آخر الأخبار
الأردن
اردن
Jordan - La Jordanie
الأردنالأردن في العصور التاريخية الأردن في العصور الكلاسكية مراجع للاستزادة: - زيدان عبد الكافي كفافي، تاريخ الأردن وآثاره في العصور القديمة (العصور البرونزية والحديدية)، (عمّان 2006م). - زيدان عبد الكافي كفافي، بلاد الشام في العصور القديمة (من عصور ما قبل التاريخ حتى الاسكندر المقدوني)، (عمّان 2011م). - محمد علي الصويركي، إربد... اقرأ المزيد »- النوع : بلدان وممالك - المجلد : المجلد الأول - رقم الصفحة ضمن المجلد : 334
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 2
- الكل 63234475
- اليوم 29
اخترنا لكم
التصوير الإسلامي
يُعرف التصوير بأنه الرسم بالألوان أو تمثيل شيء عن طريق الخرط؛ أي بوساطة الكتل والأحجام، ويتفق الدارسون على أن التصوير الإسلامي يُعدّ أحد الأنواع المهمة للفنون الإسلامية التي تشكل بدورها جزءاً مهماً من الآثار الإسلامية، حيث يقدم التصوير معلومات مهمة، ويسجل الكثير من الأحداث اليومية والتاريخية الناجمة عن ذلك التفاعل الخلاق بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها، وهذا ما يظهر في الآلاف من المشاهد التصويرية التي وردت في الصور الجدارية على الفريسك أو الفسيفساء وكذلك في صور المخطوطات الإسلامية التي تشكل أهم ميادين التصوير في الحضارة الإسلامية، حيث كان لتزويق المخطوطات بالصور الملونة على الكتب (المنمنمات) الأدبية المختلفة- مثل دواوين الشعر والسِّير والقصص وكتب التاريخ والجغرافيا، والكتب العلمية مثل كتب النبات والبيطرة والعقاقير والفلك والحيل (الهندسة) وغيرها- الدور الكبير في لفت نظر الدارسين لأهمية التصوير الإسلامي؛ فقدم العديد من الباحثين الأوربيين مؤلفات مهمة، مثل كتاب «تصوير المنمنمات في الشرق الإسلامي» Miniaturmalerei im Islamischen Orient لكونل Kuhnel سنة 1923م، وقدم أرنولد Arnold سنة 1928م كتابه «التصوير في الإسلام» Painting in Islam، أما بلوشيه Blochet فقد ألّف كتاباً سنة 1929م بعنوان «التصوير الإسلامي» Musulman Painting؛ ليقوم بعد ذلك الباحث زكي محمد حسن سنة 1936م بوضع كتابه: «التصوير في الإسلام عند الفرس» الذي صدر في القاهرة، وتلاه كتاب المرحوم حسن الباشا بعنوان: «التصوير الإسلامي في العصور الوسطى» الذي صدر في القاهرة سنة 1959م. وتلا ذلك العديد من الكتب الأخرى المهمة لرايس Rice وثروت عكاشة و»أبو الحمد فرغلي» وغيرهم ممن ساهم في التعريف بهذا الفن وإعطائه ما يستحقه من الأهمية.
البارثيون
البارث البارثيون لا يعرف بوجه التأكيد أصل البارثيين Parthians الأوائل، وتشير أزياؤهم وعاداتهم وبقايا لغتهم إلى أنهم كانوا من القبائل البدوية الهندو- آرية، وينتمون إلى القبيلة المسماة باسم بارني Parni، وهم بدو من مجموعة قبائل اسكيثية واسعة اسمها داهي Dahae، كانت تعيش حياة بدوية في السهوب الواقعة بين بحر قزوين وبحر أورال،...