آخر الأخبار
أراغون شاه (جامع-)
اراغون شاه (جامع)
Araghûn Shâh (Mosque-) - Aragôn Shâh (Mosquée-)
يقع جامع أراغون شاه في لبنان بمدينة طرابلس جنوب مدرستيّ السقرقيّة والخاتونيّة في شارع زقاق البلاط بمحلّة الحدّادين في الناحية الجنوبية من المدينة القديمة، حيث كانت تقوم عنده بوّابة طرابلس الجنوبية المعروفة بـ"بوابة الرمل" التي تؤدّي إلى مقابر المسلمين المعروفة بـ"مقبرة باب الرمل". وكانت هذه الطريق تعدّ نقطة الانطلاق جنوباً إلى مدينة بيروت، وقد أزيلت البوّابة في منتصف الخمسينيّات من القرن الماضي في أثنا شق الطريق إلى محلّة ساحة الدفتردار، وما زال قسم من آثارها يظهر عند الزاوية الشرقية الجنوبية من جدار الجامع الخارجي. اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - النوع : مباني - المجلد : المجلد الأول - رقم الصفحة ضمن المجلد : 307
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 3
- الكل 63234482
- اليوم 36
اخترنا لكم
أريحا (موقع-)
تقع أريحا Jericho غربي غور الأردن على بعد سبعة وثلاثين كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس، عند نقطة يصل انخفاضها إلى -276م تحت سطح البحر.
إيل
اسم "إيل El" يعني في لغات المشرق العربي القديم: الإله، وقد استُعْمِل للدلالة على فكرة الألوهة عامة، ولم يُطلَق على إله محدّد. ووردَ بصيغة "إِل" في العربيّة والكنعانيّة والأوغاريتيّة والبونيّة والنبطية والآرامية القديمة، وبصيغتي: "إل" و"إيلوهيم" في العبريّة، وبصيغة "إيلو" في الأكاديّة. وذُكِر في النصوص والأساطير الأوغاريتية نحو خمسمئة مرّة بألقابه المتعدّدة، ومنها: ربُّ الأرباب، خالقُ الخلق، كبيرُ الآلهة، رئيسُ مجمعِ الآلهة، الطيّب، الحكيم، الملك أبو السنين، ذو الفؤاد، وأبو جميع الآلهة (عدا بعل). كما ذُكِر في النصوص الفينيقيّة والآراميّة؛ وفي "التوراة" أيضاً نحو مئتين وثلاثين مرّة. وهناك من يعتقد أن اسم "إيل" مشتّق من الجذر "أوّل" بمعنى الرئاسة والسيادة والسلطة والبدء: "كان قويّاً، كان في الرأس، كان الأوّل".