logo

logo

logo

logo

logo

البوابات الالكترونية

بوابات الكترونيه

Portals -

البوابات الإلكترونية

حسام عابد

تصنيف البوابات وأنواعها

الجوانب الهندسية

 

البوابة الإلكترونية أو البوابة الوِبية web portal هي في الغالب موقع وِب مخصص يجلب معلومات متنوعة من مصادر عديدة بطريقة موحدة. يكون عادةً لكل مصدرِ معلوماتٍ منطقتُه المخصصة على صفحة الموقع لإظهار المعلومات، وهي تدعى بُوَيْبَة portlet. يمكن للمستخدم عادةً تحديد البويبات التي يرغب في إظهارها على الموقع. من أنواع البوابات الإلكترونية: البوابة الخليطة mashup التي هي موقع وِب يستعمل محتوى من أكثر من مصدر لإنشاء خدمة جديدة تعرض معلومات ضمن واجهة واحدة، وبوابة لوحة القيادة dashboard المخصصة للمديرين التنفيذيين. يعتمد مدى تفاصيل المحتوى المعروض بطريقة موحدة على المستخدم المقصود، وعلى الغاية المقصودة، وعلى تنوع المحتوى نفسه.

يركز التصميم في كثير من الأحيان على توفير القدرة لإعداد عرض المحتوى وتخصيصه؛ وعلى تنجيز العمل الإطاري ومكتبات الرماز. كما يمكن للمستخدم في المؤسسة أن يحدِّد المحتوى الذي يمكن إضافته إلى البوابة أو حذفه من إعدادات البوابة.

يمكن أن تستعمل البوابة واجهةَ برمجةِ محركِ البحث للسماح للمستخدمين بالبحث ضمن المحتوى على الشبكة المحلية فقط، وذلك بتضييق البحث ضمن النطاقات المسموحة. كما يمكن للبوابات الإلكترونية أن توفر خدمات أخرى كالبريد الإلكتروني والأخبار ومعلومات سوق الأوراق المالية (البورصة) ومعلومات الترفيه. تسمح البوابات للمؤسسات بتوفير واجهة متناسقة مع وسائل لضبط الدخول وإجراءات خاصة بالعديد من التطبيقات وقواعد البيانات؛ والتي بغير ذلك ستكون مجموعة من مواقع الوِب بعناوين URL مختلفة. يمكن تقييد الميزات الموجودة بحسب طريقة الولوج إلى البوابة: مستخدم معرَّف (عضو أو عامل) أو مستخدم غير معروف.

من الأمثلة على بوابات إلكترونية عامة وقديمة على شبكة الإنترنت إما دمجت مع بوابات أخرى أو اندثرت يُذكر: AOL، Excite، Netvibes، iGoogle، MSN، Naver، Lycos، Indiatimes، Rediff، Yahoo. وقد طورت بعضها لتصبح شخصية. إن ميزة "My Yahoo" مثلاً تضيف إلى بوابة ياهو Yahoo النظامية لتصبح شخصية يستطيع المستخدم توليف مظهرها ومحتوياتها ونغماتها شخصياً، كما يمكنه أن يضيف مواقع لصفحته تسمح بالولوج إلى كل ماتحتاجه الصفحة.

تصنيف البوابات وأنواعها

يمكن تصنيف البوابات الإلكترونية إلى بوابات أفقية أو شاقولية. تُستعمل البوابة الأفقية منصة لعدد من المؤسسات تعمل ضمن القطاع الاقتصادي ذاته. أمَّا البوابة الشاقولية فهي نقطة دخول تخصصيَّة في أحد المجالات المحدَّدة، وتدعى أحياناً باللغة الإنكليزية vortal. كما تُعرف بعض البوابات الخاصة باسم «بوابات المعلومات الشاقولية» "Vertical Information Portals (VIPs)"، وهي توفر الأخبار والمحتوى التحريري والمنشورات الرقمية وآليات التجارة الإلكترونية. توفر هذه البوابات على نحو مغاير للبوابات الشاقولية التقليدية تطبيقات ديناميكية متعددة الوسائط تشمل التشبيك الاجتماعي وتحميل الفيديو والمدونات.

1- البوابات الشخصية:

البوابة الشخصية هي صفحة وِب ضمن موقع وِب على الإنترنت (الشابكة)، أو صفحة HTML محلية تحوي برمجيات مكتوبة بلغة جافا سكريبت JavaScript؛ وربما تعمل ضمن متصفح وِب معدَّل. توفر البوابة الشخصية عادةً إمكانات شخصية لزوَّارها أو لمستخدمها المحلي تفضي إلى محتويات أخرى كذلك. يمكن تصميمها بحيث تستعمل تطبيقات موزعة عدداً ونوعاً مختلفين من التطبيقات الوسيطة Middleware والعتاد لتوفير خدمات من عدة مصادر، ويمكن أن تعمل على مخدمات وِب غير معيارية. يمكن كذلك تصميم بوابات الأعمال للتشارك والتعاون في مكان العمل. من متطلبات تصميم البوابات المتعلقة بالأعمال أن يكون المحتوى موجوداً على عدة منصات مثل الحواسيب الشخصية وأجهزة المساعدة الرقمية والهواتف الخلوية. تمثل المعلومات والأخبار والتحديثات أمثلةً على المحتوى الذي يمكن نشره عبر هذه البوابة.

يمكن أن تتخصص البوابات الشخصية بأي موضوع؛ كتوفير معلومات الأصدقاء على الشبكات الاجتماعية؛ أو توفير روابط لمحتوى خارجي يمكن أن يساعد آخرين لا يستطيعون الوصول إلى هذا المحتوى الخارجي. لا تقتصر البوابات على توفير الروابط فحسب، فبالنسبة إلى مستخدم خارج شبكة العمل تصبح البوابة تصميماً خليطاً أكثر غنى.

كانت البوابات الأولى ضمن العمل أكثر قوة وغنى ويشمل تصميمها لوحات قيادة، كما اعتمد بعضها على بروتوكولات حديثة مثل بروتوكول ملخص الموقع الغني Rich Site Summary (RSS)، ويمكن أن تحوي استخراجاً وتجميعاً لمعلومات من مواقع وِب أخرى.

من الأمثلة على البوابات الشخصية موقع www.psafe.com المبني اعتماداً على تقنية الشبكات العصبونية المتكيفة Adaptive Neural Network، وهو يوفر محتوى قابلاً للتخصيص بحسب استعمال كل شخص للموقع. يوفر الموقع حماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والخداع والغش المصرفي. طوَّرت هذه البوابةَ الشركةُ البرازيلية المتخصصة في مجال الأمن PSafe.

إن المواقع iGoogle وMy Yahoo وmyAOL
وMy MSN وWindows Live هي أمثلة على مواقع قابلة للتخصيص، وتجعل ما يرغب المستخدم في معاينته هو الصفحة الرئيسية.

2 - البوابات الحكومية:

مع انتهاء فورة الوِب المدعوة دوت-كوم dot-com وازدهارها في تسعينيات القرن الماضي التزم العديد من الحكومات إنشاء بوابات إلكترونية لمواطنيها، وقد شمل ذلك البوابات الأساسية؛ إضافةً إلى بوابات مطوَّرة لمواطنين محددين. من الأمثلة على البوابات الإلكترونية الحكومية:

أ- بوابة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية usa.gov.

ب - بوابة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية www.disability.gov.

ج - بوابة حكومة أستراليا www.gov.au.

د - بوابة حكومة سريلانكا www.gov.lk.

هـ - بوابة حكومة المملكة المتحدة www.gov.uk.

و - بوابة الاتحاد الأوربي europa.eu للمؤسسات والشركات الأوربية.

ز - بوابة الاتحاد الأوربي http://ec.europa.eu/health/index_en.htm للقضايا الصحية.

3- البوابات الثقافية:

تُكَامِلُ البواباتُ الثقافية مجموعاتٍ رقمية من معارض الصور والمكتبات والمحفوظات (الأرشيف) والمتاحف. يوفر هذا النوع من البوابات نفاذاً إلى محتوى ثقافي غير مرئي عادةً على الوِب، ولا يمكن فهرسته من قبل محركات البحث العادية. يمكن لمجموعات رقمية أن تحوي كتباً وأعمالاً فنية وصوراً وصحفاً ومجلات وموسيقى وتسجيلات صوتية وأفلاماً وخرائط ومذكرات شخصية ورسائل ومواقع وِب مؤرشفة؛ إضافةً إلى معلومات وصفية Metadata مع كل نوع من العمل الثقافي. يجري تأسيس هذه البوابات عادةً اعتماداً على مجموعة مؤسسات وطنية أو محلية محددة كوزارة الثقافة أو المراكز الثقافية. من الأمثلة على البوابات الثقافية:

أ. بوابة نيوزيلندا الرقمية www.digitalnz.org: هي بوابة ثقافية تشغلها المكتبة الوطنية في نيوزيلاندا.

ب. بوابة يوروبيانا www.europeana.eu: هي بوابة ثقافية للاتحاد الأوربي تعتمد على المكتبة الوطنية في هولندا، وتشرف عليها مؤسسة يوروبيانا.

ج. بوابة الكنز الدفين trove.nla.gov.au: هي بوابة ثقافية تشغلها المكتبة الوطنية الأسترالية، وتركز على المحتوى الأسترالي.

4- بوابات الشركات:

أصبحت شبكات المؤسسات المحلية Intranet شائعة في تسعينيات القرن الماضي، ومع تزايد حجم هذه الشبكات وتعقيدها واجه مديرو الوِب تحديات بسبب تزايد إدارة المحتوى والمستخدمين. وقد تبين أن عرضاً موحداً لمعلومات الشركة لم يكن كافياً، فقد أراد المستخدمون أن توفَّر لهم القدرةُ على التخصيص والشخصنة. وكان باستطاعة مديري الوِب المهرة توفير بعض الإمكانات، ولكن انتهى الأمر بهم إلى إخراج المستخدمين من الشبكة المحلية.

بدأت العديد من الشركات بتوفير الأدوات المساعدة على إدارة البيانات والتطبيقات والمعلومات بسهولة أكبر وعبر مشاهد مخصصة.

يمكن لحلول البوابات أن تحوي أيضاً إدارة تدفق العمل؛ والتعاون بين مجموعات العمل؛ ونشر محتوى مدار بالسياسات، تسمح أغلبها نفاذاً داخلياً وخارجياً إلى معلومات الشركة الخاصة باستعمال التحقق الآمن من الهوية أو التعريف عن الهوية الوحيد Single Sign-On.

صدر معيار طلب توصيف جافا Java Specification Request 168 (JSR168) في عام 2001، وهو يسمح بالتفاعل البيني للبويبات بالاستعانة بمنصات بوابات مختلفة. يسمح هذا المعيار لمطوري البوابات والمديرين والمتصفحين بمكاملة البوابات والبويبات المعتمدة على المعايير مع الحلول التي يوفرها البائعون المتنوعون.

يبدو أن مفهوم تجميع المحتوى ما يزال يحصل على الزخم، وستستمر حلول البوابات بالتطور كثيراً في الأعوام القليلة القادمة.

مع تزايد المحتوى المولَّد من قبل المستخدم؛ ومخازن المعلومات المتنوعة؛ وصيغ الملفات؛ سيتطلب الأمر من مهندسي المعلومات ومصنفيها السماح للمستخدمين بوسـم (تصنيف) البيـانات، وسيسبب هذا تأثيراً مضاعفاً؛ إذ سيولِّد المستخدمون تدفقَ معلوماتٍ وطرقَ ملاحةٍ مخصصين في الموقع.

5- بوابات أسواق الأوراق المالية:

إن بوابات أسواق الأوراق المالية Stock Market Portals أو البورصة هي تطبيقات معتمدة على الوِب تجعل عملية إعلام أصحاب الأسهم عن معلومات جوهرية مباشرةً على الإنترنت أمراً سهلاً؛ تشمل المعلومات آخر الأسعار والعروض وآخر الأخبار والإعلانات والتقارير. تستعمل بعض هذه البوابات العبَّارات gateways على الإنترنت عن طريق إيداع مركزي Central Depository System (CDS) للسماح للزوار بشراء الأسهم وبيعها وإدارة محافظهم.

6- بوابات البحث:

تُجمِّع بوابات البحث Search portals النتائج من عدة محركات بحث في صفحة واحدة. هنالك بوابات بحث متخصصة في منتج محدد، مثل بوابات البحث عن الأملاك نستوريا Nestoria (www.nestoria.com) ونوروا Nuroa (www.nuroa.co.uk).

7- بوابات تقديم العروض:

بوابة العروض Tender Portal هي عبَّارة تسمح للمتعاقدين مع الحكومة بتقديم عروضهم لتوريد منتجات وخدمات. تسمح بوابات العروض للمستخدمين بالبحث عن البيانات وتعديلها وإرسالها ومراجعتها وأرشفتها بهدف توفير إجرائية كاملة لتقديم العروض.

يمكن للعارضين إجراء يلي على البوابة:

  • تسلّم تبليغات عن طلبات العروض.

  • تسلّم وثائق طلبات العروض من الإنترنت.

  • ملء النماذج مباشرةً على الإنترنت.

  • إرسال وثائق العروض.

  • إرسال المناقصات بالإنترنت.

    8- بوابات الوِب المستضافة:

    لاقت بوابات الوِب المستضافة hosted web portals نجاحاً وشعبيةً، وبدأ كثير من الشركات بتقديمها بوصفها خدمات مستضافة. أجرى سوق البوابات المستضافة تعديلاً على تكوين البوابات، وقد استخدمت هذه الأخيرة بوصفها أداة لنشر المعلومات بدلاً من مكاملة التطبيقات الموروثة وتقديم معلومات مترابطة من قواعد بيانات موزعة. ركَّزت أولى شركات البوابات المستضافة -مثل HyperOffice.com- على التعاون بين فريق العمل وعلى جدولة الأعمال؛ إضافةً إلى نشر بيانات الشركات. مع ازدياد شعبية هذا النوع من البوابات توسعت أيضاً الميزات التي توفرها لتشمل قواعد البيانات المستضافة وإدارة الوثائق والبريد الإلكتروني ومنتديات النقاش وغيرها. تُخصِّص البوابات المستضافة آلياً المحتوى المُنْتَج من مكوناتها معطيةً تجربةً شخصية للمستخدمين، وقد حافظت على الأهداف الأصلية لبوابات الشركات التي سبقتها. يبين ظهور أنواع جديدة من البوابات -تُدعى البوابات السحابية cloud portals- قوة البرمجيات ذات الواجهات الغنية لبرمجة التطبيقات Application Programming Interface (API) التي أدَّت إلى تطوير بنى معتمدةً على الخدمات Service Oriented Architecture (SOA)، وخدمات وِبِّية، وتبادلٍ لبياناتٍ مخصصةٍ؛ ومن ثم إلى تسهيل التفاعل بين الآلات، أدى ذلك إلى تفاعل سلس للمستخدمين رابطاً بعضهم ببعض عبر مجالات عديدة في جلسة عمل واحدة. تبين البوابات السحابية الرائدة ما هو ممكن باستعمال طرائق مكاملة بوابات المؤسسات الخليطة وخدمات الوِب لبناء البوابات السحابية.

    9- البوابات المتخصصة:

    ظهر عدد من البوابات المتخصصة في مجالات محددة؛ موفرةً نفاذاً إلى الشركات والخدمات ذات الصلة بتخصص البوابة. من الأمثلة على هذا التوجه ازدياد عدد البوابات المتخصصة في مجال العقارات والأملاك التي تسمح بالنفاذ إلى خدمات؛ مثل المكاتب العقارية؛ وشركات نقل الأثاث؛ والأشخاص والمستشارين القانونيين الذين يقدمون خدمات قانونية. كما ظهرت ضمن المسار ذاته بوابات توفر معلومات وأخباراً في مجال الصناعة مثل بوابات التجارب الطبية وغيرها.

    الجوانب الهندسية

    1- نظرة عامة

    المبدأ الرئيسي للبوابة هو عرض صفحة وِب واحدة للمستخدم تضع سويةً أو تُجمِّع المحتوى من عدة أنظمة أو مخدمات أخرى. يُنجز مخدم التطبيق معظم المهام الرئيسية للتطبيق المرتبط بمخدم قواعد بيانات، وقد يكون جزءاً من عنقود Cluster من المخدمات. قد تشمل بنى بعض البوابات ذات القدرة العالية استراتيجيات موازنة الأحمال.

    أما فيما يخص البوابات التي تعرض وظائف التطبيق للمستخدم؛ فإن مخدم البوابة هو الجزء الأمامي من تشكيل المخدم الذي يشمل ربطاً بمخدم التطبيقات. بالنسبة إلى مستعرضات الوِب القديمة التي كانت تسمح ببناء نوافذ إطارية مثل عناصر Frameset وIFrame كان يمكن عرض معلومات متنوعة من دون خرق سياسة أمن المستعرض المتعلقة بالحصول على المعلومات من المصدر ذاته. تتكل معظم التقنيات من ناحية الزبون على أطر جافا سكريبت ومكتباتها التي تعتمد على إمكانات وِب أحدث مثل WebSockets والاستدعاءات غير المتزامنة باستعمال XMLHttpRequest.

    قد يكون المخدم المستضيف للبوابة مجرد عبور للمستخدم. وباستخدام البويبات يمكن عرض وظائف التطبيق وإمكاناته بأي عدد من صفحات البوابة فتكون هذه البيئة شفافة للمستخدم.

    قد يكون الأمن والنفاذ المتعدد للمستخدمين في تصميم كهذا قضايا مهمة، وقد يحتاج مصممو الأمن أن يكونوا متأكدين أنّ المستخدمين المعَرَّفين والمخوَّلين فقط يستطيعون إرسال الطلبات إلى مخدم التطبيقات.

    إذا لم يضمن تصميم الأمن وإدارة الموقع التحقق من الهوية والتخويل المناسبين فقد تصبح البوابة بغير قصد ثغرةً لنفاذ أنواع مختلفة من الهجمات.

    2- المعايير

    هنالك عدة معايير يمكن للبوابة أن تستعملها جميعاً أو بعضاً منها، يُذكر منها:

  • معيار بروتوكول الشبكة للاتصال مع البويبات البعيدة Web Services for Remote Portlets (WSRP).

  • معيار طلب توصيف بويبات جافا Java Portlet Specification Request الذي يوفر نموذجاً برمجياً لمطوري بويبات جافا. اشتُقَ منها النسخة الأولى JSR-168 2003 والنسخة الثانية JSR-286 2015 لتوصيف تطوير مكونات بوابات جافا، وبويبات SOAP الديناميكية Dynamic SOAP Portlet من أجل التكامل الديناميكي لخدمات SOAP في بوابات JSR-168. وفي عام 2017 ظهرت النسخة JSR-362 الجامعة للعديد من السمات الإضافية.

مراجع للاستزادة:

- M. Haverbeke, Eloquent JavaScript, 3rd Edition: A Modern Introduction to Programming, No Starch Press; 2018.

- M. Frisbie, Professional JavaScript for Web Developers, Wrox; 2019.

- Polgar, Web Portal Design, Implementation, Integration, and Optimization, Idea Group, U.S. 2013.

- S. Saberi, Web Portals Data Quality Assessment from Data Consumer Perspective, LAP lambert Academic Publishing, 2015.


التصنيف : كهرباء وحاسوب
النوع : كهرباء وحاسوب
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1039
الكل : 58491985
اليوم : 64499

البروج (دائرة-)

آلان (إميل كارتييه ـ) (1868 ـ 1951)   إميل كارتييه Emil Chartier المعروف باسم آلان Alain فيلسوف فرنسي ولد في مورتاني أوبرش (مقاطعة أورن) وتوفي في الفيزينيه Le Vésinet (من ضواحي باريس). كان ابن طبيب بيطري، قضى طفولة عادية، رأى أنها كانت ضرباً من الحماقة. فقد إيمانه بالدين وهو بعد طالب في الثانوية من غير أزمة روحية، لمع في دراسته الثانوية في الرياضيات، حتى إنه كان يحلم بدخول مدرسة البوليتكنيك لكن حلمه لم يتحقق، إذ إن إخفاقه في امتحانات الشهادة الثانوية بفرعها العلمي جعله يستعد لدخول المعهد العالي للمعلمين سنة 1889، إذ انصرف إلى قراءة أعمال كبار الفلاسفة، مثل أفلاطون وأرسطو وأوغست كونت، ولكنه أولى الفيلسوف الألماني كَنت اهتماماً خاصاً طبع تفكيره بطابع دائم.
المزيد »