آخر الأخبار
أنطيوخوس
انطيوخوس
Antiochus -
أنطيوخوس Antiochus اسم مقدوني حمله ثلاثة عشر ملكاً من ملوك الأسرة السلوقية التي حكمت سورية بعد اقتسام القادة العسكريين لامبراطورية الإسكندر الكبير عقب وفاته في حزيران من سنة 323 ق.م، يضاف إليهم ملكان أكدت المكتشفات الأثرية الحديثة وجودهما وهما أنطيوخوس بن سلوقس الرابع (175) ق.م وأنطيوخوس الصغير إبيفانس (128) ق.م. وكان الملك سلوقس الأول نيكاتور (المنتصر) Seleucus I Nicator ابن أنطيوخوس أول ملوك هذه الأسرة التي أسست حكمها رسمياً في الأول من شهر ديوس "Dios" (تشرين الأول) سنة 312 ق.م، وامتدت حدودها عند وفاة سلوقس من مقدونيا وتراقيا غرباً حتى حدود الهند شرقاً كما شملت آسيا. وقد استمرت سلالته في الحكم حتى سنة 64 ق.م عندما تمكن القائد الروماني بومبي من دخول البلاد ووضع حدٍ للفوضى والاضطرابات الناجمة عن الصراع على العرش والحروب الأهلية التي أنهكت البلاد والسكان في القرن الأول قبل الميلاد. اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار كلاسيكية - المجلد : المجلد الثاني
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 4
- الكل 63234479
- اليوم 33
اخترنا لكم
إصفية (موقع-)
إصفية Es-Sifiya موقع ضخم يقع على بعد 100م إلى الشرق من جسر الطريق الملوكي الواقع على وادي الموجب في جنوبي الأردن، تبلغ مساحة انتشار الأدوات الصوانية على سطحه نحو 118 دونماً، مما يجعل إصفية توازي في مساحتها مواقع "أبو هريرة" والمريبط في سورية، وعين غزال ووادي شعيب في وسط الأردن، والبسطة وعين الجمام في جنوبي الأردن، ويرتفع نحو 210م فوق مستوى سطح البحر، واكتشفه فريق إدارة المصادر التراثية في دائرة الآثار العامة خلال مسح أثري لمنطقة إنشا سد وادي الموجب عام 1994م. يعود تأريخ الموقع اعتماداً على المخلفات المادية والكربون (14) إلى مرحلة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب" المتأخر.Late Pre-Pottery Neolithic B وقد باشر حمزة محاسنة من جامعة مؤتة أعمال التنقيب في الموقع خلال الفترة الواقعة بين أعوام 1994م و1997م لعدة مواسم، وقد أسفرت التنقيبات الأثرية عن الكشف عن مجموعة من المباني المستطيلة الشكل؛ المكونة من غرفة رئيسية يحيط بها مجموعة من الغرف الصغيرة ذات المساحات المتباينة؛ تصل بينها فتحات صغيرة على شكل شبابيك بارتفاعات متنوعة؛ ترتفع عن أرضيات الغرف الرئيسية المطلية بالجص والمدهونة باللون الأحمر، وقد بنيت الجدران من الحجارة الكلسية المدقوقة ذات الأصل المحلي.
التصفيح
حازت مجمل الصناعات والحرف الإسلامية- بما فيها حرفة التصفيح والتلبيس والتكفيت والزخرفة المعدنية للأبواب الخشبية- مكانة مهمّة بين الفنون؛ نظراً لوظيفتها الخدمية المتمثّلة بتدعيم البوابات الخشبية للكتل المعمارية وتصفيحها؛ وكذلك لوظيفتها الرمزية التي تعكسها العناصر الزخرفية التي تُجمّل هذه البوابات الخارجية والتي شاعت على نحو واضح خلال العصر المملوكي في مصر والشام خلال القرون ٧– ٩هـ /١٣- ١٥م، وقد وصلت أوجها إبان حكم السلطان الناصر محمد بن قلاوون؛ إذ شاع أسلوب تغشية الأبواب والشبابيك الخشبية بصفائح رقيقة من النحاس والبرونز المزخرفة بطريقة التفريغ، والحفر الغائر أو السطحي؛ لتنفيذ العديد من المشاهد والتراكيب الزخرفية التقليدية أو الرمزية التي عرفتها الفنون الإسلامية، ولاسيما التراكيب والمشاهد النباتية والهندسية البسيطة التي غالباً ما استخدمت أرضيات للنصوص أو بعض الآيات القرآنية أو الأوعية التي نقشت عليها؛ إضافة إلى الزخارف الهندسية المركّبة من الأطباق النجمية وأجزائها؛ التي تظهر مهارة الفنان المسلم الذي اعتمد أسلوب الدمج والتحوير للعديد من المواضيع الفنية المقتبسة من الفنون السابقة؛ وقولبتها وفق مفهوم الفن الإسلامي الذي تطور وفق منهجية مستقلة حددت الخطوط والسمات الرئيسية للفن الجديد الذي أطلق عليه اسم الفن الإسلامي.