logo

logo

logo

logo

logo

برمجيات إدارة الأزمات

برمجيات اداره ازمات

Crisis management software -

برمجيات إدارة الأزمات

\باسل الخطيب

المكوّنات الأساسية لبرمجيات إدارة الأزمات

آفاق مستقبلية

 

تُعرّف إدارة الأزمات crisis management بأنها الإجراءات التي يُمكن أن تقوم بها مؤسسة ما للتعامل مع حدث جلل يُهدد بإيذائها وإلحاق الضرر بالمتعاملين معها أو الجمهور العام. وقد بدأ الاهتمام بدراستها في ثمانينيات القرن العشرين مع وقوع العديد من الكوارث الصناعية والبيئية.

ثمة ثلاثة عوامل مشتركة في الأزمات: تهديد المؤسسة، وعامل المفاجأة، وقصر الوقت المتاح لاتخاذ قرارات المعالجة.

تُعرّف برمجيات إدارة الأزمات بأنها البرمجيات التي تستخدمها المؤسسات للتعامل مع طيف واسع من الأزمات الناتجة من الكوارث سواءً الطبيعية منها أم الناجمة عن تصرفات البشر. ويُمكن لها أن تأخذ عدة أشكال. فمثلاً تُستخدم برمجيات المحاكاة simulators للكوارث في عمليات التدريب على التحضير للاستجابة الأولية للكوارث. أما برمجيات التحليل فيُمكن أن تقوم بتحليل البيانات المسجّلة في أثناء الأزمة لاستخراج العِبر والتعلّم من الأزمة.

تكون جميع هذه البرمجيات عملياً مترابطة. ويُمكن استخدام نتائج التحليل بعد الأزمة في برمجيات التدريب بهدف التحضير الأفضل لمواجهة أزمات مشابهة مستقبلاً. وقد تزايد الاهتمام بتطويرها ودراستها بعد أحداث 11 أيلول 2001.

ومن المهم مهما كان نوع الأزمة: كارثة طبيعية، أو توقف الأنظمة البرمجية عن العمل، أو هجوم إرهابي، أو غيره، التفاعل مع الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يُمكن. ومن ثمّ فإن برمجيات إدارة الأزمات تُساعد على تخفيض الزمن بين لحظة العِلم بحدوث الأزمة ولحظة القيام بشيء ما حيالها. وذلك عن طريق وضع الأشخاص المناسبين في العمل لمواجهة الأزمة والسماح لهم بالاتصال والتنسيق والتعاون بكل سهولة وموثوقية. وتُساعد برمجيات إدارة الأزمات مديري الأزمة، أو أي طرف مؤثر فيها على القيام بنشاطهم في أي مرحلة من مراحل مواجهة الأزمة على نحو سهل وسريع مع توفير كل البيانات اللازمة.

تحوي معظم برمجيات إدارة الأزمات مجموعة من الأدوات التي تسمح بثلاث عمليات أساسية :

1- الاتصال

تضم هذه الأدوات آليات إرسال رسائل الإعلام بوقوع الحدث الطارئ على نحو سريع وجماعي إلى الأشخاص المناسبين، وذلك باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS أو الرسائل الصوتية أو البريد الالكتروني أو الفاكس.

2- التنسيق

تسمح أدوات التنسيق بتحقيق إطار عمل يسمح بتسهيل عمليات الاستجابة والتنسيق بين مختلف مستويات الإدارة والأشخاص. يُمكن لمديري معالجة الأزمة التنسيق بين مختلف فرق معالجة الأزمة بالزمن الحقيقي وبغض النظر عن مكان فرق المعالجة وعن سبب الأزمة.

3- التعاون

تُعطي أدوات التعاون المرونة اللازمة لطلب مستوى الاستجابة المناسب وذلك بحسب نوع الأزمة الجاري معالجتها. كما تسمح بالتوثّق من أن فرق العمل والأشخاص مدركون تماماً لمهامهم وقادرون على إنجازها، وتتيح لجميع الأشخاص إمكانية الوصول إلى البيانات المطلوبة بالوقت نفسه.

المكوّنات الأساسية لبرمجيات إدارة الأزمات

يُمكن أن تحوي برمجيات إدارة الأزمات المكوّنات التالية:

1- إدارة الموارد: وهي عملية توزيع الموارد المتاحة توزيعاً ناجحاً وفعالاً عند الحاجة إليها، ومنها الموارد البشرية والتجهيزات والأموال.

2- إدارة الأوامر والتحكم والاتصال: وهي عملية توزيع الأوامر والتحكم في الموارد المتاحة. ولا بدّ من تحقيق أنواع الاتصال كافة للقيام بذلك.

3- منظومات المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems (GIS) يوفر نظام المعلومات الجغرافي كل المعلومات الجغرافية التي قد يحتاج إليها المستخدمون.

4- نمذجة الطقس weather modelling: يوفر هذا النظام جميع المعلومات اللازمة عن الطقس.

يُعدّ المنتج كريسيس كوماندر Crisis Commander من أهم وأشهر البرمجيات لإدارة الأزمات والكوارث. إذ يتوجه للمساعدة في طيف واسع من الأزمات مثل الكوارث الطبيعية، وانهيار المنظومة المعلوماتية، والهجمات الإرهابية وغيرها. ويهدف في المقام الأول إلى تخفيض الزمن اللازم ما بين وقوع الأزمة والبدء بإجراءات مواجهتها.

كما يوجد العديد من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لإدارة الأزمات، من أهمها برمجية «ساهانا» Sahana disaster management system التي توفرها هيئة Sahana للبرمجيات الحرة.

آفاق مستقبلية

لقد صارت نظم معلومات إدارة الأزمات ضرورة أساسية لكل مؤسسة ومنشأة. وهي تحوي جميع المعلومات اللازمة عن الاستجابة السريعة للأزمات ومعالجتها. كما أنها أصبحت تتسم بتوفير أربع عمليات أساسية:

1- الاستعداد preparedness: تتضمن هذه العملية الاستعداد الكامل لمواجهة أي طارئ،

وإنشاء قوائم تَحقّق checklists يُمكن الوصول إليها من أي مشارك في إدارة الأزمة بسهولة، وإدارة الموارد.

2- التخفيف من الخطر risk mitigation: تتضمن هذه العملية تحديد الأخطار الممكنة وأنواعها وطرق تلافيها.

3- الاستجابة response: وهي عملية تنفيذ خطط مواجهة الأزمات ومتابعة التنفيذ.

4- التعافي recovery: تتضمن هذه العملية: حساب كلفة الأزمة، واستخراج جميع التقارير والمخططات الإحصائية.

مراجع للاستزادة:

- National Incident Management System (NIMS) Communications and Information Management Standards, 2008.

- Office of GeoIntegration-Air Force Space Command, “Commercial Emergency Management Software: Evaluation Methods and Findings”, 2007.

- Robillard & Sambrook, “USAF Emergency and Incident Management Systems: A Systematic Analysis of Functional Requirements”, 2008.

- US Department of Homeland Security, “National Incident Management System (NIMS) Supporting Technology Evaluation Program (STEP) Guide” Federal Emergency Management Agency, 2009.


التصنيف : كهرباء وحاسوب
النوع : كهرباء وحاسوب
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58492830
اليوم : 65344

الآثار الكهرحرارية

أصول المحاكمات   أصول المحاكمات la procédure تعبير يطلق على مختلف القواعد المتعلقة بتحديد الاختصاص القضائي ورفع الدعوى وسيرها أمام المحاكم والطلبات والدفوع التي تقدم في أثنائها، والأحكام التي تصدر بشأنها وطرق الطعن بهذه الأحكام، وتنفيذها. ولهذه القواعد أثرها في زيادة المعاملات وتنشيط الحياة الاجتماعية في المجتمع لأنها من العوامل المهمة في استقرار المعاملات بين الناس وفي اطمئنانهم على حقوقهم، كما أنها تؤدي إلى ضمان وصول الحق إلى صاحبه من غير مشقة ذاتية ولا كبير عناء مما يقوي الائتمان ويزيد الضمان.
المزيد »