آخر الأخبار
الأربعين شهيداً (كنيسة-)
اربعين شهيدا (كنيسه)
The Fourty martyrs (Church-) - Les Quarante martyrs (Eglise-)
لا توجد تفاصيل إضافية. اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الأول - رقم الصفحة ضمن المجلد : 324
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 4
- الكل 63234479
- اليوم 33
اخترنا لكم
البردي
البردي لفظ من المصريّة القديمة يُطلق على نباتٍ مائيّ يسمى sedge بالإنكليزية كان يُزرع في دلتا النِّيل لاستعماله في أغراض شتى، وقد عرفه المتقدّمون، واكتفى ابن منظور صاحب «لسان العرب» بالقول: إنه نبتٌ معروف واحدته بَرْدِيّة، وأورد بيتاً للأعشى شاهداً على استعمال ذلك المفرد؛ غير أنّ وصف ابن البيطار في كتابه «الجامع لمفردات الأدوية والأغذية» كان أكثر وضوحاً، قال: «هو الخوص، وهو نبات ينبت في الماء يُتّخذ منه كاغد أبيض، وكانت القراطيس المستعملة في الطبّ في الديار المصرية منه».
تذيل النصوص
التذييل Colophon هو في علم الآشوريات؛ ما يسجله الكاتب في نهاية اللوح المسماري على نحو منفصل عن النص الأصلي. وكلمة «كولوفون» Colophon إغريقية الأصل وتعني «قمة، ذروة». ويضم التذييل في النصوص المسمارية عموماً ثلاثة عناصر رئيسية هي: اسم الكاتب، التاريخ، مكان كتابة اللوح أو البلدة التي كتب فيها اللوح. ولكن هناك ألواح لا تحمل تذييلاً، وبعض الألواح يُترك فيها واحد من العناصر المذكورة آنفاً.