logo

logo

logo

logo

logo

إنترنت المستقبل

انترنت مستقبل

Future Internet - Internet du futur

إنترنت المستقبل

أيمن حمادة

محركات شبكة الإنترنت

نموذج جديد للخدمات على الخط

الشبكات الافتراضية

الحوسبة السحابية

التنقيب في المحادثات

 

وُلدت شبكة الإنترنت في بداية سبعينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة، وعرفت في البداية انتشاراً هادئاً حتى بدايات 1990 حيث كان لِلوِب الدور الأكبر في الانتشار الكاسح لملايين النقاط الشبكية. وقد واجهت شبكة الإنترنت أزمتها الدولية الأولى عام 1994؛ إذ إن التزايد الأسي للطلب على العناوين IP (وهي أرقام فريدة تضمن تعرّف المتصل وتحديد موقعه على الشبكة) جعل منها ضحية نجاحها السريع، لكن سرعان ما تم تدارك هذه الأزمة من خلال اتخاذ عدة إجراءات سريعة كان من أهمها إطلاق مجموعة أبحاث علمية تحضيراً لخلافة البروتوكول IPv4 حيث إن محدودية إمكاناتها أصبحت واضحة للعيان.

إن التنصيب المألوف لشبكات الألياف البصرية ذات السعات الضخمة والانتشار الواسع للبنى التحتية في الاتصالات؛ جعل من الإنترنت والشبكات المعلوماتية جزءاً من الحياة اليومية. كما سمح الترابط بين هذه البنى التحتية وشبكات الإنترنت بأن تصبح الإنترنت نظاماً كونياً شديد الاختلاف وعديم التجانس. ويُخطط لتضمين مكوِّنات الشبكة المعلوماتية في المستقبل مركِّبات اتصال متحركة ومحمولة (مثل الشاشات، والموزِّعات الشبكية، والهواتف النقالة) بحيث ترتبط بالبنية التحتية الثابتة والعالية الأداء، وتتغلب على عدة مشكلات، أهمها: تقييم جودة الخدمة وتقييم الأداء واختراق الأنظمة.

محركات شبكة الإنترنت

يرتكز تطور شبكات الإنترنت على ثلاثة دوافع متشاركة لتنتج تطورات ديناميكية لا مثيل لها: دافع المستخدمين، ودافع التقانة، والدافع الاقتصادي. كما أن الجانب القانوني يؤدي دوراً مهماً وديناميكياً على التوازي مع الدوافع السابقة.

دافع المستخدمين: يمكن تمييز ثلاثة تطبيقات أساسية جعلت الإنترنت الأداة المفضلة بين عموم الناس، وهي: الِوب، والرسائل الإلكترونية، وتطبيق المحادثات. تحقق هذه التطبيقات حاجة اجتماعية مهمة لدى المستخدمين وهي التواصل غير المتزامن (الرسائل الإلكترونية)؛ أو شبه المتزامن (المحادثات النصية)، وتحقق أيضاً الحاجة إلى تقديم الخدمات على الخط online (الوب). تسهم سهولة انتشار التقانة وسهولة السيطرة والتحكم في الانتشار الواسع لهذه التطبيقات، وهذا ما سمح بظهور استخدامات غير متوقعة، مثل التجارة الإلكترونية.

دافع التقانة: يمكن رصد ثلاثة عوامل تقانية أساسية تسهم في النجاح الكبير لشبكة الإنترنت:

• الحاسوب: الانتشار العالمي لأجهزة الحواسيب الشخصية والتلازم بين رفع أدائها مع انخفاض أسعارها.

• تطوّر الشبكات: يشمل ذلك زيادة سرعة تدفق البيانات، وتكامل البيانات المختلفة (نصوص، صور، أصوات، فيديو). وتبني التقانات المفتوحة المصدر.

الدافع الاقتصادي: تؤدي عدة عوامل اقتصادية دوراً مهماً في تطور الإنترنت، منها: اتساع رقعة زبائن الحواسيب الشخصية لتشمل كل شرائح المجتمع، وتعزيز البنى التحتية، واستثمار الشركات الكبرى في قطاع الاتصالات والشبكات.

نموذج جديد للخدمات على الخط

عند دراسة طريقة الاستعلام عبر الهاتف الخلوي عن الأخبار الصادرة عن صحيفة ما؛ يمكن ملاحظة أن هيئة تحرير الصحيفة تصدر كل يوم الأخبار العاجلة وتبثها عبر أنظمة المعلومات إلى جميع زبائنها. إذا أرادت جهة معينة تطوير خدمة الأخبار السريعة وإرسالها إلى شاشة هواتف زبائنها؛ عليها الاتفاق مع إدارة الصحيفة لتطوير تطبيق خاص، ومن ثم منح زبائنها إمكانية الاشتراك في الخدمة، كما هو موضح في الشكل (1).

الشكل(1) الطريقة التقليدية لتطوير خدمة على الخط

أما الإنترنت فقد أدخلت نوعاً من التناظر بين المستخدمين والمنتجين (أو التبادل في الأدوار) على المستوى ذاته، كما هو مبين في الشكل (2).

 

الشكل(2) تطوير خدمة على الخط بفضل الإنترنت.

يقوم المنتجون والمستخدمون بنقل المعلومات أو البحث عن المعلومات في الوب. وقد سمح هذا المخطط بظهور طبقة وسيطة؛ إذ يتم تمثيل البيانات ضمن صيغة معروفة (HTML, XML,..) تُعالج بحواسيب معدّة لهذا الغرض (مخدّمات إنترنت، محرّكات بحث، ...). تسمح هذه الطبقة الوسيطة بتقديم خدمات جديدة من خلال تجميع المعلومات واصطفائها وفرزها وإعادة إظهارها بأساليب مختلفة، ويتطلب ذلك تحويلاً مستمراً من الصيغ العالمية المعروفة باتجاه صيغ أكثر مرونةً في الاستخدام وأكثر تناسباً مع أدوات الإنتاج (وكذلك التحويل المعاكس). ومن ثم تتوفر عمليتان أساسيتان في الإنترنت: عملية التنصيب على الخط، أي الترجمة نحو الصيغ القياسية ووضعها جاهزة تحت التصرف في الطبقة الوسيطة، وعملية «الاستعلام» التي تتكون من إحضار المعلومات لاستعمال محدَّد، وتحويلها إلى الصيغة الأكثر تناسباً معه.

يتضح إذاً أن الإنترنت تقوم بإدخال طبقة وسيطة في الاتصالات وإن تخلت عن بعض القيود المتعلقة بجودة الخدمة التي كوَّنت أساس النموذج التقليدي (مثال: القيود المتعلقة بالمدد الزمنية التي تفصل مهام العمل)، كما هو مبين في الشكل(3).

 

الشكل (3) دور الطبقة الوسيطة في تقديم الخدمات.

اقتضى ظهور هذه الطبقة الوسيطة انحرافاً في القيمة المضافة وتسارعاً في المنافسة، ولم تُستكشف هذه الطبقة استكشافاً كاملاً بعد، فهي جديدة وواعدة في مجال البحث العلمي، وإن متغيرات الطبقة الوسيطة سريعة جداً وواحدتها الزمنية هي «Internet Time».

الشبكات الافتراضية

يكثر في الآونة الأخيرة الحديث عن جعل كل شيء افتراضياًvirtual في عالم الشبكات (الحواسيب الافتراضية، المخازن الافتراضية، مراكز البيانات الافتراضية،... ) والتي تعني تجريداً شفافاً للمصادر الحاسوبية في البيئة الشبكية، يستطيع مزوّد الخدمة أن يختار اعتباطياً هيكلية الشبكة ومن ثم تشبيك الوظائف وتحويلها. تهدف المفاهيم الافتراضية إلى زيادة عدد الشبكات الافتراضية المتوافرة وزيادة استخدام المصادر وإنشاء عزل كامل بين الشبكات الافتراضية، ويعني ذلك عزل الأخطاء وعيوب التهيئة.

تتيح الشبكة الافتراضية التشارك في مصادر البنى التحتية لمصلحة عدة شبكات افتراضية معزولة. الهدف منها هو تحقيق الفصل في إدارة مستويات الشبكة، والوصول إلى التعايش الآمن بين عدة شبكات افتراضية على البنى التحتية ذاتها، وتوفير إمكانية اعتماد بروتوكولات جديدة من دون التأثير في الشبكة الفعالة، إضافة إلى فصل خطة التحكم عن خطة النقل، وتوزيع الحمل بين الشبكات الافتراضية، وضمان الصيانة في حال العطل، والتطوير مع ضمان العزل بين الشبكات الافتراضية، وتطوير أدوات التحكم والمراقبة والقياس للشبكات الافتراضية وأخيراً الجانب الاقتصادي.

تعني المفاهيم الافتراضية في الشبكات network virtualizations أن تتيح البيئات الشبكية إمكانية قيام عدد من مزوّدي الخدمات بتشبيك ديناميكي لعدة شبكات غير متجانسة وافتراضية؛ يعمل كل منها بمعزل عن الأخرى، وتقديم الإمكانية بنشر ديناميكي لخدمات تصل إلى الأطراف كافة، والتحكم في هذه الخدمات على الشبكات الافتراضية. تسمح الشبكات الافتراضية بإدارة هذه الخدمات الموجّهة للمستخدم النهائي بالمشاركة واستخدام جميع مصادر الشبكة المتاحة في البنى التحتية المتعددة.

الحوسبة السحابية

انتشرت الحوسبة السحابية cloud computing بصورة واسعة بوصفها إحدى المستجدات الحاسوبية المهمة والاستراتيجية. ويعرِّف بعض الباحثين الحوسبة السحابية بأنها نوع خاص من إدارة المعلومات التي يمكن تحميلها على مخدّمات بعيدة لإنجاز وظائف محلية. تسمح هذه الحوسبة للشركات بتوفير حاجياتها التقانية عن طريق مزوّد خدمات مختص؛ وقادر على تقديم الخدمات بحرفية وفعالية عالية. ويسمح ذلك للشركات بزيادة التركيز على أعمالها المهنية وترك إدارة المعلومات للشركة المحترفة. يجب النظر إلى الحوسبة السحابية على أنها طريقة جديدة لاستثمار الموارد المعلوماتية وإدارتها، وإيلاء هذه المهمة إلى سحابة متوافقة بشكل لصيق ومحترف مع متطلبات المهنة للمؤسسات المعنية. ومع مفهوم الحوسبة السحابية لم يعد هناك حاجة إلى قيام مؤسسة بإرساء برمجيات كبيرة، ولكنها تقوم باستدعاء الخدمات التي تطلبها في اللحظة التي تحتاج إليها؛ آخذة في الحسبان شروط الجاهزية والتكاملية؛ أي تنتقل الشركات من نظام تتملك فيه البرمجيات إلى نظام تستأجر فيه الخدمات.

التنقيب في المحادثات

جاء تطوير نسخة الِوب 2.0 نتيجةً لبروز تطبيقات عديدة في مجال المحادثات على الخط. يُفيد التنقيب واستخراج المعرفة النوعية من المحادثات على الخط القطاعَ الصناعي والتسويقي، وله تطبيقات مباشرة في التجارة الإلكترونية. تتضمن المحادثات عبر الخط معلومات حول اهتمامات الناس ورغباتهم ومعتقداتهم، ولذلك ثمة اهتمام كبير لتطوير أدوات تحليلية للمحادثات عبر الخط. ومثال ذلك:

إذا اقترح رجال اقتصاديون مشروع قانون جديداً؛ فلا بد أن يتداول الناس آراءهم حول هذا المشروع من خلال محادثاتهم على الخط، ولا بد أن يهتم مسؤولو الاقتصاد بمختلف الآراء المتبادلة حوله خلال المحادثات؛ وخصوصاً أن معظم الناس تعبِّر تعبيراً حراً على الوب حيث تختفي شخصية المتحادثين، كما أنه من الصعب قراءة المحادثات كافة وتحليلها واستنباط آراء الناس حول المشروع. تفيد أدوات التحليل في الولوج إلى المحادثات على الخط ويجري انتقاء المحادثات الواجب التركيز عليها؛ وإغفال المحادثات التي لا تقدم للموضوع أي إضافة.

ولتحقيق التنقيب في المحادثات ينبغي اعتماد نموذج رياضي مناسب، وثمة مقاربات كثيرة لتمثيل المحادثات بمخطط يعتمد على المستخدمين وبالاستفادة من الشبكة الاجتماعية التي تم بناؤها من قبل المشاركين في المحادثات. وبنتيجة هذا المخطط تتضح طريقة تفاعل المتحادثين فيما بينهم، ولكن تُفقد المعلومات الدلالية في هذه البيئة، لذلك يعتقد بعض الأشخاص أن شبكة العلاقات الاجتماعية ليست أفضل طريقة لتمثيل المحادثات على الخط للأسباب التالية:

• في أثناء محادثة على الخط- وعندما يتم الإجابة على الرسالة mA من خلال الرسالة mB - يكون في نية كاتب الإجابة mB أن يرد على محتوى الرسالة mA وليس أن يرد على كاتب الرسالة mA، أي إن المستخدمين يردون على الرسائل ولا يردون على المستخدمين الآخرين الذين كتبوا الرسائل.

• في أثناء محادثة على الخط لا يعرف المستخدمون بعضهم بعضاً؛ إذ إنهم لم يتبادلوا الرسائل من أجل أن يقيموا علاقة صداقة بل أرادوا التعبير عن آرائهم وتبادلها عبر المحادثة مع أشخاص مجهولي الهوية، أي إنه ليس من المهم معرفة شخصية كاتب الرسالة؛ وإنما المهم هو محتوى الرسالة.

تتضح الحاجة إذاً إلى تمثيل مناسب للمحادثة بحيث يسهل التمثيل عملية البحث الفعال عن مستخدم داخل المحادثة واستنباط المعلومات المفيدة مثل:

• ما هو عدد المواضيع الفرعية الواردة في المحادثة؟ ومِمَّ تتألف المواضيع الفرعية؟ وهل سيتفاوت عدد ظهور بعضها عن بعضها الآخر؟

• ما هي المواضيع التي تسببت بالكثير من ردات الفعل أو النزاعات حولها؟

• ما هو عدد آراء بعض المستخدمين؟ وما هو الرأي الذي جرى التعبير عنه بمواجهة بعض المستخدمين داخل المحادثة على الخط أو داخل بعض مواضيعها الفرعية؟

• هل كانت غالبية ردات الفعل تتعلق بموقف سلبي أو إيجابي حول منتج أو مشروع قانون ما؟

• معرفة تطور المحادثة عموماً.

تحاول مخابر البحث العلمي العثور على أجوبة لهذه السيناريوهات واقتراحات لتمثيل المحادثات على الخط، ويجب على التمثيل أن يكون موجهاً باتجاه المحتوى والبنية؛ وأن يسهل عملية الاستكشاف داخل المحادثات حتى لو كانت مؤلفة من عدة رسائل.

ولتحقيق متطلبات استنباط المعلومات المعرفية من خلال محادثة على الخط؛ لا بد من البحث عن نموذج يدعم التمثيل المخططي بحيث تكون العقد مطابقة للتعليقات، وتعبر الخطوط التي تصل بين العقد عن التفاعل وتبادل الردود فيما بينها، كما يبين ذلك الشكل(4) .

الشكل (4) نموذج تمثيل للتنقيب في المحادثات على الخط.

 

مراجع للاستزادة :

- D. Fisher, M. Smith, and H. T. Welser, You Are Who You Talk To: Detecting Roles in Usenet Newsgroups. In Proc. Of the 39th, Annual HICSS. IEEE Computer Society, 2006

- N. M. Mosharaf Kabir Chowdhury, R. Boutaba, A Survey of Network Virtualization, University of Waterloo Technical Report CS-2008-25, 2008.

- Community Structure in Networks. In WebKDD/SNA-KDD ‘07: Proceedings of the 9th WebKDD and 1st SNA-KDD 2007 Workshop on Web Mining and Social Network Analysis, ACM, 2007.

- J. Zhang, M. S. Ackerman, and L. Adamic, Expertise Networks in Online Communities: Structure and Algorithms. In Proc. of the 16th International Conference on World Wide Web, 2007.


التصنيف : الهندسة المعلوماتية
النوع : الهندسة المعلوماتية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58491786
اليوم : 64300

البروج (دائرة-)

آلان (إميل كارتييه ـ) (1868 ـ 1951)   إميل كارتييه Emil Chartier المعروف باسم آلان Alain فيلسوف فرنسي ولد في مورتاني أوبرش (مقاطعة أورن) وتوفي في الفيزينيه Le Vésinet (من ضواحي باريس). كان ابن طبيب بيطري، قضى طفولة عادية، رأى أنها كانت ضرباً من الحماقة. فقد إيمانه بالدين وهو بعد طالب في الثانوية من غير أزمة روحية، لمع في دراسته الثانوية في الرياضيات، حتى إنه كان يحلم بدخول مدرسة البوليتكنيك لكن حلمه لم يتحقق، إذ إن إخفاقه في امتحانات الشهادة الثانوية بفرعها العلمي جعله يستعد لدخول المعهد العالي للمعلمين سنة 1889، إذ انصرف إلى قراءة أعمال كبار الفلاسفة، مثل أفلاطون وأرسطو وأوغست كونت، ولكنه أولى الفيلسوف الألماني كَنت اهتماماً خاصاً طبع تفكيره بطابع دائم.
المزيد »