logo

logo

logo

logo

logo

التعويضات السنية المتحركة

تعويضات سنيه متحركه

Removable dental prostheses -

التعويضات السنية المتحركة (أجهزة وأدوات)

يوسف العباس

مراحل صنع التعويض المتحرك الجزئي

مراحل صنع التعويض المتحرك الكامل

 

تعويضات الأسنان المتحركة removable  prosthodontics قسم من طب الأسنان يعمل على تعويض الأسنان المفقودة إضافة إلى النسج الرخوة والصلبة الداعمة بأخرى متحركة يستطيع المريض إزالتها من الفم بسهولة. تعد هذه الصفات من أهم الفروق التي تميزها عن تعويضات الأسنان الثابتة.

يعرّف كل جهاز صنعي يعوض عن سن أو أكثر إضافة إلى تعويض النسج الرخوة والصلبة المحيطة بالأسنان المفقودة بالتعويض المتحرك الجزئي Removable Partial Denture (RPD) ويمكن إزالته من الفم بسهولة (الشكل 1- أ). أما التعويض المتحرك الكامل complete denture فهو جهاز صنعي يعوض عن الأسنان كلها (الشكل 1- ب).

الشكل (1) تعويضات الأسنان المتحركة.

ثمة أنواع من التعويضات المتحركة الجزئية مصنوعة بالكامل من الراتنج الإكريلي Acrylic resin تدعى التعويضات الجزئية المؤقتة Interim/ temporary removable partial denture (الشكل 2) وتشبه التعويضات المتحركة الكاملة بطريقة صنعها.

الشكل (2) التعويض المتحرك الجزئي الإكريلي.

مراحل صنع التعويض المتحرك الجزئي

1-  الطبعة الأولية preliminary impression وصنع الطابع الإفرادي special/ custom tray:

تؤخذ الطبعة الأولية باستخدام مادة الألجينات كما هي الحال في التعويضات السنية الثابتة، ثم تصب بالجبس للحصول على مثال العمل لصنع الطابع الإفرادي. يصنع الطابع الإفرادي من الراتنجات الإكريلية ويعد المتيل متاكريلات المتعدد Poly  Methyl Methacrylate/ PMMA من أكثرها استخداماً. يتوفر الراتنج الإكريلي على شكل مسحوق وسائل. يحتوي المسحوق على جزيئات المتيل متاكريلات، في حين يحتوي السائل على ماءات البنزيل benzoyl peroxide المبدئ للتماثر (للبلمرة)، كما يمكن أن يكون معجوناً ضوئي التصليب يحتوي على كامفوركوينون Camphorquinone مبدئاً للتماثر عند تعرض المعجون للضوء. يقسم الراتنج الإكريلي بحسب طريقة التفاعل إلى راتنج إكريلي كيميائي أو ذاتي التصلب chemical acrylic resin، وراتنج إكريلي حراري التصلب heat- cured acrylic resin، وراتنج إكريلي ضوئي التصلب light- cured acrylic resin.

·         الأدوات المستخدمة ومراحل صنع الطابع الإفرادي

 تشمل الأدوات: الأمثلة التشخيصية، راتنج إكريلي ذاتي التصلب، ملوقة، شمع الصفائح القاعدية، سكين شمع، رقائق الألمنيوم، وعاء مطاطي، لوحة ومدحلة خشبية، جهاز تشذيب trimmer (الشكل 3- أ).

ترسم حدود الطابع الإفرادي على المثال التشخيصي بقلم رصاص، ثم يلين شمع الصفائح القاعدية بالماء الساخن لتسهيل التعامل معه ويُمد على المثال وتزال أجزاء الشمع الزائدة بسكين الشمع، ومن ثم تغطى برقاقة الألمنيوم. توضع كمية مناسبة من مسحوق وسائل الراتنج الإكريلي ذاتي التصلب حسب توصيات الشركة المصنعة ضمن الوعاء المطاطي، وتمزج بالملوقة، ويترك الخليط إلى أن يصل إلى المرحلة العجينية، تنقل المادة بعدها إلى اللوح الخشبي وتمد بوساطة المدحلة، ثم توضع على المثال التشخيصي، وتقص كل الحواف الزائدة بسكين الشمع، وتترك لتتصلب بشكل نهائي. بعد تمام التصلب تُشذّب حواف الطابع الإفرادي بوساطة جهاز التشذيب، ويثقب الطابع لضمان ثبات مادة الطبع ضمن الطابع.

أما في حالة الراتنج الإكريلي ضوئي التصلب، فيغطى المثال التشخيصي بصفائح الإكريل، وتزال الزوائد بسكين الشمع ومن ثم يوضع المثال في جهاز التصليب الضوئي light curing unit لإتمام تبلمره Polymerization. يتألف هذا الجهاز من حجرة تحوي منبعاً ضوئياً عالي الشدة وقاعدة متحركة يوضع عليها المثال المغطى بالراتنج الإكريلي ضوئي التصلب (الشكل 3- ب).

  ب. جهاز التصليب الضوئي أ. جهاز التشذيب  
الشكل (3).

2- الطبعة النهائية final impression وصنع الهيكل المعدني للتعويض الجزئي المتحرك:

تتبع الخطوات السابقة حتى الحصول على مثال العمل الجبسي، ثم ينسخ هذا المثال بمواد الطبع الغروية المائية القابلة للاسترداد reversible hydrocolloid، ومن أشهرها مادة الآغار- آغار Agar- Agar.

تتوفر مادة الآغار- آغار على شكل هلام شبه صلب semi-solid gel معلب ضمن أنابيب لدائنية. تحول هذه المادة إلى الحالة السيّالة أو الحالة الصلبة بوضعها في جهاز خاص مؤلف من ثلاث حجرات تحتوي على ماء بدرجات حرارة مختلفة ولفترات تحددها الشركة المنتجة، يدعى هذا الجهاز الحمام المائي لمادة الطبع الغروية المائية hydrocolloid water bath (الشكل 4-أ)، حيث تبلغ درجة حرارة الماء في الحجرة الأولى (حجرة التسييل liquefying bath) 100°س بينما تكون 65°س في حجرة التخزين storage bath و 43°س في حجرة التحرير tempering bath. تحتاج هذه المادة إلى طوابع خاصة تحتوي على أنابيب تبريد لضمان تصلب المادة (الشكل 4- ب).

الشكل (4).

·         الأدوات المستخدمة ومراحل صنع الهيكل المعدني للتعويضات السنية الجزئية المتحركة:

- الطبعة النهائية.

- مثال العمل الجبسي، الآغار- آغار.

- الحمام المائي الخاص بمادة الآغار- آغار، مادة الإكساء.

- جهاز التخطيط dental surveyor لتحري موضع المحيط الكبير للأسنان، ويتألف من قاعدة متحركة يثبت عليها مثال العمل، وذراع عمودية تحتوي على رأس تلوين خاص للتخطيط على المثال (الشكل 5).

الشكل (5) جهاز التخطيط.

 

-       شمع الصب casting wax: هو شمع مشكّل مسبقا بما يتوافق مع الأجزاء المختلفة للتعويض السني الجزئي المتحرك.

-       وتد الصب الشمعي sprue.

-       شمع لاصق sticky wax.

-       حلقة الصب casting ring.

-       القاعدة المطاطية rubber crucible former.

-      فرن الإحماء furnace.

-       جهاز صب المعدن بالقوة النابذة centrifugal casting machine.

-      جهاز الترميل sand blasting device

-      عدسة مكبرة

-       قبضة مستقيمة دوارة عالية السرعة high-speed straight hand piece

-       قرص فصل مثبت على حامل separating disk on mandrel

-       سنابل إنهاء finishing bur

تصب الطبعة من مادة الإكساء لصنع المثال المخصص لتصميم التعويض الجزئي المتحرك، وتلصق الأجزاء المختلفة من شمع الصب على المثال المنسوخ، ثم يثبت وتد الصب على النموذج الشمعي من جهة وعلى القاعدة المطاطية لحلقة الصب من جهة أخرى، وتتبع جميع الخطوات التي تنفذ عند الأكساء والصب والإنهاء الخاص بالتعويض الثابت المعدني الكامل للحصول على هيكل معدني ملمع للتعويض السني الجزئي المتحرك. وبعد إتمام مرحلة الانهاء يجرب الهيكل المعدني على مثال العمل الجبسي للتأكد من انطباقه.

3-  تطبيق التعويض السني الجزئي المتحرك delivering RPD

تلصق الارتفاعات الشمعية wax rim في مكان الأسنان المفقودة وتنضد الأسنان الصنعية عليها بما يتوافق مع إطباق المريض، ثم يضاف الراتنج الإكريلي حراري التصلب ليحل مكان الشمع.

·         الأدوات المستخدمة ومراحل تسليم التعويض السني الجزئي المتحرك:

-       بوتقة flask (الشكل 6- أ): هي عبارة عن علبة نحاسية مؤلفة من قسم سفلي يدعى قاعدة drag وقسم علوي يدعى القوب cope وقلنسوة cap، ومربط ضغط presser (الشكل 6-ب) - وهو أداة تطبق ضغط على البوتقة لضمان عدم خروج الراتنج الإكريلي حراري التصلب في أثناء غليه بالماء الساخن - جبس، حمام مائي، مادة عازلة، فرشاة، وعاء مطاطي، ملوقة.

الشكل (6).

يطلى السطح الداخلي للبوتقة بالمادة العازلة بوساطة الفرشاة ثم يوضع المثال الجبسي وعليه الهيكل المعدني ضمن القسم السفلي للبوتقة وتصب بالجبس وبعد التصلب يطلى كامل السطح والهيكل المعدني بالمادة العازلة وبعدها يوضع القسم العلوي من البوتقة ويصب بالجبس ويوضع الغطاء. بعد تصلب الجبس توضع البوتقة في الحمام المائي الساخن لإذابة الشمع وتوفير فراغ للراتنج الإكريلي بعد ذلك. يمزج الراتنج الإكريلي حراري التصلب بحسب توصيات الشركة المصنعة ثم يوضع مكان الشمع المذاب عند وصوله للمرحلة العجينية بعد فتح البوتقة، يعاد إغلاق البوتقة بعد التأكد من ملء الراتنج لمكان الشمع، وتوضع في المربط لتطبيق الضغط اللازم لضمان وصول الراتنج إلى كل أماكن الشمع المذاب ثم يوضع المربط والبوتقة في الحمام المائي لفترة تحدد من الشركة المصنعة. يتم إنهاء الجزء الراتنجي من التعويض السني الجزئي المتحرك بوساطة سنابل إنهاء وتلميع خاصة.

مراحل صنع التعويض المتحرك الكامل

تشمل المراحل التالية:

1-  الطبعة الأولية.

2-  صنع الطابع الإفرادي.

3-  الطبعة النهائية.

4-  الصفائح القاعدية والارتفاعات الشمعية.

5-  العلاقة الفكية.

6-  تجربة الأسنان.

7-  تسليم التعويض.

تتشابه المراحل الثلاث الأولى مع ما ذكر في صنع التعويض الجزئي المتحرك، كما تصنع الصفائح القاعدية بطريقة صنع الطوابع الإفرادية نفسها. بعد تجربة الأسنان توضع الصفائح القاعدية والأسنان الصنعية المثبتة عليها بالشمع ضمن البوتقة كما ذكر سابقاً، وبعد وضع البوتقة في الماء الساخن تفتح البوتقة وتزال الصفيحة القاعدية وتبقى الاسنان الاكريلية ضمن الجبس. يمزج الراتنج الإكريلي حراري التصلب حسب توصيات الشركة المصنعة ويوضع ضمن البوتقة ثم تغلق وتضغط وتوضع في الماء الساخن لضمان تصلبها النهائي.

ثمة طريقة أخرى لصنع التعويضات الكاملة، تتبع فيها المراحل السابقة كلها إلى أن تتم إزالة الشمع بالحرارة وفتح البوتقة وإزالة الصفائح القاعدية منها. تغلق البوتقة بعد ذلك ويستخدم جهاز الحقن injection system  (الشكل 7- أ) لحقن الراتنج الإكريلي الخاص تحت الضغط ضمن البوتقة ليشغل مكان الشمع والصفائح القاعدية.

يتألف هذا الجهاز من بوتقة خاصة فيها فتحة مخصصة لحقن الراتنج الإكريلي ضمنها، ومربط خاص يتحمل الضغط المطبق على البوتقة. تتوفر مادة الراتنج الإكريلي المخصص للحقن ضمن كبسولات خاصة تمزج بجهاز مزج آلي cap vibrator (الشكل 7- ب).

الشكل (7).

 

مراجع للاستزادة:

-  A. Bhojwani, M. Karmarkar, Digitalization in Prosthodontics: Removable, LAP LAMBERT Academic Publishing, 2020.

-  J. Field, C. Storey, Removable Prosthodontics at a Glance (At a Glance (Dentistry)), Wiley-Blackwell, 2020.

-  USAF, Dental Laboratory Technology: Basic Sciences, Removable Prosthodontics, And Orthodontics, Independently published, 2019.


التصنيف : كهرباء وحاسوب
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1054
الكل : 58492466
اليوم : 64980

آثار الحقول المغناطيسية والكهربايئة في الخطوط الطيفية

 تتأثر أطياف الذرات أو الجزيئات المصدرة للضوء أو التي تمتصه بالحقول الكهربائية أو المغنطيسية المطبقة عليها، فتنزاح الخطوط الطيفية عن مواقعها التي كانت عليها قبل تطبيق الحقول، أو تنفصم لتظهر خطوط طيفية جديدة وفق أنواع الذرات أو الجزيئات وشدة الحقول المطبقة، وتسمى هذه الانزياحات...

المزيد »