logo

logo

logo

logo

logo

الترويت

ترويت

Troet -

 الترويت

الترويت

محمد يونس غالية

صفاتها الشكلية

القيمة الغذائية لأسماك الترويت

طرائق صيد الترويت

الترويت في سورية

 

الترويت Trout أسماك محبة للبرودة تقطن النصف الشمالي للكرة الأرضية (أوربا، شماليّ آسيا، الجداول الجبلية في شماليّ إفريقيا وشماليّ أمريكا). استزرعها الإنسان في المزارع السمكية، وأُدخِلَت إلى الأوساط المائية في جميع أنحاء العاaلم. تُعَدّ من أهم الأسماك الاقتصادية في العالم.

يقصد بمصطلح trout مُعجَمِياً السلمون المرقَط، أي السمك المستخدم للتغذية. وهو من أسماك المياه العذبة، يعيش في الجداول والبرك والبحيرات والأنهار. حجمه أصغر من السلمون العادي، ويتبع للأجناس Oncorhynchus وSalmo وSalvelinus، من تحت فصيلة السلمونيات Salmoninae، الفصيلة السلمونية Salmonidae، صف الأسماك العظمية Osteichthyes. ثمة تشابه وارتباط كبيران بين أسماك الترويت والسلمون؛ لكونها تنتمي في معظم الأحيان إلى الجنس نفسه.

تغير أسماك الترويت نمط حياتها وشكلها الخارجي وألوانها تبعاً لتغير ظروف الوسط المحيط بها. لحمها طيب المذاق، أصبحت أغلبيتها هدفاً للصيد التجاري في المياه الطبيعية في الأنهار والبحيرات والبحار، أو للتربية في المزارع السمكية.

يحمي عدد من هذه الأسماك أعشاشَه ومناطق نفوذه territory بقوة، وبعضها يبدأ رحلته باتجاه البحر بعد الفقس مباشرة، لكن بعضها الآخر يقضي صغاره سنة إلى أربع سنوات قبل الهجرة إلى البحر. تعيش أغلب أسماك الترويت طوال حياتها في المياه العذبة، والأخرى أنواع عابرة حيث تدخل الأنهار من البحر للتكاثر، وتسبح لمسافات تصل أحياناً إلى 1000 كم، تعود بعدها إلى المياه البحرية، أو تَنفُق في أماكن تكاثرها (الشكل1).

الشكل (1) الأسماك المهاجرة للتكاثر.

صفاتها الشكلية

جسمها متطاول، الظهر لونه أخضر أو بني، الجوانب فضية، البطن أبيض. ثمة بقع سوداء على الظهر وبقع حمراء مع حواف نَيِّرَة على كامله، السويقة الذيلية (المنطقة قبل الزعنفة الذيلية) peduncle عريضة، وتصل زاويةُ الفك السفلي إلى الحدود الخلفية للعين، وتنعقف لدى الذكور المعمّرة. ثمة أسنان إبرية (شوكية) على العظم الميكعي vomer bone، وهناك زعنفة دهنية adipose fin خلف الزعنفة الظهرية. الحراشف صغيرة وملساء والزعنفة الذيلية caudal fin متفرعة قليلاً. اللون في البحر فضي أكثر منه في المياه العذبة (الشكل2).

الشكل (2) صورة توضح أجزاء الجسم لدى سمك الترويت القوس قزحي.

تمتلك أسماك الترويت زعنفة ظهرية حقيقية واحدة فيها 10-16 شعاعاً وزعنفة دهنية واحدة تقع بين الزعنفتين الظهرية والذيلية، أجسامها انسيابية مغطاة بحراشف صغيرة ملساء، القناة الناقلة للبيوض لدى الإناث ضامرة أو غائبة، لذا تخرج البيوض الناضجة من المبيض؛ لتنطلق في الجوف العام للجسم. للمعي عدد كبير من الزوائد البوابية pyloric caecae، يغطي عيون معظم أفرادها غشاء شفاف.

أنواعه الشائعة الترويت البحري sea trout، والترويت البحيري lake trout، والترويت النهري brook trout أو الترويت البني brown trout، والترويت القوس قزحي rainbow trout أو الترويت فضي الرأس steelhead trout، وترويت البحر الأسود Black Sea trout والترويت القزويني Caspian trout وغيرها (الشكل3).

الشكل (3) شكل عام لبعض أسماك الترويت.

أهم أسماك الترويت

1- الترويت البحري Salmo trutta: سمكة عابرة مثل سلمون الأطلسي Salmo salar، تدخل الأنهار للتكاثر، تقضي سنواتها الأولى في النهر، ثم تسبح إلى البحر لتعيش هناك حتى البلوغ الجنسي. إذا دخلت الجداول والبحيرات فإنها تنقلب إلى ترويت بحيري أو نهري، وعلى العكس إذا خرجت سمكة الترويت إلى البحر فإنها تنقلب إلى سمكة ترويت عابرة.

يتكاثر في أعالي الأنهار خلال أشهر أيلول/سبتمبر -كانون الثاني/ يناير على قاع رملي - طيني عندما يصل طول الواحد منه إلى 51.6- 69.8سم ووزن 1.2- 4.3كغ. تتراوح خصوبته بين 4.7-8.3 ألف بيضة. البيوض قاعية قطرها 5- 5.75 مم. تقضي الصغار من سنة إلى ست سنوات حتى تنضج. طول الأفراد المصطادة بين
30-70سم، ووزنها1-5كغ. تتغذى في البحر بالأسماك الصغيرة كالسردين والقشريات طرفيات الأرجل Amphipoda والديدان.

2- الترويت البحيري Salmo trutta morpha lacustris: أسماك محبة للبرودة، تنعكف فكوك الذكور في موسم التكاثر، تدخل الأنهار كي تتكاثر؛ الأمر الذي يحدث عند درجة حرارة أقل من 8 ْس على قاع حصوي - طيني. أما في البحيرات فيحصل ذلك خلال شهري أيلول/سبتمبر- تشرين الأول/أكتوبر على أعماق كبيرة، عندها تكون الخصوبة 4-5 آلاف بيضة، البيوض قاعية غير ملتصقة، قطر الواحدة منها 5-6 مم. تتطور خلال 180- 200 يوم. تبقى الصغار في النهر 9- 11 شهراً، ثم تسبح إلى البحيرة . تعيش حتى 20 سنة، ويصل وزنها إلى 25- 31 كغ.

3- الترويت النهري Salmo trutta morpha fario: توجد على جسمها وزعنفتها الظهرية بقع صغيرة سوداء وحمراء، تكون البقع الحمراء محاطة بحلقات نَيِّرَة، يتغير لونها بين العاتم والفاتح كثيراً. تنتشر في أنهار أوربا الغربية وجداولها حتى ارتفاع 2500متر عن سطح البحر وفي جزر البلقان وآسيا الصغرى والمغرب والجزائر وإيران وفي الاتحاد السوفييتي سابقاً.

تعيش غالباً في الأنهار والجداول الجبلية والأنهار السهبية ذات القيعان الرملية والطينية مع مياه باردة وغنية بالأكسجين.

تتكاثر خلال الفترة بين أيلول /سبتمبر إلى آذار/ مارس، في درجة حرارة مياه أقل من 6-8 ْس، في المناطق المائية الضحلة ذات الجريان السريع، على تربة حصوية غضارية. تطمر الأنثى البيوض بالتربة، وغالباً ما تصعد الإناث إلى أعالي الأنهار سابحة عكس تيار الماء في الأنهار بغية التكاثر؛ لتضع بيوضها، لذلك توصَفُ بأنها معاكِسَة للتيار anadronous (الشكل 4). خصوبتها ألف إلى ألفي بويضة لكل واحد كغ من وزن الجسم.

الشكل (4) انطلاق الترويت عكس التيار من أجل التكاثر.

لون البيوض برتقالي، وقطرها 4- 6.5مم، يستغرق تناميها من 65 إلى 200 يوم، تبعاً لدرجة حرارة المياه. تفقس البيوض عن يرقات بطول 2- 2.5 سم، ولها كيس محي كبير يُرتَشَف بدوره خلال 20 يوماً.

تعيش حتى 12 سنة، ويصل وزن الواحد منها إلى نحو 10-12 كغ، لكن تراوح أطوالها عادة بين 25 و37 سم ووزن 200-800غ. تبلغ جنسياً بعمر 3-4 سنوات. تتغذى الصغار بالقشريات الصغيرة ويرقات الحشرات. أما الأفراد البالغة فتتناول يرقات الحشرات؛ خاصة رتبة اليوميات Ephemeridae والهاموشيات Chironomidae والقشريات طرفيات الأرجل Gammaridae والرخويات الصغيرة والأسماك الصغيرة وشراغيف الضفادع وصغار الثدييات.

يُصادُ هذا النوع من الترويت في المياه الطبيعية؛ كما أنها سمكة صالحة للتربية في الأحواض الاصطناعية. تُعَدّ أولى الأسماك التي تم إجراء عمليات الإخصاب الاصطناعي عليها منذ عام 1856 بطريقة الإخصاب الجاف أو الطريقة الروسية التي انتشرت بسرعة في كل أنحاء العالم.

ثمة مزارع سمكية لأسماك الترويت في كل من ألمانيا والنمسا وسويسرا وبطرسبورغ وكرسنادار وغربي أوكرانيا. وتَمَّت أقلمة الترويت النهري قديماً في جنوب إفريقيا وأستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا. لحمها وردي اللون ومرغوب للاستهلاك.

4- الترويت القوس قزحي Salmo gairdneri: سمكة حوضية ذات أهمية اقتصادية كبيرة. تتصف بوجود شريط قزحي اللون على طول الخط الجانبي، يظهر بوضوح لدى الذكور خلال موسم التكاثر. تشبه صغارُه -حتى سنّ سنتين- الترويت النهري، لكنها تكون من دون بقع حمراء على الجسم. تدعى خلال فترة وجودها في البحر بالترويت فضي الرأس منتشرة على طول السواحل الأمريكية للمحيط الأطلسي من آلاسكا إلى المكسيك. يخرج بعضها إلى البحر، ويبقى الآخر طوال حياته في المياه العذبة، في الأنهار والبحيرات.

الترويت القوس قزحي غالباً سمكة مياه عذبة. جُلِبَت البيوض المخصبة بغية أقلمتها من أمريكا الشمالية إلى العديد من البلدان. تمت أقلمتها في اليابان منذ عام 1877، وفي أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا 1883-1884، وجنوب إفريقيا 1899 ومدغشقر 1926وألمانيا 1882. وهي منتشرة في المزارع السمكية الألمانية والدنمارك وسويسرا وإنكلترا والدول التي شكلت يوغسلافيا سابقاً. وتُرَبّى في مزارع الأسماك في دول الاتحاد السوفييتي السابق مثل بطرسبورغ، وفي إيستونيا، وغربيّ أوكرانيا.

تعيش في الأنهار والجداول الجبلية، سرعة نموها أكبر من الترويت النهري، وتتحمل درجات حرارة أكثر؛ من 4 إلى 30 درجة سلزية في ظروف التربية في الأحواض، والحرارة المثالية لها هي نحو 20 درجة سلزية. تتكاثر في غربي أوربا ودول الاتحاد السوفييتي السابق من بداية شباط/فبراير حتى حزيران/يونيو وغالبا في آذار/مارس-نيسان/إبريل، في المياه الضحلة سريعة الجريان، على قاع حصوي طيني، تطمر الأنثى بيوضها في حفرة خاصة. الخصوبة 1600-2000 بيضة لكل 1كغ من وزن الجسم.

البيوض قاعية غير ملتصقة، لونها أصفر إلى برتقالي، قطر الواحدة منها 4- 6مم. تستمر فترة التنامي (التطور الجنيني) شهراً ونصف إلى شهرين أو أقل تبعاً لدرجة حرارة المياه، ويُرتَشَف الكيس المحي خلال 7- 14 يوماً.

يراوح وزن سمكة الترويت القوس قزحي بين 0.8 إلى 1.6كغ، وطولها 50- 90 سم. أما في الأحواض فإنها تنمو خلال سنتين إلى 350- 450غ، وبنهاية السنة الرابعة إلى 2كغ. البلوغ الجنسي بعمر 3- 4 سنوات.

تتغذى بالقشريات طرفيات الأرجل والرخويات الصغيرة ويرقات الحشرات المائية والأسماك الصغيرة والحشرات الهوائية التي تقع في الماء.

وهي سمكة مناسبة للتربية في مزارع الأسماك الحوضية. تتعلق معدلات صيدها بتربيتها في المزارع وأقلمتها في الأوساط المائية الطبيعية كالبحيرات الطبيعية أو الاصطناعية وغيرها. تُسَوَّقُ حيةً غالباً وأحياناً مجمدة، لحمها ذو قيمة غذائية عالية ومرغوب استهلاكياً.

القيمة الغذائية لأسماك الترويت

توصي تقارير منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول لحوم الأسماك بصورة عامة لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على التوازن الغذائي والصحي لجسم الإنسان، ويتصدرها سمك الترويت بلحمه (الشكل5) وبيوضه (الكافيار) مصدراً مهماً للبروتينات (18%) التي تضم أهم الحموض الأمينية الضرورية للجسم مثل الآلانين والأرجينين والسيستين والغليسين والهيستيدين واللايسين والميثونين وغيرها؛ والمعادن خاصة الحديد والفسفور والكلسيوم إضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية مثل التوتياء والنحاس واليود والسيلينيوم؛ والفيتامينات مثل الفيتامينات A وB وC وK.

الشكل (5)

يُعَدُّ سمك الترويت من الأسماك الغنية بالدهون، إنه يحوي دهوناً مهمة منها الحموض الدهنية المشبعة saturated fatty acids مثل حموض الهكساديكانويك والأوكتاديكانويك والتتراديكانويك؛ وحموضاً دهنية غير مشبعة أحادية monounsaturated fatty acids مثل الإيكوزينويك والهكساديسينويك والأوكتاديسينويك؛ إضافة إلى حموض دهنية غير مشبعة مركّبة multiunsaturated fatty acids مثل الدوكوزاهكسانويك والأُوكتاهكساد ينويك.

وكذلك يحتوي زيت السمك على حموض دهنية غير مشبعة أوميغا -3 (Omega-3) مثل حمض ألفالينولينيك
(ALA) Alpha-Linolenic Acid وحمض إيكوزابِنتانويكEicosapentaenoic Acid (EPA) وحمض دوكوزاهكسانويك (DHA) Docosahexaenoic Acid. وهي حموض تُلفى في الدماغ وشبكية العين، وتدخل في البنية الأساسية للخلايا العصبية والقلبية، ويُعدّ الـ (DHA) جزءاً مهماً في بنية النسج العصبية والعينية للأجنة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وفي السنوات الأولى من حياة المولود. كما يُعَدّ ضرورياً على مدى الحياة لضمان صحة الدماغ والقدرة البصرية والجهاز العصبي.

لهذه الحموض فعالية عالية ضد كثير من الأمراض، فهي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وضغط الدم والتغلب على الالتهابات الجلدية والمِفصلِيَّة وخفض نسبة الإصابة بالسكري والوقاية من السرطان.

لقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن الحموض الدهنية مثل «أوميغا 3»؛ الموجودة في أسماك الترويت تقي من الإصابة بمرض ألزهايمر وضعف الجهاز العضلي القلبي وأسباب العمى (فقدان البصر)؛ إضافة إلى أنها تُنَشِّط الدماغ. وتؤكد تلك الدراسات ضرورة تناول الأسماك مرتين أسبوعياً، وذلك للحصول على حاجة الجسم من المواد والعناصر الضرورية له.

يطلق اسم كافيار caviar على بيوض أسماك الحفشsturgeon التي تعيش في كل من بحر قزوين والبحر الأسود، وهي تُنتِج الكافيار الأسود؛ وكذلك يطلق على بيض الأسماك الأخرى مثل السلمون والترويت بأنواعه المختلفة وغيرها التي تُنتِج أيضاً الكافيار الأحمر، وهي البيوض الناضجة في مناسل الإناث البالغة جنسيّاً.

كانت كل من كندا وأمريكا -منذ بدايات القرن الماضي- المُصَدِّر الوحيد للكافيار إلى أوربا، لكن أصبحت حالياً كل من إيران وروسيا والصين من أكبر منتجي هذه المادة، حيث بلغ إنتاجه خلال عام 2013 نحو 40 طناً. وفي العام نفسه صَدَّرَت إيطاليا أكثر من 20 طناً من الكافيار المُنتَج من أسماك المزارع لديها.

تشير الدراسات إلى أن ملعقة صغيرة واحدة من الكافيار تحتوي على متطلبات يوم واحد من الفيتامين B12 والكولسترول والملح. أما ملعقة طعام كبيرة فتحتوي على 2.86غ من الدهن و0.64غ من الكربوهدرات، و3.94 غ بروتيناً و240ملغ من الصوديوم، و94ملغ كولسترول إضافة إلى الطاقة.

طرائق صيد الترويت

يتم صيد أسماك الترويت في البحار والأنهار وأعالي الأنهار والجداول الصغيرة والبحيرات بطرائق مختلفة، وذلك باستخدام كل من شِباك الجَرْف البيلاجية pelagic trawls (الشكل6) وشِباك التحويط الشاطئية beach seines وشباك الغلاصم gillnets والشباك المبطنةtrammel nets؛ وبالأفخاخ الشبكية trap nets والصنانير اليدوية angling trolling (الشكل7).

الشكل (6) شكل تخطيطي لشبكة الجرف البيلاجية pelagic trawl.
الشكل (7) شكل تخطيطي لشبكة غلصمية عائمة.

الترويت في سورية

الترويت سمك متكيف من أجل التربية المكثفة في المزارع السمكية، فهو يتغذى بالعلف المركّب، ونموه سريع؛ خاصة في سنواته الثلاث الأولى. يحتاج إلى مياه جارية وصافية ومشبعة بالأكسجين أكثر من 7مغ/لتر، لذا يمكن إكثاره اصطناعياً.

أُدخِل سمك الترويت إلى سورية في أواخر القرن الماضي، وتمت تربيته في مزارع المؤسسة العامة للأسماك (التي أُحدِثَت بالمرسوم التشريعي رقم 392 لعام 1974بهدف إنتاج الأسماك وتنمية القطاع السمكي في القطر)، وتتم تربيته في كل من:

1- مزرعة الزبداني التي تخصصت بإنتاج إصبعيات سمك الترويت بوزن 10- 15غ لكل منها وتربيتها، في مزرعة بلغت مساحتها الإجمالية 6 هكتارات، ومساحة الأحواض 1.5هكتار، عددها 253 حوضاً من الإسمنت المسلح (البيتون) مختلفة الأبعاد. في هذه المزرعة أيضاً صالة للتفريخ الاصطناعي وصالة للحضانة الأولية. بلغت الطاقة الإنتاجية للمزرعة مليونَ إصبعية ترويت، و60 طناً من الأسماك التسويقية (أسماك المائدة). بدأت هذه المزرعة بالإنتاج عام 1980، وتوقفت عن العمل عام 1989 بسبب حرمانها من المصدر المائي (مياه بحيرة نبع بردى) لتخصيصه لمصلحة مياه الشرب في مدينة دمشق.

2- مزرعة نبع السن التي تخصصت لتسمين إصبعيات سمك الترويت التي تنتجها مزرعة الزبداني. بلغت مساحتها الإجمالية 4هكتارات والمساحة المائية (الأحواض) 1.6هكتار، عددها 111 حوضاً بيتونياً بلغت طاقتها الإنتاجية 80 طناً من سمك الترويت، بوزن تسويقي 125-200غ للفرد الواحد. لقد بدأت بالإنتاج عام 1980، وتوقفت عن العمل عام 1990 نتيجة توقف مزرعة الزبداني التي تمدها بالإصبعيات؛ والحاجة المتزايدة لمياه الشرب من بحيرة السن.

مراجع للاستزادة:

-J. Darkes, Essential Flies for the Great Lakes Region: Patterns, and Their Histories, for Trout, Steelhead, Salmon, Smallmouth, Muskie, and More, Stackpole Books, 2020.

-Wild Revelation Outdoors, Trout Fishing Journal and Log Book, Independently published .2021

 


التصنيف : علم الحياة (البيولوجيا)
النوع : علم الحياة (البيولوجيا)
المجلد: المجلد الثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1055
الكل : 58492198
اليوم : 64712

آثار الحقول المغناطيسية والكهربايئة في الخطوط الطيفية

 تتأثر أطياف الذرات أو الجزيئات المصدرة للضوء أو التي تمتصه بالحقول الكهربائية أو المغنطيسية المطبقة عليها، فتنزاح الخطوط الطيفية عن مواقعها التي كانت عليها قبل تطبيق الحقول، أو تنفصم لتظهر خطوط طيفية جديدة وفق أنواع الذرات أو الجزيئات وشدة الحقول المطبقة، وتسمى هذه الانزياحات...

المزيد »