logo

logo

logo

logo

logo

الباز

باز

AlBaz -

الباز

نذير خليل

شكلها الخارجي

تكاثرها

أنواع الباز

 

الباز hawk اسم يطلق على طيور تضم أنواعاً من الجوارح متباينة الأحجام، تُستخدم في الصَّيد بسبب انقضاضها السريع على فرائسها، فهي ذات أجسام متينة البنية ونظر ثاقب ومناقير معقوفة وقوية، وتنتهي أرجلها بمخالب منحنية وحادة. ويُعرف الباز في بعض البلدان بالباشق أيضاً.

تنتمي البزاة إلى فصيلة البازيَّات Accipitridae التي تؤلف مع ثلاث فصائل أخرى (العقاب النسرية Pandionidae، ونسور العالم الجديد Cathartidae، وطيور الكاتب Sagittariidae) رتبةً تعرف ببازيَّات الشكل Accipitriformes، ضمن صف الطيور Aves، من شعبة الحبليات Chordata. أما الصقور التي كانت تُدرَج في رتبة بازيَّات الشكل فقد أُدرِجَت حديثاً برتبة مستقلة هي صقريات الشكل Falconiformes، ومازال الاختلاف قائماً حول الفصائل المدرجة ضمن كل رتبة من هاتين الرتبتين.

تسمى بازيَّات الشكل بالجوارح النهارية لكونها نهارية النشاط، تمييزاً لها من الجوارح الليلية التي تضم أنواع البوم التي تؤلف رتبة بوميات الشكلStrigiformes. ومن طيور العالم التي تقدر بنحو 10000 نوع هناك ما يقارب 500 نوع من الجوارح.

يعرف اليوم من فصيلة البازيَّات أكثر من 230 نوعاً منتشراً في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية وبضع جزر المحيطات، وأغلب أنواعها مقيم بصورة دائمة؛ والقليل منها مهاجر. وهي تضم البزاة ونسور العالم القديم vultures والعقبان eagles والحِداء kites (مفردها حِدَأة) وغيرها.

البازيَّات طيور مفترسة عامة، مناقيرها مجهزة لتمزيق الفريسة والحيوانات الميتة، وتفتك أغلبية أنواعها بأي حيوان قادرة عليه، أما بقية الأنواع فتُظْهِر تفضيلاً لنوع معين؛ إذ تنحو البزاة إلى صيد الطيور أكثر من غيرها، وأما المرزات والسُقاوات فتُفضل الثدييات الصغيرة (كالقوارض). تتغذى معظم البازيَّات بالجيف، لكنها لا تعد مختصة في ذلك كالنسور، وتقتات بعض الأنواع على الفاكهة أحياناً، وبعضها الآخر يتغذى بالحشرات، وتختص حدآت الحلزون والحدآت خطّافية المنقار بتغذيها بالحلزون. أما العقبان- وهي أكبر البازيَّات وأقواها- فتقدر على الفتك بثدييات متوسطة الحجم والطيور الضخمة، بعضها يفضل الأسماك مثل عقبان البحر والعقبان السمّاكة، وبعضها يتميز بمقدرتها على قتل الأفاعي وأكلها.

شكلها الخارجي

للبزاة أجسام متينة تمكنها من الوصول إلى ارتفاعات كبيرة والتحليق عندها وتحَوم في الجو لساعات مستخدمة أجنحتها الواسعة ومستفيدة من تيارات الحمل الهوائية، كما أن أعناقها قصيرة زاهية الألوان ومناقيرها قوية معقوفة، وعلى جزء من منقارها العلوي غشاء لحميّ أصفر اللون غالباً (الشكل 1).

الشكل (1) الباز الشمالي Accipiter gentiles.

يغطي أجسامها ريش قاس؛ في حين تبقى الأصابع عارية، ولبعضها ريش جميل؛ لكنه نادراً ما يكون زاهياً؛ فلمعظمها لون رمادي أو بني أو أصفر ضارب إلى البرتقالي. ويكون قسمها السفلي غالباً أبهت لوناً (الشكل 2). ويندر التفاوت الجنسي بينها من حيث اللون، وهو إن وُجد يكون لون الذكور أبهت من الإناث، أو تماثل تلك الأخيرة لون فراخها اليافعة.

الشكل (2) أقسام جسم الباز.

الأرجل قصيرة وقوية ذات أصابع ثلاث متجهة نحو الأمام والرابعة إلى الخلف، وتنتهي الأصابع بمخالب منحنية وقوية.

وللبزاة حواس حادة تساعدها على الصيد، وتشتهر بحاسة بصر ثاقبة للتركيز على الأهداف البعيدة وملاحقتها بدقة، إضافة إلى حاسة سمع فائقة تُمَكٍّنها من تحديد موقع الفريسة بين الأعشاب الكثيفة، لكن اعتمادها على بصرها يفوق اعتمادها على سمعها. أما حاسة الشم فضعيفة ولا تعتمد عليها كثيراً بعكس نسور العالم الجديد.

تكاثرها

تُظهر معظم البزاة تفاوتاً جنسياً في حجمها، فالإناث غالباً أكبر من الذكور، ويظهر هذا التفاوت خاصة لدى البزاة صائدة الطيور، أما الأنواع التي يشمل غذاؤها فرائس أكثر تنوعاً؛ وتلك المتخصصة بصيد القوارض والزواحف والحشرات؛ فإن تفاوتها الجنسي أقل وضوحاً.

تعيش البزاة منفردة أو في أزواج إلا حين هجرتها. وكلها أحادية الزيجة monogamous، وقد تُغَيِّر الشريك من سنة إلى أخرى، ويتم التزاوج في الربيع تسبقه عروض تراقبها الأنثى باستمتاع. تبني البزاة أعشاشها في مناطق عالية يصعب الوصول إليها، وهو احتياط ضروري لأن صغارها تحتاج إلى رعاية أطول من غيرها. تضع الأنثى 2-4 بيوض بيضاء مزرقة مبقعة بالبني أحياناً تحضنها نحو أربعة أسابيع، ثم تفقس عن صغار تعتني بها وتطعمها مما يجلبه الذكر من طعام، وتقوم بتنظيف العش. وتحتاج الصغار إلى نحو شهر لنمو رياشها التي تكون بيضاء في البداية وإلى شهر آخر تقريباً للعيش مستقلة (الشكل 3).

الشكل (3) أ- الباز الشمالي وصغاره

ب- عش الباز الشمالي وبيضه.

أنواع الباز

من أشهر أنواع البزاة التي شوهدت في سورية:

1ـ الباز الشمالي Accipiter gentilis: يبلغ طول جسمه 50 - 65 سم، من الرأس حتى الذيل، ويبدو عرض جناحيه أكثر من نصف طوله في أثناء طيرانه، وذيله طويل. الناحية الظهرية منه رمادية مزرقَّة لدى الذكر، ومسمرَّة لدى الأنثى، ويمتد الجناحان إلى نحو مترٍ وربع المتر. العيون صفراء لدى الأفراد الفتية وحمراء لدى البالغة (الشكل 1). يعد هذا النوع صياداً ماهراً فهو يستطيع ملاحقة فريسته بسرعة بين الأشجار بإغلاق جناحيه وتدوير نفسه بذيله الممدود. ويبني عشه في أعالي الأشجار ليستخدمه عدة سنين، ويصلحه كلما اقترب وضع البيض بإحضار أغصان جديدة.

هذا النوع زائر شتوي لسورية، ونادراً ما يُفرّخ فيها. يتغذى بثديياتٍ صغيرة كالأرانب والسناجب، وبطيورٍ كالحمام وغيرها. يُشاهَد في الغابات خصوصاً الصنوبرية منها وغالباً قرب المناطق السهلية، وقد شوهد في محميَّة «أبو قبيس» في محافظة حماة.

2ـ الباشق الأوراسي Accipiter nisus: يسمى أيضاً باشق العصافير، ويُعد أصغر الجوارح حجماً؛ فهو أكبر من الحمام بقليل (طول الذكـور 29 - 34 سم، والإنـاث 35 - 41 سم)، وهو قصير الأجنحة طويل الذيل وأصابعه أطول وأكثر دقة مما لدى النوع السابق. الذكور رماديّة اللون على الناحية الظهرية ومخططة بالبرتقالي على الناحية السفلية؛ والإناث والفراخ اليافعة بُنيَّة أو مسمرَّة على القسم العلوي من جسمها وبيضاء مُخططة بالبني على ناحيتيها الصدرية والبطنية، وللأنثى بقعة شاحبة خلف العنق (الشكل 4).

الشكل (4) الباشق الأوراسي.

ينتشر الباشق الأوراسي في أوربا وشمالي إفريقيا ومعظم أنحاء آسيا. وهو مهاجر مألوف في المناطق كافة وقت العبور، ومن الطيور المُشَتِّيَة في سورية، ونادراً ما يُفَرِّخ فيها، ويُعرَف في محميتي "أبو قبيس" و"جبل عبد العزيز". يتغذى بالطيور (كالعصافير والخطاف والشحرور والحمام وسواها)، ونادراً بالحشرات والزواحف والضفادع. تضع الأنثى 4 - 6 بيوض بيضاء مزرقة ببقعٍ سمراء، تحضنها مدة 6 أسابيع. ويبني الزوجان العش على ارتفاعات متوسطة في أعالي الصنوبريات.

3ـ باشق ليفانت Accipiter brevipes Levants: طوله 32 - 35 سم، الناحية الظهرية رمادية باهتة لدى الذكر، ومسمرَّة لدى الأنثى، ويكون للأنثى تخطيط لدى حنجرتها (الشكل 5). ينتشر في الجزء الجنوبي الشرقي لأوربا، وفي روسيا وأوكرانيا وتركيا وإيران. وهو من الطيور المهاجرة المألوفة العابرة فوق جميع المناطق، لا يُفَرِّخ في سورية، يعيش في المناطق المفتوحة وغالباً بالغابات متساقطة الأوراق، ويتغذى بالحشرات والسحالي والطيور الصغيرة والفئران. يعرف في غابات الفرنلق ومحمية "أبو قبيس" وجبل عبد العزيز.

الشكل (5) باشق ليفانت.

كما يطلق بعض الباحثين اسم الباز على أجناس أخرى مثل Buteo الذي شوهد منه في سورية: الباز الحوام Buteo buteo (الشكل 6)، والباز طويل الأرجل Buteo rufinus.

الشكل (6) الباز الحوام.

يُعَدّ الباز من أفضل الطيور للتدريب على الصيد لما يتمتع به من ذكاء يساعده على إتقان الصيد بسرعة ومهارة كبيرة، ومع أن فن تدريب الباز أخذ بالتراجع منذ بداية القرن الثامن عشر؛ فإنه لا يزال لهذه الهواية عشاقها.

مراجع للاستزادة:

- R. Crossley, J. Liguori, B. Sullivan, The Crossley ID Guide : Raptors, 2013.

-J. Ferguson-Lees, and D. A. Christie, Raptors of the World. Houghton Mifflin, Boston, MA. 2001.

- J. Liguori, Hawks at a Distance: Identification of Migrant Raptors, Princeton University Press, 2011.


التصنيف : علم الحياة (البيولوجيا)
النوع : علم الحياة (البيولوجيا)
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58491436
اليوم : 63950

التقانات النانوية في الهندسة المدنية والبناء

باختين (ميخائيل ـ) (1895 ـ 1975م)   ميخائيل باختين  Mikhail Bakhtin فيلسوف ولغوي ومنظر أدبي روسي (سوفييتي). ولد في مدينة أريول. درس فقه اللغة Philology  وتخرج عام 1918. وعمل في سلك التعليم وأسس «حلقة باختين» النقدية عام1921. اعتقل عام 1929 بسبب ارتباطه بالمسيحية الأرثوذكسية، ونفي إلى سيبيرية مدة ست سنوات. بدأ عام 1936 التدريس في كليّة المعلمين في سارانسك. ثم أصيب بالتهاب  أدّى إلى بتر ساقه اليسرى عام 1938. عاد باختين بعدها إلى مدينة ليننغراد (بطرسبرغ)، وعمل هناك في معهد تاريخ الفن، الذي كان أحد معاقل «الشكلانيين» الروس، ثم عاد إلى سارانسك حيث عمل أستاذاً في جامعتها. استقر منذ عام 1969في كليموفسك (إحدى ضواحي موسكو) بعد أن تدهورت صحته وراح يكتب في مجلاتها وخاصة «قضايا الأدب» Voprosy Literatury و«السياق» Kontekst.
المزيد »