العاب (نظريه)
Game theory - Théorie des jeux

الألعاب (نظرية-)

خالد حلاوة

تصنيف الألعاب

تمثيل الألعاب

قضيّة المتّهمَين

 

نَظَرِيّة الألعاب game theory فرع من فروع الرياضيّات التطبيقيّة، يُعنى بدراسة حالات يتنافس فيها عدّة مشاركين (لاعبين players) متماثلي المصالح أو متضاربيها أو الاثنين معاً وتحليلها. ويكون مصير كلّ لاعب متعلّقاً بقراراته وقرارات المشاركين الآخرين في اللعبة. ومن ثمّ يعتمد الخيار الأمثل لمشارك ما على ما يُمكن أن يفعله اللاعبون الآخرون.

تسمح نظريّة الألعاب بوصف العديد من العلاقات الاجتماعيّة والاقتصادية بشكل ألعاب استراتيجيّة وتحليلها.

تتعدّد تطبيقات نظريّة الألعاب، فمع أنّ الاقتصاديين كانوا أوّل من استفاد منها، لكنّ الباحثين في علم الاجتماع والسياسة ما لبثوا أن لحقوا بهم. فمجالات تطبيقها تتفاوت من لعبة الشطرنج مثلاً إلى تشكيل تحالف سياسي، إلى المنافسة بين الشركات الصناعيّة على الأسواق، إلى تطبيقات مهمّة في علم الحياة (البيولوجيا). أمّا اللاّعبون فهم بحسب الحالة : شركات أو زبائن أو حكومات، وهم يعملون لحسابهم الخاص وفق مبدأ الحصول على أكبر ربح شخصيّ ممكن ضمن قواعد اللعبة. مع العلم أنّ كلّ لاعب يعلم مايعلمه الآخرون، ويعلم أنّهم يعلمون مثله ويسعون بدورهم إلى أكبر ربحٍ لهم.

تأسست نظريّة الألعاب عام 1944 بوساطة مورغنستيرن Morgenstern ونيومان Neumann؛ لدى ظهور مؤلَّفهما «نظريّة الألعاب والسلوك الاقتصادي»، ومنذ ذلك الحين أصبحت فرعاً مستقلاًّ.

تصنيف الألعاب

يُمكن تصنيف الألعاب وفق مزايا متعدّدة، فهناك تصنيف من حيث عدد اللاعبين المشاركين: لعبة بلاعب واحد (ضد لاعب مجهول)، أو بلاعبين اثنين مثل لعبة الشطرنج، أو بعدد من اللاعبين وليكن الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image287.png.

كما تُصنّف الألعاب من حيث قيمة مجموع أرباح اللاعبين: قيمة معدومة أم لا، ففي الحالة الأولى لا يمكن أن يكون كلّ اللاعبين رابحين معاً.

وثمة تصنيف بحسب المعلومات المتاحة للاّعبين، فهناك ألعاب بمعلومات تامّة عندما يعرف اللاعب ما أخذ خصومه من قرارات كلعبة الشطرنج مثلاً، وأخرى بمعلومات غير تامّة كلعبة البوكر.

وتتوفر أيضاً ألعاب تعاونيّة cooperative عندما يُسمح للاعبين إجراء اتفاقات فيما بينهم، وأخرى غير تعاونيّة في الحالة المعاكسة.

أخيراً هناك ألعاب منتهية وهي التي يكون فيها كلّ من عدد اللاعبين وعدد الاستراتيجيّات الخاصّة بكلّ لاعب وعدد الخطوات منتهياً، وتكون الألعاب غير منتهية في الحالة المعاكسة.

تمثيل الألعاب

يمكن تمثيل representation الألعاب بأحد الأشكال الآتية، وذلك بحسب طبيعة اللعبة:

أ. الشكل الموسّع etensive: بوساطة شجرة اللعبة والتي تمثّلُ عقدها مراحل اللعبة، وفروعها الخيارات التي يقوم بها اللاعبون.

ب. الشكل الاستراتيجي:

يُمكن وصف لعبة الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image294.pngبالشكل الاستراتيجي strategic بوساطة العناصر الآتية:

1.مجموعة اللاعبين الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image134617.pngبافتراض أنها منتهية.

2.لكلّ لاعب الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image150311.pngمجموعة استراتيجيّات ممكنة الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image153301.png.

3.كلّ عنصر الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image132436.png

يُسمّى مآلاً issue.

4. لكلّ لاعب الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image1503111.pngتابع للربح خاصّ به Ui يعطي قيمةً حقيقيّة لكلّ مآل يمكن للاعبين اختياره. ويفضّل اللاعب الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image156792.pngالمآلَ الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image158034.pngعلى المآلالوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image159783.png إذا كان الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image161759.png.

5. يعرف كلّ لاعب i مجموعة استراتيجيّات كلّ لاعب آخر وتابع ربحه Ui، ويعلم أنّ بقيّة اللاعبين مثله.

أمّا إذا كان في اللعبة لاعبان فقط فإنّه يُمكن تمثيلها بوساطة مصفوفة الربح، حيث تُمثّل الأسطر خيارات أحد اللاعبين والأعمدة خيارات اللاعب الثاني، وأمثال المصفوفة هي ثنائيّة تمثّل ربح كلّ من اللاعبين عند اختيار كلّ منهما استراتيجيّة معيّنة.

وتسمح نظريّة الألعاب بالعثور على حلول مثلى بمعنى الاستراتيجيّات التي تحقّق أفضل ربح ممكن إن وُجدت، أو إيجاد استراتيجيّات توازن؛ وهي الاستراتيجيّات التي لا مصلحة لأيّ من اللاعبين بتغييرها منفرداً مثل توازن ناش Nash. وعادةً ما يبدأ اللاعب بحذف الاستراتيجيّات القاصرة (أي الاستراتيجيّات التي يوجد أفضل منها).

وفيما يأتي مثال شهير يوضّح بعض الأفكار التي سلف ذكرها.

قضيّة المتّهمَين

يُفترض أنّ هناك متهمين بجرم خطير وكلّ منهما موجود في زنزانة، وأنّ المحقّق الذي ليس لديه أي معلومات يقترح عليهما أن يعترف كلّ منهما على الآخر ليُفرج عنه أو ينال حكماً مخفّفاً، فإذا اعترف كلاهما ينال كلّ منهما حكماً بالسجن 8 سنوات وفي حال اعترف أحدهما على الآخر والثاني لم يفعل يُفرج عن الأوّل ويُحكم على الثاني بالسجن 15 سنة. أمّا في حال عدم اعتراف أيّ واحد فيُحكم كلّ منهما بالسجن لمدّة سنة واحدة.

هذه لعبة بلاعبين وغير تعاونيّة، ويُمكن تمثيل هذه اللعبة بالمصفوفة الآتية:

عدم اعتراف

اعتراف

الأوّل

الثاني

الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image46993.png

الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image40547.png

اعتراف

الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image51308.png

الوصف: D:\المجلد 3 تقانة 1\194\Image49529.png

عدم اعتراف

 

ويمكن ملاحظة أنّ استراتيجية الاعتراف رابحة دوماً، وأن اعتراف المتّهمين هو استراتيجية توازن.

مراجع للاستزادة

- N. Eber, Théorie des Jeux, Eyrolles, 2007.   

- Martin. J. Osborne, An Introduction to Game Theory, Oxford University Press, 2003.  

 


- المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق 1