البرج في العمارة الإسلامية
برج في عماره اسلاميه
-
البرج في العمارة الإسلامية
غزوانياغي
يُعدّالبرجمنالعناصرالمعماريةالمهمةفيالعمارةالعسكريةالإسلامية،وهوبكلحالاتهوأشكالهواستخداماتهمكوّنمنبناءمرتفعذيمسقطأسطوانيأوهرميأونصفدائريأومضلعأومربعأومستطيل،يُبنىمتصلاًبأسوارالمدنأوالقلاعوالحصونأوببعضالأبنيةالمدنيةمثلالخاناتوالأربطةوالقصوروالمساجدوالمدارسالكبرى،ويحتلأركانهاأوجانبيبواباتهاأويعلومداخلها،كمايُبنىمنفصلاًقائماًبذاتهعلىالشواطئولحمايةمداخلالمرافئأوالجبالأوالصحارى؛فيكونعندهاأشبهبقلعةصغيرةتشكلخطمراقبةودفاعمتقدمعماخلفهوحولهمنمدنأوقلاعأوغيرها.
وقدجُعلتالأبراجصماءسميكةالجدرانبأجزاءكبيرةمنهالزيادةقدرتهاعلىمقاومةالضرباتوالصمود،كماجُعلتفيالغالبمنعدةطبقاتأوأدوارتتصلببعضهاعبرأدراجداخليةتسمحللمقاتلينبالحركةفيهاوصولاًلسطحالبرج،فقدكانللأبراجدوركبيرفيتقويةقدرةأسوارالمدنوالقلاععلىتحملالضرباتوزيادةالقدرةعلىصدّالهجماتالمعاديةعليها. حيثكانكلبرجيحتويفيأعلاهعلىسواترذاتشرفاتيحتميبهاالرماةعندالدفاععنه،كماكانتطوابقهتحتويفيجدرانهاالخارجيةعلىمرامٍأو«مزاغل»تكونبشكلفتحاتضيقةمنالخارجوواسعةمنالداخللتسمحللرماةبالتمركزبهاوتسديدضرباتهمالمحكمةمنهامندونأنيتعرضوالخطرالإصابةمنالمهاجمين،كمازودتطبقاتهذهالأبراجبممراتمقببةومخازنللمؤنوالأسلحةوالزيوتالقابلةللاشتعال؛إضافةإلىصهريجلتخزينالمياهأوبئر،ودوراتمياه. وكانحراسالأبراجعندالشعوربالخطريضرمونالنارفيشعلةعلىقمةالبرج،فتسرعحاميةالقلعةللدفاععنالمدينة.
برج نور الدين في سور دمشق |
برج الملك الصالح أيوب في سور دمشق |
وعلىالرغممنشيوعبناءالأبراجقبلالعصرالإسلامي؛فإنهذهالأبراجلمتلبثأنصارتمنالمكملاتالتيلاغنىعنهافيعماراتالأمويينالمدنيةوالدينية(كمايقولبيرتونبيج)؛إذأصبحبناؤهاأكثرشيوعاً،وصارتتصميماتهاأكثرمرونة،ولمتلبثأنصارتمخططاتهامتطورةوطوابقهامتعددةوملحقاتهاأكثراكتمالاً؛إذجوّدهاالعباسيونومنأتىبعدهممنالمسلمينمنحيثالتصميموالوظيفة،فصارتتستخدمأيضاًبأهدافجماليةكمافيبعضالجوامعمثلجامعسامراءالكبيرالذياحتوىعلىأربعةوأربعينبرجاًنصفأسطواني،وكذلكفيالعديدمنالقصورالعباسيةفيمدينةالرقةوالتيتتماهىفيشكلهاوموادبنائها؛ولكنليسفيمقاطعهامعتلكالأبراجالتيتُرىغيربعيدةفيالأسوارالآجريةلمدينةالرقة.
أسهمالإرثالمعماريالكبيرلبلادالشامفيالتأثيرفيسرعةتطويربناءالأبراجمنحيثأشكالهاونوعيةاستخداماتهاالعسكريةوالجمالية،وأسهمتالظروفالتاريخيةوالمشكلاتالسياسيةالكبيرةالتيتعرضتلهاهذهالمنطقةالجغرافيةفيعمليةالتطويرهذهالتيتظهربوضوحفيالأبراجالإسلاميةالتيأضيفتإلىالمسرحالرومانيفيمدينةبصرى [ر]فيالجنوبالسوري.
وفيالوقتالذيكانتفيهأبراجالعمارةالبيزنطيةوالرومانيةتتألفمنعدةطوابقلاستيعابأكثرعددممكنمنالمدافعينوزيادةمواقعالردعلىالمهاجمين،فقداكتفىالأمويونفيأبراجعمائرهمبالسطوحالعلويةالمكشوفةذاتالشرفات؛لأنتعددالطوابق– فينظرمعماريّيهم - كانيقتضيتفريغالجدرانبممراتداخليةتجعلهاضعيفةالمقاومة،ولكييتلافىهؤلاءالمعماريونذلك؛جعلواالبرجكتلةواحدةمتماسكةغيرمفرغة،ثمعادالمعماريونفيالعصرينالفاطميوالأيوبيإلىنظامالأسواروالأبراجذاتالطوابقالمتعددةمنخلالالممراتالداخليةالتيمازالتنماذجهاالرائعةباقيةحتىاليومفيأسوارالمدنوالقلاع.
أثبتتالدراساتأنبدايةأعمالتحصينالمسرحالرومانيالقديمفيبصرىبدأتمنذالعصرينالأمويوالعباسيحينأغلقتأبوابالمسرحوالمنافذالخارجيةفيهبجدرانحجريةحديثةومتينةحولتالمسرحآنذاكإلىقلعةمنيعةيصعبالدخولإليهإلاعبرطريقمحددوأبوابصغيرة،وذلكقبلقيامالفاطميينببناءثلاثةأبراجحوله،وقيامالملكالعادلأبيبكربنأيوبوابنهالملكالأشرفعيسىمنذبدايةسنة599هـ/1202محتىسنة 649هـ /1251مباستكمالبناءهذهالأبراجوتحصينهاكجزءمنالردعلىالخطرالصليبيالذيكانيداهمالمنطقة،حيثصارتالقلعةتحتويعلىأربعةعشربرجاً؛ثلاثةمنهاداخليةترجعإلىالعصرالفاطمي،وأحدعشربرجاًخارجيةترجعإلىالعصرالأيوبي،وجميعهامستطيلةالمسقطمزودةبشرافاتعاليةومرامٍ(مزاغل)تضمنسيطرةكاملةللمدافعينعنها.
تشكلأبراجالملكالعادلفيمدينةبصرىنموذجاًمتطوراًلهندسةبناءالأبراجفيالعمارةالإسلامية،فقدشهدزمنه - وبسببالتطوراللافتلوسائلالهجومولاسيماالمنجنيقاتالضخمة - تطوراًمفاجئاًفيهندسةبناءالأبراج،مازالتآثارهاباقيةفيقلعةبصرى،وفيقلعةالجبلفيالقاهرة،وفيقلعةدمشقالتيأعادتحصينهابينالسنوات 599-615هـ/1202-1218م،وفيغيرهامنأعمالالتحصينالعائدةإلىفترةحكمهأصبحتالأبراجفيتلكالفترةبغايةالضخامةوذاتأسوارسميكةتسمحبالصمودأمامضرباتالمنجنيقاتالكبيرة؛بوقتجاءتتصميماتهاالداخليةمتطورةذاتاتساعيسمحبإيواءأعدادكبيرةمنالحاميةباستمرارفيها،حيثتتيحلهمالممراتالداخليةالتنقلبينالأبراجوالأسوار،وتوفرلهممخازنالمؤونةوالماءوجميعأماكنوسائلالحياةوالاحتياجات.
أبراج الملك العادل في بصرى |
وعموماًفقدصارتالأبراجأضخموأعلىوأكثرسماكةوتسليحاًمنحيثعددالمراميوالسقاطاتوأكثرتقارباًمنبعضها،تصلمساحةالواحدمنهاإلى 500م2 فيبعضالأحيان،حتىسمحتبعضالأبراجنتيجةقوتهاأنتُنصبَفوقأسطحهاالمنجنيقات،حيثإنطولالبرجفيأحدالأمثلةالباقيةبقلعةدمشقيصلإلى 27م،وعرضه 13م،وارتفاعه 25م،وسمكجدرانه3.40م،ويبرزعنجدرانالأسوارمسافة 8م،هذاماأعطىحاميةالقلعةفرصةللصمودلفترةطويلةأمامجيشتيمورلنكسنة 803هـ/1401معلىالرغممندخولهالكاملللمدينةقبلذلك.
وظلالطرازالأيوبيفيبناءالأبراجشائعاًفيالقلاعمثلقلعةالحصن،وفيأسوارالمدنمسيطراًحتىفيالعصرالمملوكي 658-922هـ/1260-1516م. ولميضفالمماليكعليهاسوىمساحاتمنالزخارفالبارزة،وربمايكونبرجالسباعالواقععلىشاطئمدينةطرابلسالشامهوالبرجالمملوكيالأكثرشهرة،حيثبُني؛ليكونحصناًمتكاملاًوكأنهقلعةصغيرة28.5×20.5م،وكانأحدالأبراجالعديدةالتيبناهاالمماليكلحمايةساحلبلادالشام،فقدكانمؤلفاًمنطابقين،ويستطيعأنيتسعلحاميةعسكريةكبيرةويصدأعتىالهجمات.ويتشابههذاالبرجبطبيعةبنائهمعقاعةالاستقبالالتيبناهاالسلطانسيفالدينقايتبايفيسنة 880هـ/1475مفوقمدخلقلعةحلب؛إذيشيرسوفاجيهإلىأنبرجالسباعفيحجمهالضخموترتيبمكوناتهيختلفعنباقيالأبراجالساحليةوأبراجالقلاعالأخرى،حيثإنتناسقأجزائهوتنوعزخارفهوأشكالهايجعلهأقربمنحيثالشكلإلىالأبنيةالدينيةوالمدنيةمنهاإلىالعسكرية،وقدأرجعهإلىفترةحكمهذاالسلطانالمملوكي (872-901ه/1468-1496م).
أبراج قلعة الحصن |
برج السباغ في طرابلس الشام |
ومنالأبراجالأخرىالمهمةالمبنيةبشكلمستقلأيضاًبرجالصبيغيرالبعيدعنقلعةالمرقبالقريبةمنمدينةبانياس؛بليمكنعدّهجزءاًمنأبراجهاالمتقدمةوجزءاًمندفاعاتهاالتيصممتلحمايةالمرفأالصغيرالذيكانتابعاًللقلعة،إضافةإلىإحكامالسيطرةعلىالطريقالساحليالماربقربها. حيثيتألفالبرجمنطابقينبهماالعديدمنالمرامي(المزاغل)،وينتهيمنالأعلىباثنتيعشرةسقاطةحجريةكانتمعدةلرميالسوائلالحارةعلىالمهاجمينعلىعادةماكانسائداًفيبناءالأبراجفيالعصرالإسلامي.
وقداهتمالمماليكببناءالأبراجالخاصةبحمايةمرافئساحلبلادالشام،ومابرجامرفأجبيلالباقيةأجزاءكبيرةمنهماإلاشاهدحيعليها. كماكانبرجاالفناروالسلسلةاللذانشيدهماالمماليكلحمايةمرفأبيروتمثلاًآخرلتدعيمتحصيناتالمدنالساحليةخوفاًمنعودةأساطيلالصليبيين.وإنالأبراجالمتعددةالتيأنشئتحولمدينةبيروتوخارجسورها- والتيكانتلاتقلعنعشرينبرجاً- تدلعلىأهميتهاالعسكريةالداعمةلتحصيناتالمدينة.
ومايزالبرجالذهببمدينةإشبيلياالذييرجعبناؤهإلىمنتصفالقرن7هـ/13مشاهداًعلىفنبناءالأبراجالعربيةفيالأندلس،وهيالمميزةبأضلاعهاالمتعددةمنذالقرن 3ه/9م. وماتزالمدنإسلاميةعدةتحتفظبالعديدمنأبراجهاالمهمةمثلمدينةدمشقكبرجنورالدينبنزنكيالنصفالدائريالعائدإلىسنة 559هـ/1173مالواقعجنوببابالجابية،وبرجالملكالصالحأيوبذيالمسقطالمستطيلالعائدإلىسنة 646ه/1248موالواقعشرقيبابتومافيالزاويةالشماليةالشرقيةلسورالمدينة.
منظر خارجي لبرج الذهب في إشبيلية |
المسقط الأفقي لبرج الذهب في إشبيلية |
وكذلكالعديدمنأبراجأسوارمدينةحلبالعائدةبغالبيتهاإلىالعصرالمملوكي،والممتدةأغلبهابينبابالجنانوبابقنسرينحيثجاءتالأبراجالمبنيةضمنأسوارالمدنمنسجمةتماماًمعالكتلةالمعماريةلهذهالأسوار؛وموزعةعليهابأسلوبمدروسيزيلرتابةاتساعسطوحها،كماكاناحتلالهاالمرتفعلأركانهذهالأسوارأوفوقبواباتهايخففمنثقلالكتلةالحجريةالرئيسيةوطغيانهاعلىالعناصرالمعماريةالأخرىكالأبوابوالعقودوغيرها،كماكانتقابلالبرجينعلىجانبيبوابةالقلعةأوسورالمدينةأوالخانأوالرباطأوالقصريسهمفيتوازنالإيقاعالمعماريلواجهةأيمنها.
وقدقدمتالأبراجالعثمانيةالمبكرةآخرأمثلةللأبراجالتقليديةالتيلمتلبثأنزُوِّدتبكُوىومصاطبللمدافعالثقيلة؛فكانتأبراجقلعتيأناطوليحصاري793هـ/1391م،ورومليحصاريفيإسطنبول 856هـ/1452م،وبرجااللقلقوكبريتفيسورمدينةالقدس947هـ/1540مآخرأمثلةالأبراجالتييتوافقفيهااستخدامالمدفعوالتمسكبمبادئالقرونالوسطىفيعمارةالأبراج؛حينأخفقتالأبراجفيمسايرةالتطوراتاللاحقةلوسائلالدفاعوالهجوم،واقتصردورهالاحقاًعلىالغاياتالمعماريةالجمالية.
مراجع للاستزادة: - عاصم محمد رزق، معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية (مكتبة مدبولي، القاهرة 2000م). -بيرتونبيج،البرجفيالعمارةالإسلاميةالحربية،ترجمةإبراهيمخورشيدوآخرين(دارالكتاباللبناني،بيروت1981م). |
- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :