تعليم هندسي (اعتماديه)
Engineering educational accreditation -

التعليم الهندسي (اعتمادية ــــ)

 فيصل العباس

المعايير المرجعية الأكاديمية للتخصصات الهندسية

الأسس العامة لاعتمادية التعليم الهندسي

أهم المؤسسات العالمية لاعتماد التعليم الهندسي

 

يعد التعليم الهندسي  engineering education أحد المحركات الرئيسة للتطور والتقدم العلمي والتقاني، لهذا يُلاحظ استمرار تطوير برامج التعليم الهندسي لمواكبة التغيّر والتقدم المستمر في التقانة والاتصالات والصناعة. فرض ذلك الحرص دوماً على جودة التعليم الهندسي، نظراً لازدياد عدد الجامعات وتنوع برامجها الهندسية، واختلاف مناهجها وطرائق التدريس فيها؛ لهذا كان لابد من تطوير معايير توصيف مختلف التخصصات الهندسية لضبط جودة التعليم الذي تقدمه الجامعات، وبيان أسس اعتماد accreditation كل منها. وقد أنشئت في معظم البلدان مؤسسات تهتم بجودة التعليم العالي عموماً، والهندسي على وجه الخصوص، تضع معايير أكاديمية لمختلف التخصصات، وتقوم على حسن تطبيق الجامعات لها واعتمادها. وأصبح الاعتماد الأكاديمي مؤخراً اعتماداً للمؤسسة نفسها institutional  accreditation أو للبرنامج program accreditation، وسوف يتركز البحث على الأخير منهما فيما يخص التعليم الهندسي.

تعد اعتمادية التعليم الهندسي نوعاً من عمليات توكيد الجودة quality assurance ، يجري من خلالها تقييم مؤسسات التعليم العالي من قبل هيئات خارجية؛ للتحقق من مدى تحقيق المعايير الأكاديمية في كل اختصاص. وفيما يلي أسس اعتماد برامج التعليم الهندسي التي تتبعها معظم مؤسسات الجودة والاعتماد العالمية.

المعايير المرجعية الأكاديمية للتخصصات الهندسية

هي عموماً مجموعة مجالات تعرّف الحد الأدنى من المعرفة knowledge والمهارات skills التي يجب أن يمتلكها خريج الجامعة عموماً لضمان الممارسة الجيدة لمهنته ومجال تخصصه. وتتضمن تعريف المجال الهندسي والمهارات المنبثقة منه، والمواصفات التي يجب أن يمتلكها الخريج attributes of the graduate من معارف ومهارات ذهنية وعملية وعامة في ضوء سوق العمل. وعادة ما توضع في التصنيف التالي وفقاً لكل تخصص هندسي:

المعرفة والفهم knowledge and understanding، وتلخص جملة المعارف والمفاهيم الأكاديمية التي يجب على خريج البرنامج الهندسي أن يكتسبها في نهاية دراسته.

القدرات الذهنية intellectual abilities، وتعبر عن جملة المقدرات الذهنية المتوقع اكتسابها من قبل الخريج، كالمقدرة على التحليل والمناقشة والاستنتاج،  والمقدرة على طرح المشاكل في مجال اختصاصه وإيجاد الحلول لها، والمقدرة على الابتكار وغير ذلك.

المهارات العملية والمهنية practical and professional skills التي تترجم المقدرة على تحويل المعارف النظرية المكتسبة إلى تطبيقات عملية في مجال التخصص الهندسي.

المهارات العامة القابلة للانتقال general transferable skills، وهي مهارات عامة تتعلق بالتخصص كالمهارات الحسابية ومهارات التواصل ومهارات العمل وغير ذلك ضمن فريق متعدد التخصصات.

الأسس العامة لاعتمادية التعليم الهندسي

تكمن أهمية الاعتمادية في أنها دليل على أن التعليم في برنامج محدد يحقق المعايير الأكاديمية المعتمدة في التخصص لتقديم خريجين جاهزين لدخول سوق العمل في مختلف التخصصات الهندسية. وإن اعتمادية برنامج ما في المؤسسة التعليمية مهمة للطالب، ليكون واثقاً من انتسابه إلى برنامج موثوق في سوق العمل والجهات الوصائية على قطاع التعليم العالي واحتساب ما أنجز في مراحل دراسته عند انتقاله من جامعة إلى أخرى، وهي مهمة للمؤسسة التعليمية ليبين التزامها تقديم تعليم ذي نوعية جيدة محققاً لمعايير هيئات الاعتماد، وتحسين نظام المؤسسة وبرامجها وتعزيز سمعتها؛ ومهمة للحكومات وقطاع الأعمال لطمأنتها بأن الخريجين الذين سيوظفون جاهزون لسوق العمل.

تتفق معظم مؤسسات الاعتماد وهيئاته على احتساب الموضوعات التالية مداخل رئيسة لاعتماد التعليم الهندسي في الجامعات: نوعية الطلبة، والأهداف التعليمية، ومخرجات البرنامج، والمنهاج/ الخطة التدريسية، والتحسين المستمر للبرنامج، وهيئة التدريس، والموارد المساعدة.

1- الطلبة students:

يجب أن يوضع البرنامج بحيث يجذب الطلاب الجيدين والمتميزين من خلال شروط القبول، وأن يستخدم طرائق جيدة للتعليم والإشراف الأكاديمي، ويساعد الطالب على تخطيط مستقبله المهني، كما يجب أن يطور البرنامج باستمرار طرائق متابعة أداء الطلاب وتقييمه في جميع المراحل التعليمية، وتوثيقه من أجل التحقق من إنجاز الأهداف التعليمية للبرنامج.

2-  الأهداف التعليمية educational objectives:

يجب أن يكون للبرنامج أهداف معلنة ومنشورة تنسجم مع رسالة الجامعة ومتطلبات التنمية، كما يجب أن تتضمن بوضوح متطلبات التخرج للطالب في التخصص الهندسي، وأن تبين ما سوف يكتسبه الخريج من مهارات خلال فترة دراسته. لهذا لا بد من وجود نظام لقياس مدى تحقق الأهداف التعليمية للبرنامج دورياً وتطويرها من قبل خبراء في التخصص من الجامعات والصناعة وقطاع الأعمال.

3- مخرجات البرنامج program outcome:

يجب أن يبين البرنامج بوضوح مخرجاته بما يضمن تحقيق الأهداف التعليمية عبر تقييم موثوق وموثّق، على أن يغطي المتطلبات التالية:

  • المعرفة الهندسية engineering knowledge: قدرة الخريج على استخدام المعارف في الرياضيات والفيزياء والعلوم الهندسية الأساسية والتخصصية لحل مسائل هندسية معقدة.
  • تحليل المسائل problem analysis: وتبين قدرة الخريج على البحث في الأدبيات والبحوث المنشورة عن معضلة هندسية معقدة، وتحليلها والتوصل إلى استنتاجات منطقية باستخدام المعارف الأساسية في العلوم الأساسية والهندسية.
  • تصميم الحلول وتطويرها design/develop of solutions: وتعني قابلية الخريج لإيجاد حلول لمسائل هندسية معقدة في الاختصاص، وتصميم منظومات أو مكونات للحل تحقق المتطلبات القانونية والاجتماعية والبيئية والصحية.
  • البحث والتحقيق investigation: وتحدد قدرة المهندس الخريج على إجراء بحث في مسائل هندسية معقدة في مجال اختصاصه اعتماداً على معارف وطرائق بحثية للوصول إلى نتائج عبر تصميم تجارب وتحليل معطيات وتفسيرها.
  • استخدام التقانات الحديثة: وتفيد بإعداد الخريج ليتمكن من اختيار تقنيات وتجهيزات وآلات هندسية  حديثة وأدوات معلوماتية مناسبة لمجال اختصاصه، واستخدامها ومعرفة إمكانات كل منها وحدودها.
  • الاهتمام بالبيئة والمجتمع: يجب التركيز على زيادة وعي الخريج لمسؤولية المهندس حيال المجتمع وخاصة ما يتعلق بممارسة مهنته وآثارها الاقتصادية والمجتمعية والثقافية والبيئية وسلامة المجتمع.
  • الأخلاق: يجب إعداد الخريج ليعمل على تطبيق المبادئ الأخلاقية العامة للمجتمع، والتزام أخلاقيات المهنة في مجال عمله وفي أثناء قيامه بمهامه.
  • العمل ضمن فريق أو فردياً: تطوير إمكانات الخريج ليصبح قابلاً للعمل بفعالية منفرداً أو ضمن فريق من العاملين بتخصصات مختلفة وقيادته.
  • إدارة المشاريع: تحسين قابلية الخريج في فهم إدارة المشروعات الهندسية وكيفية اتخاذ القرارات الاقتصادية واستخدامها في إدارة مشروعات متعددة التخصصات.
  • مهارات التواصل: أن يكون الخريج قادراً على الحوار مع أعضاء فريق العمل، وعلى التعبير بفعالية عن الموضوعات والفعاليات الهندسية المعقدة في المجتمع عموماً ومجتمع المهندسين خصوصاً، إضافة إلى قدرته على الاستيعاب وكتابة التقارير وتوثيق التصاميم.
  • التعلّم المستمر: لمتابعة التطورات التقانية والعلمية في مجال التخصص.

4-  المنهاج/ الخطة التدريسية curricula:

يجب أن يدعم المنهاج تحقيق الأهداف التعليمية للتخصص الهندسي؛ ولهذا يجب أن يصمم المنهاج خبراء من الجامعة وقطاع الأعمال والصناعة، على أن يتألف من المكونات التالية:

- علوم أساسية: (رياضيات ، فيزياء، كيمياء، علوم....) مناسبة لتحقيق الأهداف التعليمية، يجب ألا تقل نسبتها في المنهاج عن 15% من كامل الخطة الدرسية.

- علوم إنسانية واجتماعية: لتمكين الطالب من فهم الآثار الاقتصادية والقانونية والبيئية والسلامة المهنية والأخلاقية للمشروعات الهندسية، ولممارسة مهنة الهندسة عموماً يجب ألا تقل نسبتها في المنهاج عن 15% من كامل الخطة الدرسية.

- علوم هندسية أساسية: تكون الغاية منها توضيح دور العلوم الأساسية في العلوم التطبيقية، وحل المسائل الهندسية. وتكون نسبتها عادة حتى 30% من إجمالي الخطة الدراسية.

- علوم الاختصاص وتشمل: مقررات هي من صميم الاختصاص الهندسي، ومقررات للتوسع أو التعمق في الاختصاص الهندسي.

- الممارسة الهندسية ومشروع التخرج: يجب أن يزود البرنامج الخريج بتدريب عملي في مجال اختصاصه، ومعارف لأصول ممارسة الاختصاص وعمل الشركات. كما يجب أن يكون موضوع مشروع التخرج والأطروحة قريباً مما سيواجهه الخريج في ممارسة المهنة، لزيادة وعيه وتزويده بالمعارف للبحث والتطوير والتصميم، ولاستخدام ما تعلمه لحل مسائل هندسية. ويجب أن يضم فريق الإشراف على مشاريع التخرج ومناقشتها خبراء من قطاع الأعمال والصناعة.

تختلف نسبة المكونات السابقة للخطط الدراسية وفقاً للاختصاص الهندسي، ومن جامعة إلى أخرى بطريقة تمثل الفلسفة التعليمية لهذه المؤسسة.

5- التحسين المستمر للبرنامج continuous improvement:

يجب أن يتضمن البرنامج آلية لضبط الجودة، فيجب أن يكون لكل مجال معرفي knowledge area متطلبات جودة تيسّر تحقيق متطلبات التخرج عبر طرائق التدريس والتقييم؛ لهذا يجب تقييم المنهاج وجودة التدريس دورياً، وتوفير تغذية راجعة دورية من الخريجين وسوق العمل. تستخدم نتائج التقييم هذه في التحسين المستمر للبرنامج.

6- هيئة التدريس faculty members:

يجب أن يكون عدد أعضاء هيئة التدريس كافياً (تحدد معظم قواعد الاعتماد في الدول الحد الأدنى المقبول لنسبة أعضاء هيئة التدريس في كل برنامج إلى عدد الطلاب فيه)، ومتنوعاً (من حيث المراتب العلمية والتخصصات لتغطية جميع المجالات المعرفية للبرنامج) لتحقيق متطلبات التدريس للبرنامج الهندسي، وينصح بإشراك أعضاء هيئة تدريس من قطاع الصناعة والأعمال. يجب أن يكون أعضاء هيئة التدريس مؤهلين للتدريس والتواصل وإجراء البحوث، وأن تكون خبراتهم في الممارسة المهنية لتخصصهم جيدة. ويجب أن يخصص أعضاء هيئة التدريس الوقت الكافي للقيام بمهام التدريس والإرشاد الأكاديمي والمساهمة الفعّالة في بحوث التعليم.

7- الموارد المساندة supporting resources:

وهي مهمة لنجاح العملية التعلمية، وتشتمل على المباني المناسبة والمحققة للشروط بما تحتويه من قاعات تدريسية ومخابر ومدرجات وورش مجهزة بما يلزم وفقاً لمتطلبات الخطة التدريسية، ووسائط وتجهيزات لإنجاح العملية التعلمية، ولإتاحة الفرصة للطالب لتعلم استخدام الأدوات الهندسية في اختصاصه، ومكتبات تقليدية وإلكترونية، ومختبرات للحواسيب، وشبكات متطورة لدعم الأنشطة العلمية للطلبة وهيئة التدريس.

توفرُ الموارد المالية الكافية تحقيق متطلبات التدريس والتشغيل الناجح، ودعم تطوير إمكانات أعضاء الهيئة التدريسية، وجذب أعضاء جدد من الشباب، إضافة إلى التحديث المستمر للمخابر والورش  بما يحقق متطلبات البرامج الهندسية التي تقدمها الجامعة.

أهم المؤسسات العالمية لاعتماد التعليم الهندسي

في جميع الدول مؤسسات وطنية للاعتماد ترتبط بوزارات التعليم العالي، أو تكون مستقلة. تعد الهيئة الأمريكية لاعتمادية الهندسة والتقانة Accreditation Board for Engineering and Technology (ABET) من أهم المؤسسات لاعتماد برامج التعليم الهندسي حول العالم، فهي تقدم الاعتماد للمؤسسات والجامعات الأمريكية، إضافة إلى اعتماد خاص للبرامج خارجها international institutions. كما تأسست في عام 2006 الشبكة الأوربية لاعتمادية التعليم الهندسي European Network for Accreditation of Engineering Education (ENAEE)، وتضم في عضويتها جميع المؤسسات الوطنية في البلدان الأوربية. وتم في اجتماع ماليزيا عام 2007 إطلاق شبكة مؤسسات اعتمادية التعليم الهندسي في آسياNetwork of Accreditation Bodies for Engineering  Education in Asia (NABEEA) ، وتضم جميع البلدان الآسيوية (الهند وكوريا وتايلند واليابان وماليزيا وتايوان وسنغافورة وباكستان والفيليبين وبنغلادش).

وانبثق من اتحاد الجامعات العربية في عام 2007 مجلس ضمان الجودة والاعتماد، الغاية منه  اعتماد الجامعات العربية والبرامج التي تقدمها.

مراجع للاستزادة:

- مجلس ضمان الجودة والاعتماد لاتحاد الجامعات العربية، (WWW.aaru.ju.edu.jo).

- L. L. Bucciarelli, E.Coyle, D. McGrath, Engineering Education in the US and the EU. In Christensen, Steen Hyldgaard; Delahousse, Bernard; Meganck, Martin, Engineering in context, Academica, 2012.

- Accreditation Board for Engineering and Technology (ABET), WWW.abet.org.

- European Network for Accreditation of Engineering Education (ENAEE), WWW.enaee.eu.

- Network of Accreditation Bodies for Engineering Education in Asia (NABEEA), WWW.nabeea.asia.


- التصنيف : العلوم الهندسية وتقاناتها - النوع : العلوم الهندسية وتقاناتها - المجلد : المجلد التاسع مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق 1