التقويم في العصور التاريخية
تقويم في عصور تاريخيه
-
نائل حنون
التقويم في مدن سورية قديمة مهمة
وضع التقويم Calendar أصلاً باعتماد فواصل أو تغيرات ناجمة عن حركة الشمس والقمر مما يُمكِّن من تقسيم الزمن وتنظيمه. وكانت هذه التقسيمات الأساسية ثلاثة، هي: العام الشمسي، الشهر القمري، اليوم الشمسي. وعدت بداية العام في فصل الربيع (في آذار/ نيسان بحسب التقويم الحالي)، وهناك احتمال في كونها كانت خلال فصل الخريف في التقاويم المبكرة بما يقترن ونهاية آخر حصاد في السنة. أما الشهر فكانت رؤية الهلال الجديد تحدد أول أيامه، فيما حدد اليوم باكتمال دورة الليل والنهار بين طلوع للشمس وآخر.
فيما يخص تمييز الأعوام من بعضها استعملت في الشرق الأدنى القديم ثلاث طرائق أقدمها تسمية كل عام بحادثة مهمة وقعت فيه. وقد ابتدأ استعمال هذه الطريقة في مصر القديمة منذ عصر بداية الأسرات (نحو 3000 ق.م)، وفي بلاد الرافدين منذ نحو 2400 ق.م. استمر استعمال هذه الطريقة في مصر حتى نهاية المملكة القديمة (نحو 2150 ق.م)، وفي بلاد الرافدين حتى نهاية حكم سلالة بابل الأولى (في نحو 1596 ق.م) حين حلّت محلها طريقة حساب دوري أخرى. وبحسب الطريقة المتبعة في بلاد الرافدين كانت الأشهر المتبقية من العام الذي يموت فيه الملك تسمى «عام التنصيب» للملك الجديد فيما يعد العام التقويمي الجديد اللاحق العام الأول من حكمه. أما الطريقة الثالثة في تمييز الأعوام فكانت بإطلاق اسم أحد الأشخاص على كل عام ليكون «شخصية العام» (Eponym). وهذا الشخص قد يكون الملك أو أحد المسؤولين الكبار في الدولة ويشار إليه باللغة الأكادية بكلمة ليمو līmu (أو لِمّو limmu) التي قد تكون مشتقة من الجذر الأكادي ل م ى/ ل و ى (lamû/lawû) بمعنى «دار، حاط، لوى»، وبذلك يكون معنى الكلمة «الحول» أو «صاحب الحول». ومن غير المعروف متى ابتدىء استعمال هذه الطريقة، لكنها اقتصرت على بلاد آشور من القرن التاسع عشر إلى القرن السابع قبل الميلاد. وكانت طريقة تحديد التاريخ بحسب أسماء الشخصيات المهمة قد استخدمت في بلاد الرافدين من منتصف الألف الثالث قبل الميلاد إذ وجدت في بعض النصوص السومرية.
لقد كشف عن أقدم الوثائق الآشورية المؤرخة بأعوام تحمل أسماء الشخصيات المهمة في الدولة في كانيش [ر] (كول تبه في آسيا الصغرى) من القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وانتظمت طريقة «شخصية العام» وأصبحت لها قواعد وقوائم واضحة بعد عام 910 ق.م. وهناك معلومات عن ملوك آشوريين عُدّوا شخصيات العام منذ عام 1327 ق.م على الأقل حينما سمي العام باسم الملك إنليل- نِراري. وكان التقليد المتبع في هذه الطريقة من التقويم أن الملك يكون شخصية العام الأول من عهده ثم تطلق أسماء أهم خمس شخصيات في الدولة من بعده على الأعوام الخمسة اللاحقة بالتتابع، وبعدها تأتي أسماء حكام المقاطعات، أو المحافظين. وإذا امتد عهد الملك ليصل إلى عامه الثلاثين يعاد إطلاق اسمه ثانية على العام وتتكرر دورة شخصيات العام بعده من جديد. لقد استعملت طريقة «شخصية العام» في بلاد آشور وسورية، ويعتقد أنها انتقلت منها إلى بلاد الإغريق في عهد النبلاء Archonship في القرن السابع قبل الميلاد، ومن ثم إلى روما في عهد القناصل Consulars.
قام الكتبة القدماء بإدراج أسماء الأعوام-بحسب الشخصيات- في قوائم حتى يكون بالإمكان العودة إليها لمعرفة تسلسل الأعوام. وعلى الرغم من اكتشاف كسرة من رقيم طيني في قلعة الشرقاط (موقع العاصمة الآشورية آشور) تحمل أسماء أعوام من نحو 1200 ق.م لم يعرف تسلسل الأعوام إلا بعد 910 ق.م. فقد وضعت قوائم تدرج أسماء الأعوام بالترتيب لعدد كبير من السنوات فيما بين 910 و649 قبل الميلاد. وقد بلغ عدد هذه القوائم المكتشفة حتى الآن تسع عشرة قائمة عثر عليها في تل قوينجق (نينوى)، قلعة الشرقاط (آشور) وسلطان تبه في تركيا. ومع اكتشاف نصوص كثيرة مؤرخة بأسماء السنين أمكن بناء تسلسل موثوق يخص 264 عاماً الأخيرة المتعاقبة من تاريخ الدولة الآشورية. ومن الجدير بالذكر أنه وجد نوعان من قوائم أسماء الأعوام؛ أولهما «قوائم شخصيات الأعوام» Eponym التي تتضمن الأسماء مرتبة بحسب تسلسل الأعوام. والنوع الثاني يطلق عليه «وقائع شخصيات الأعوام» Eponym Chronicles، وقوائمه تتضمن- فضلاً عن أسماء شخصيات الأعوام- مراكز تلك الشخصيات وأهم حوادث العام. ويعود أصل تنظيم هذا النوع من القوائم إلى تقويم مدينة ماري في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، ولهذه القوائم الفضل في تحديد تسلسل سنوات ما قبل الميلاد، ذلك أن إحداها تضمنت ذكر حادثة كسوف الشمس في شهر حزيران من العام التاسع في عهد الملك الآشوري آشور- دان الثالث. ومن خلال الجداول الفلكية اتضح أن هذا الكسوف كان قد حدث في العام 763 قبل الميلاد. وهكذا أمكن تحديد تعاقب الأعوام قبل عهد ذلك الملك وبعده وصولاً – من الناحية الفلكية - إلى التقويم اليوناني Julian Calendar.
تضمنت قوائم شخصيات الأعوام الآشورية أسماء 33 من حكام المقاطعات والمدن السورية الذين أُطلقت أسماؤهم على الأعوام خلال العصر الآشوري الحديث. وهذا يعني أن هذه القوائم قدمت معلومات مهمة عن نظام الإدارة المحلية في سورية خلال تلك الأعوام وعن ارتباط المدن بالنظام الإداري الآشوري. ويبين الجدول (1) قائمة تتضمن الأعوام وأسماء الحكام الذين أُطلقت أسماؤهم عليها والمراكز الإدارية التي كانوا مسؤولين عنها.
لقد اعتمدت الدورة الشهرية للقمر أساساً في تقسيم العام الشمسي إلى اثني عشر شهراً. ولما كانت دورة الأرض حول الشمس ودورة القمر حول الأرض غير مترابطتين أو موحدتين فإن الأشهر القمرية لايمكن أن تكوّن عاماً شمسياً وإنما 354 يوماً، أي بنحو أحد عشر يوماً أقل من العام الشمسي الذي يتكون من نحو 365 يوماً. وحين كان الاختلاف واضحاً- باختلاف تطابق الاعتدالين الخريفي والربيعي وباختلاف الفصول- فقد اعتيد في حضارة بلاد الرافدين منذ الألف الثالث قبل الميلاد إضافة شهر كبيس ثالث عشر عندما يكون ذلك ضرورياً لتطابق التقويم الشهري القمري مع التقويم السنوي الشمسي. وكان الشهر المضاف يستحدث عادة بتكرار الشهر السادس (أيلول)، أو الشهر الثاني عشر (آذار)، بتقدير أن رأس السنة كان في أول نيسان. ويستدل من نصوص العصر البابلي القديم على أن الشهر الكبيس كان يضاف إلى العام التقويمي بموجب أمر ملكي. أما التقويم الآشوري في الألف الثاني قبل الميلاد فكان رأس السنة فيه خلال فصل الخريف، ولم يكن يتضمن شهراً كبيساً وإنما تجري عملية مطابقته مع التقويم الشمسي بتأخير مواقيت الأشهر عند الحاجة بحيث تطابق فصول العام. لكن الدولة الآشورية تبنت التقويم البابلي في عهد الملك الآشوري تجلات- بلاصر [ر] الأول (1115- 1077 ق.م)، وهو التقويم الذي انتشر استعماله في الشرق الأدنى القديم خلال العصر الفارسي الأخميني، واستبدلت به أنظمة التقويم الشهري التي كانت مستعملة في سورية وكانت غالباً تعتمد على ترقيم الأشهر بحسب تسلسلها. وانتقل هذا التقويم بأسماء الأشهر نفسها تقريباً إلى التقويم العربي الحالي. وفيما يأتي أسماء الأشهر في هذا التقويم ابتداءً من الشهر الأول (نيسان)، وهي الأشهر التي استعملت في بلاد الرافدين وسورية ولاتزال تستعمل اليوم بالأسماء القديمة نفسها ولكن بحسب التقويم الشمسي المبتدئ بشهر كانون الثاني:
الجدول (1) | ||
العام ق.م | اسم الحاكم /المحافظ | المركز الإداري /المحافظة |
852 | شمش- أبويا | نصيبين |
838 | ننوريا- كبسي -أوصر | رصابا (رصافة) |
815 | شَرُّ- خاتّو- إبيل | نصيبين |
803 | نرجال- أيريش | رصابا |
800 | شيب – عشتار | نصيبين |
793 | مانّوكِ- آشور | جوزان (تل حلف) |
782 | إلوما- ليئي | نصيبين |
775 | نرجال- أيريش | رصابا |
774 | عشتار- دوري | نصيبين |
763 | بور- شاجّلي | جوزان (عام كسوف الشمس) |
747 | سين - شالّمانّي | رصابا |
746 | نرجال-ناصر | نصيبين |
737 | بيل - أيمُرانّي | رصابا |
736 | ننورتا- إلايا | نصيبين |
727 | بيل- خَرّان- بيلُ- أوصر | جوزان |
718 | زيرو- إبني | رصابا |
715 | تاكلاك- أنا- بيلي | نصيبين |
706 | مُتَكَّل- آشور | جوزان |
701 | خَنانو | تل بارسب (تل أحمر) |
694 | إلو – إسّبا | دمشق |
692 | زازايا | أرباد (تل رفعت) |
691 | بيل- ايمُرانّي | كركميش |
690 | نبو- كينو- أوصر | سامريا(في فلسطين) |
689 | جيخيل | ختاريكا (في محافظة حماة) |
688 | إدَّن- أخّي | صميرّا (تل كزل) |
684 | مانزيرني | كولانيا (تل جنديرس) |
681 | نبو- أخي- أيريش | سمأل |
680 | دَنانو | منصواتي (مصياف) |
679 | إسّ- أدد- أنِنو | مجِدّو (في فلسطين) |
662 | طاب- شار- سين | رصابا |
651 | ساجَّبو | حران |
650 | بيل- خَرّان- شَدوءا | صور (في لبنان) |
649 | أخو –إيلايا | كركميش |
ويعود الاختلاف فيما بين الأشهر القديمة والأشهر الحديثة في التقويم من ناحية التعادل إلى اختلاف عدد أيام العام القمري عن العام الشمسي بين عام كبيس وآخر.
في عام 747 ق.م نُصّب نبو- ناصر (747 - 734 ق.م) ملكاً على بلاد بابل ليكون مؤسس سلالة بابل التاسعة. وفيما يخص التقويم والفلك يعد عهد نبو- ناصر بداية مرحلة جديدة في تاريخ الحضارات القديمة، ففي هذا العهد رسخت مبادئ التقويم وصارت سجلات الأشهر تتضمن- فضلاً عن الملاحظات الفلكية- معلومات توثيقية عن أسعار السلع ومستويات مياه النهر والأحوال المناخية. كما أن الحوادث المهمة في كل عام صارت توثق في سجل تاريخي جديد يعرف باسم «الوقائع البابلية» Babylonian Chronicles. ويرجح كثيراً أن التقويم الفلكي المضبوط الذي اتخذ ما بين عامي 388 و365 ق.م، يرجع أصلاً إلى عهد نبو- ناصر. وبحسب هذا التقويم كانت تحدد دورة فلكية أمدها 19 عاماً يضاف شهر كبيس إلى أول العام الأول منها وإلى أواخر ستة أعوام أخرى محددة بدقة، وهي الأعوام التي يكون تسلسلها: 3، 6، 9، 11، 14 ،17. ثم تعاد الدورة في الأعوام التسعة عشر التي بعدها، وهكذا تكون الأعوام القمرية متطابقة مع الأعوام الشمسية في كل دورة. وقد نسب هذا التقويم فيما بعد إلى الفلكي الإغريقي ميتون Meton الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ودعيت «الدورة الميتونية» Metonic Cycle نسبةً إليه. على أن علم الفلك الإغريقي اعترف بما سمي «حقبة نبو- ناصر» Nabonassar Era على أنها نقطة تحول في تاريخ العلوم، وأصبح مصطلح «كلداني» Chaldaean مرادفاً لمصطلح «فلكي» Astronomer. وكانت الأشهر تقسم إلى أنصاف لأغراض تتعلق بالشعائر الدينية؛ أما الأيام فكان كل منها يقسم إلى اثنتي عشرة «ساعة مضاعفة» (باللغة الأكادية بيرُ beru).
التقويم في مدن سورية قديمة مهمة:
إيبلا: استعمل تقويم للأعوام في إيبلا (تل مرديخ) في الألف الثالث قبل الميلاد، خلال عصر فجر السلالات الثالث على الأرجح، يعتمد على تسمية العام باسم الحاكم وتسلسل العام من حكمه رقماً. وهي الطريقة نفسها التي كانت تستعمل في ذلك العصر في مدينة لجش [ر] وغيرها من مدن جنوبي بلاد الرافدين القديمة. وفيما يأتي أسماء الأشهر في تقويم إيبلا بحسب تسلسلها وقد كتب بعضها بالمقاطع الرمزية السومرية ولبعضها أكثر من اسم واحد:
١-بيلي Beli
٢- أش- تا٢- جِبِل/ نِنداx- أش- تا٢- جِبِل
Aš-tá- gibil/ Nindax- Ash-tá- gibil
٣- نِ- دو NI.DU
٤- أي٢- دا/ نِدباx- أي٢- دا/ أ- نون- نون/ إ٣- نون- نون
E-da/ Nidbax-E -da/ A -nun- nun/ I- nun
٥- أيرمي/ نِلامو Erme/ Nilamu
٦- خولومو/ خورمو/ إزِجار Khulumu/ Khurumu/ Izigar
٧- أي٣ Ế
8 - كور6 Kur6
9- أدَمّائوم Adamma’um
10- شي- جوز10- كو 5 She- gur10- ku5
10/2: شي- جوز10- كو5- مِن3 She- gur10- ku5-mìn
11 - أما- را AMA- ra
12 - كامِش/ نِدباX- كامِش Kamish/ Nidbax- Kamish
الشهر | الاسم البابلي | مايعادله في التقويم الحالي |
الأول | نيسان Nisannu | آذار/ نيسان |
الثاني | أيار Ayaru | نيسان / أيار |
الثالث | سِمانُ Simanu | أيار/ حزيران |
الرابع | دوئوزُ (تموز) (Du’uzu (Tmamuz | حزيران/ تموز |
الخامس | آب Abu | تموز/ آب |
السادس | أيلولُ Elūlu | آب /أيلول |
السابع | تَشريةُ Tashritu | أيلول /تشرين أول |
الثامن | أرَخسَمُّ Arakhsammu | تشرين الأول/تشرين الثاني |
التاسع | كِسلِمُ Kislimu | تشرين الثاني/كانون الأول |
العاشر | طَبيةُ Tabētu | كانون الأول/كانون الثاني (التقويم الآشوري: كانّونُ Kanunnu) |
الحادي عشر | شَباطُ Shabātu | كانون الثاني /شباط |
الثاني عشر | أدّارُ Addaru | شباط /آذار |
ماري: وجدت في ماري (تل الحريري) كسرة من قائمة بأسماء الأعوام تعد من أقدم ما اكتشف من هذه القوائم. وبعض هذه الأعوام يسبق عهد شمشي- أدد الأول (نحو ١٨١٣- ١٧١٨ ق.م) وبعضها الآخر خلال عهده. لا يقتصر مضمون هذه القائمة على أسماء الأعوام بحسب «شخصية العام» وإنما يشمل أيضاً ذكر حادثة مهمة من كل عام؛ وهذا يجعل قائمة ماري من صنف «وقائع شخصيات الأعوام» الذي عاد إلى الظهور في العصر الآشوري الحديث بعد ذلك بأكثر من ألف عام. وقد أمكن معرفة- من خلال قائمة ماري- أسماء أحد عشر عاماً مرتبة بالتسلسل على النحو الآتي:
١: أينُّم- آشور Ennum- Ashur
٢: سين- مُبَلَّط Sin- mubalit
٣: ريش- شمش Rish- shamash
٤: إبني- أدد Ibni-Adad
٥: آشور- إمِتّي Ashur – imitti
٦:إلي- تِلاتِ Ili- tillati
٧: رِجمانُم Rigmanum
٨: إكون- بيّا Ikun- piya
٩: أسقودُم Asqudum
١٠: آشور- مِالك Ashur- malik
١١: أويليّا Awiliya
وهناك أسماء تسعة أعوام وردت في نصوص من ماري ومواقع أخرى لكن لا يعرف ترتيبها على نحو مؤكّد، وهي:
أدد- باني Adad- bani
أخيايا Akhiyaya
خايا- مالِك Khaya- malik
نِمير- سين Nimer- Sin
بوسّانُم Pussanum
شالِم- آشور بن أوصرانُم Shalim- Ashur mar Usranum
شالِم- آشور بن شالِم- أمُم Shalim- Ashur mar Shalim- Amum
طاب- صِلّي- آشور Tab- silli- Ashur
ما بعد طاب- صِلّي- آشور warki Tab- silli- Ashur
ويلاحظ في هذه الأسماء أنه حينما أطلق اسما شخصين يحملان الاسم نفسه (شالِم- آشور) ذكر اسم أب كل منهما للتمييز فيما بينهما. ولم يطلق اسم أي شخص على العام الأخير، ولذلك سمي «مابعد (عام) طاب- صِلّي- آشور»، وهي صيغة متبعة في تسمية الأعوام في التقويم القديم. وهناك من الباحثين من يذهب إلى أن هذا العام كان الأخير من عهد يسمخ- أدّو (أي نحو ١٧٨٠ ق.م).
فيما يخص أسماء الأشهر كان هناك نظامان مختلفان يستعملان معاً في ماري تحت حكم يسمخ- أدّو، أحدهما تقويم محلي خاص بمدينة ماري استعمل من عهد الحكام العسكريين «شَكَّنَكُّ» [ر] Shakkanakku في الألف الثالث قبل الميلاد حتى عهد زمري- لِم (نحو ١٧٧٥- ١٧٦١ ق.م). والآخر يسمى «تقويم شمشي- أدد» وكان يستعمل في تل ليلان (موقع مدينة شوبات- أنليل) وشغار بازار وفي المدن الآشورية القديمة مثل نينوى، آشور، ايكلاتي وقطّارا.
والجدول (٢) يبين أسماء الأشهر بحسب كلا التقويمين.
الجدول (2) | ||
تسلسل الشهر | تقويم ماري | تقويم شمشي- أدد الأول |
الأول | أوراخُم Urakhum | نِقمُم Niqmum |
الثاني | َملكانُم Malkanum | كنونم Kinunum |
الثالث | لاخُّم Lakhkhum | تَمخيرُم Tamkhirum |
الرابع | آبُم Abum | َنبرُم Nabrum |
الخامس | إلِبِرتُم Ilibirtum | مَمَّتُم Mammitum |
السادس | إجَ- كور IGI.KUR | مانا Mana |
السابع | كِنونُم Kinunum | أيّارم Ayyarum |
الثامن | دَجان Dagan | أدّارُم Addarum |
التاسع | لِلَّياتُم Lilliyatum | مَجرانُم Mugaranum |
العاشر | بيليه –بير Belet- biri | دُموزي Dumuzi |
الحادي عشر | كسكسٌّم Kiskissum | آبُم Abum |
الثاني عشر | أيبورُم Eburum | تيرُم Tirum |
وكان الشهر الثاني عشر في تقويم ماري يكرر في العام الكبيس ويدعى «أيبورُم الثاني» (بالأكادية: تَشنيةْ أيبورُم tashnit Eburim).
أسماء الأشهر البابلية بالكتابة المسمارية |
ألالاخ: ظهرت صيغ أسماء الأعوام الخاصة بألالاخ في نصوص الطبقة السابعة (العصر البرونزي الوسيط). وعلى الرغم من وجود أسماء لاثني عشر عاماً تضمن بعضها ذكر حادثة معينة لايعرف تسلسل هذه الأعوام. والملوك الذين حملت هذه الأعوام أسماءهم هم ملوك يمخد: حمورابي، أبّائيل، يارِم- لِم، نقميبا وإركابتّم. وتمتد عهود حكم هؤلاء الملوك مابين 1775 و 1675 ق.م على وجه التقريب. أما أسماء الأشهر المستعملة في ألالاخ خلال الألف الثاني قبل الميلاد فقد عرف بعضها من النصوص، خصوصاً قوائم توزيع الأرزاق، إلا أن تسلسلها غير معروف في الوقت الحاضر. ومن أسماء الأشهر التي وردت في نصوص العصر البابلي القديم (الطبقة السابعة)، وهي خاصة بتقويم مدينة ألالاخ: كِرارُ Kiraru، إزَلَي Izalli وأيكينا Ekkena. وفي نصوص العصر البابلي الوسيط (الطبقة الرابعة) وردت أسماء أشهر يحتمل أنها من أصل حوري؛ وهي أشهر شَتَلشي Shatalshi، شَمّي Shamme وشُمُخالشي Shumukhalshe؛ وتضمن تقويم ألالاخ أيضاً أسماء أشهر حورية ورد بعضها في تقويم مدينة نوزي (يورغان تبه حالياً في شمال شرقي العراق)، وهذه الأشهر هي: أوتِتخي Utitkhe، أشتابي Ashtapi، خياري Khiari وأتّانا Attana. وفي وقت لاحق أخذت أسماء الأشهر الآشورية- البابلية تستعمل بكثرة في نصوص ألالاخ.
- التصنيف : العصور التاريخية - المجلد : المجلد الرابع مشاركة :