بسيمه (موقع)
-

بَسّيمة 

محمود حمود

 

تقعقريةبَسِّيمةعلىأحدمنعطفاتواديبردى،تبعدعندمشقنحو20كممنجهةالشمالالغربي،وترتفعنحو900معنسطحالبحر.تنفتحالبلدةعلىوادٍمنناحيةالشرق،يصلهابقرىالدريجوإفرةوحلبونومنين،يعبرهطريققديمةنحتتفيالجروفالصخريةالمحيطةبهعشراتالمدافنالأثريةوخزاناتالمياهومقالعالحجارةالتييعودتاريخهاإلىالعصرالروماني. فيمايمرنهربردىبعدالخروجمنالبلدةبخانقضيق،جانباهمرتفعان. وجدسابقاًالعديدمنالينابيعفيالبلدةومحيطها،أهمها: عينالخضراءوعينالقطينالسفلىوعينالقطينالعليا،وثمةبعضالعيونالصغيرةومنها: العقبةوالنهشةوالتحتانية.

مخطط الدفن الجماعي
مدافن بسيمة

ينتشرفيالجبالالمحيطةبالبلدةالكثيرمنالكهوفالتيدلتدراسةأدواتهاالصوانيةعلىأنتاريخهايعودإلىالعصورالحجريةالقديمة،وظلبعضهامسكوناًحتىالعصرالحجريالحديث. وهناكالكثيرمنالمدافنوالمعاصروالأبنيةوالقنواتوالبقاياالمعماريةالمنحوتةفيالصخر؛علاوةعلىبعضالعناصرالمعماريةالأثريةمثلالأعمدةوالتيجانوالحجارةالمشذبةوالمزخرفةوغيرها؛التيتشاهدخارجالبلدةوداخلهاوفيأزقتهاوبيوتهاالقديمة،وكلهاتعودإلىالعصرينالرومانيوالبيزنطي.

مدفن جماعي له واجهة منحوتة
مدفن جماعي يتم الصعود إليه بدرج

وتُعدُّالقناةالرومانيةالمحفورةفيالصخرالتيكانتتنقلالماءمنأعاليواديبردىإلىمدينةدمشقمنأهمالآثارالمتبقيةفيالقرية،ويبلغعرضهذهالقناةنحو50سمويصلأحياناًإلى80سم،ويختلفارتفاعهامنمكانإلىآخروقديزيدعلىالمترينفيبعضالأماكن،وعلىالضفةاليسرىللواديبقاياالقناةالتيأمربإنشائهاواليدمشقناظمباشاوسميتباسمهمطلعسنة1897م،وهيقناةمنالأنابيبالمعدنيةقطرها30سم- نقلمنخلالهامياهالشربمننبعالفيجةإلىدمشق-  يقدرطولهابأكثرمن  30كم،ولميبقَمنهاإلابعضالأجزاءفيبلدةبسيمة،يعرفأحدهابجسرناظمباشاالذيتمرالقناةفوقه.

القناة الرومانية

كماتنتشرمجموعةمنالأبنيةالجنائزيةفي أودية: المرادات وشعاب شملة وسيل الميسة؛ وكذلك على جانبي الطريق المؤدي إلى حلبون، معظمها قبور فردية ونواويس جماعية تم أحياناً نحت بعض الأدراج للوصول إليها، وقد تميز أحدها بواجهته المنحوتة وشكله المستطيل (أبعاده 550×450سم)، ويحتوي على سبعة عشر قبراً موزعة على قسمين داخلي وخارجي وقبر في الوسط؛ ولها أكثر من اتجاه. وفي الواجهة مدخل معقود (ارتفاعه نحو 160سم وعرضه 80سم)، ويحيط به عمودان لكل منهما قاعدة وتاج؛ ترتكز عليهما جبهة مثلثية. ويعلو تاج العمود الغربي نحت نافر يمثل على الغالب مشهد أسد رابض رأسه باتجاه المدخل، وفوق باب المدفن نحت نافر غير واضح المعالم من المعتقد أنه تمثال نصفي. وينتشر حول هذا المدفن العديد من القبور الفردية.

مراجع للاستزادة:

  - إبراهيم عميري، المدافن والطقوس الجنائزية في العصور الكلاسيكية في ريف دمشق (المديرية العامة للآثار والمتاحف، دمشق 2012م).


- التصنيف : آثار كلاسيكية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق