برج في عماره اسلاميه
-

البرج في العمارة الإسلامية 

غزوانياغي

 

يُعدّالبرجمنالعناصرالمعماريةالمهمةفيالعمارةالعسكريةالإسلامية،وهوبكلحالاتهوأشكالهواستخداماتهمكوّنمنبناءمرتفعذيمسقطأسطوانيأوهرميأونصفدائريأومضلعأومربعأومستطيل،يُبنىمتصلاًبأسوارالمدنأوالقلاعوالحصونأوببعضالأبنيةالمدنيةمثلالخاناتوالأربطةوالقصوروالمساجدوالمدارسالكبرى،ويحتلأركانهاأوجانبيبواباتهاأويعلومداخلها،كمايُبنىمنفصلاًقائماًبذاتهعلىالشواطئولحمايةمداخلالمرافئأوالجبالأوالصحارى؛فيكونعندهاأشبهبقلعةصغيرةتشكلخطمراقبةودفاعمتقدمعماخلفهوحولهمنمدنأوقلاعأوغيرها.

وقدجُعلتالأبراجصماءسميكةالجدرانبأجزاءكبيرةمنهالزيادةقدرتهاعلىمقاومةالضرباتوالصمود،كماجُعلتفيالغالبمنعدةطبقاتأوأدوارتتصلببعضهاعبرأدراجداخليةتسمحللمقاتلينبالحركةفيهاوصولاًلسطحالبرج،فقدكانللأبراجدوركبيرفيتقويةقدرةأسوارالمدنوالقلاععلىتحملالضرباتوزيادةالقدرةعلىصدّالهجماتالمعاديةعليها. حيثكانكلبرجيحتويفيأعلاهعلىسواترذاتشرفاتيحتميبهاالرماةعندالدفاععنه،كماكانتطوابقهتحتويفيجدرانهاالخارجيةعلىمرامٍأو«مزاغل»تكونبشكلفتحاتضيقةمنالخارجوواسعةمنالداخللتسمحللرماةبالتمركزبهاوتسديدضرباتهمالمحكمةمنهامندونأنيتعرضوالخطرالإصابةمنالمهاجمين،كمازودتطبقاتهذهالأبراجبممراتمقببةومخازنللمؤنوالأسلحةوالزيوتالقابلةللاشتعال؛إضافةإلىصهريجلتخزينالمياهأوبئر،ودوراتمياه. وكانحراسالأبراجعندالشعوربالخطريضرمونالنارفيشعلةعلىقمةالبرج،فتسرعحاميةالقلعةللدفاععنالمدينة.

برج نور الدين في سور دمشق
برج الملك الصالح أيوب في سور دمشق

وعلىالرغممنشيوعبناءالأبراجقبلالعصرالإسلامي؛فإنهذهالأبراجلمتلبثأنصارتمنالمكملاتالتيلاغنىعنهافيعماراتالأمويينالمدنيةوالدينية(كمايقولبيرتونبيج)؛إذأصبحبناؤهاأكثرشيوعاً،وصارتتصميماتهاأكثرمرونة،ولمتلبثأنصارتمخططاتهامتطورةوطوابقهامتعددةوملحقاتهاأكثراكتمالاً؛إذجوّدهاالعباسيونومنأتىبعدهممنالمسلمينمنحيثالتصميموالوظيفة،فصارتتستخدمأيضاًبأهدافجماليةكمافيبعضالجوامعمثلجامعسامراءالكبيرالذياحتوىعلىأربعةوأربعينبرجاًنصفأسطواني،وكذلكفيالعديدمنالقصورالعباسيةفيمدينةالرقةوالتيتتماهىفيشكلهاوموادبنائها؛ولكنليسفيمقاطعهامعتلكالأبراجالتيتُرىغيربعيدةفيالأسوارالآجريةلمدينةالرقة.

أسهمالإرثالمعماريالكبيرلبلادالشامفيالتأثيرفيسرعةتطويربناءالأبراجمنحيثأشكالهاونوعيةاستخداماتهاالعسكريةوالجمالية،وأسهمتالظروفالتاريخيةوالمشكلاتالسياسيةالكبيرةالتيتعرضتلهاهذهالمنطقةالجغرافيةفيعمليةالتطويرهذهالتيتظهربوضوحفيالأبراجالإسلاميةالتيأضيفتإلىالمسرحالرومانيفيمدينةبصرى [ر]فيالجنوبالسوري.

وفيالوقتالذيكانتفيهأبراجالعمارةالبيزنطيةوالرومانيةتتألفمنعدةطوابقلاستيعابأكثرعددممكنمنالمدافعينوزيادةمواقعالردعلىالمهاجمين،فقداكتفىالأمويونفيأبراجعمائرهمبالسطوحالعلويةالمكشوفةذاتالشرفات؛لأنتعددالطوابقفينظرمعماريّيهم - كانيقتضيتفريغالجدرانبممراتداخليةتجعلهاضعيفةالمقاومة،ولكييتلافىهؤلاءالمعماريونذلك؛جعلواالبرجكتلةواحدةمتماسكةغيرمفرغة،ثمعادالمعماريونفيالعصرينالفاطميوالأيوبيإلىنظامالأسواروالأبراجذاتالطوابقالمتعددةمنخلالالممراتالداخليةالتيمازالتنماذجهاالرائعةباقيةحتىاليومفيأسوارالمدنوالقلاع.

أثبتتالدراساتأنبدايةأعمالتحصينالمسرحالرومانيالقديمفيبصرىبدأتمنذالعصرينالأمويوالعباسيحينأغلقتأبوابالمسرحوالمنافذالخارجيةفيهبجدرانحجريةحديثةومتينةحولتالمسرحآنذاكإلىقلعةمنيعةيصعبالدخولإليهإلاعبرطريقمحددوأبوابصغيرة،وذلكقبلقيامالفاطميينببناءثلاثةأبراجحوله،وقيامالملكالعادلأبيبكربنأيوبوابنهالملكالأشرفعيسىمنذبدايةسنة599هـ/1202محتىسنة  649هـ /1251مباستكمالبناءهذهالأبراجوتحصينهاكجزءمنالردعلىالخطرالصليبيالذيكانيداهمالمنطقة،حيثصارتالقلعةتحتويعلىأربعةعشربرجاً؛ثلاثةمنهاداخليةترجعإلىالعصرالفاطمي،وأحدعشربرجاًخارجيةترجعإلىالعصرالأيوبي،وجميعهامستطيلةالمسقطمزودةبشرافاتعاليةومرامٍ(مزاغل)تضمنسيطرةكاملةللمدافعينعنها.

تشكلأبراجالملكالعادلفيمدينةبصرىنموذجاًمتطوراًلهندسةبناءالأبراجفيالعمارةالإسلامية،فقدشهدزمنه - وبسببالتطوراللافتلوسائلالهجومولاسيماالمنجنيقاتالضخمة - تطوراًمفاجئاًفيهندسةبناءالأبراج،مازالتآثارهاباقيةفيقلعةبصرى،وفيقلعةالجبلفيالقاهرة،وفيقلعةدمشقالتيأعادتحصينهابينالسنوات  599-615هـ/1202-1218م،وفيغيرهامنأعمالالتحصينالعائدةإلىفترةحكمهأصبحتالأبراجفيتلكالفترةبغايةالضخامةوذاتأسوارسميكةتسمحبالصمودأمامضرباتالمنجنيقاتالكبيرة؛بوقتجاءتتصميماتهاالداخليةمتطورةذاتاتساعيسمحبإيواءأعدادكبيرةمنالحاميةباستمرارفيها،حيثتتيحلهمالممراتالداخليةالتنقلبينالأبراجوالأسوار،وتوفرلهممخازنالمؤونةوالماءوجميعأماكنوسائلالحياةوالاحتياجات.

أبراج الملك العادل في بصرى

وعموماًفقدصارتالأبراجأضخموأعلىوأكثرسماكةوتسليحاًمنحيثعددالمراميوالسقاطاتوأكثرتقارباًمنبعضها،تصلمساحةالواحدمنهاإلى 500م2 فيبعضالأحيان،حتىسمحتبعضالأبراجنتيجةقوتهاأنتُنصبَفوقأسطحهاالمنجنيقات،حيثإنطولالبرجفيأحدالأمثلةالباقيةبقلعةدمشقيصلإلى 27م،وعرضه 13م،وارتفاعه 25م،وسمكجدرانه3.40م،ويبرزعنجدرانالأسوارمسافة 8م،هذاماأعطىحاميةالقلعةفرصةللصمودلفترةطويلةأمامجيشتيمورلنكسنة  803هـ/1401معلىالرغممندخولهالكاملللمدينةقبلذلك.

وظلالطرازالأيوبيفيبناءالأبراجشائعاًفيالقلاعمثلقلعةالحصن،وفيأسوارالمدنمسيطراًحتىفيالعصرالمملوكي  658-922هـ/1260-1516م. ولميضفالمماليكعليهاسوىمساحاتمنالزخارفالبارزة،وربمايكونبرجالسباعالواقععلىشاطئمدينةطرابلسالشامهوالبرجالمملوكيالأكثرشهرة،حيثبُني؛ليكونحصناًمتكاملاًوكأنهقلعةصغيرة28.5×20.5م،وكانأحدالأبراجالعديدةالتيبناهاالمماليكلحمايةساحلبلادالشام،فقدكانمؤلفاًمنطابقين،ويستطيعأنيتسعلحاميةعسكريةكبيرةويصدأعتىالهجمات.ويتشابههذاالبرجبطبيعةبنائهمعقاعةالاستقبالالتيبناهاالسلطانسيفالدينقايتبايفيسنة 880هـ/1475مفوقمدخلقلعةحلب؛إذيشيرسوفاجيهإلىأنبرجالسباعفيحجمهالضخموترتيبمكوناتهيختلفعنباقيالأبراجالساحليةوأبراجالقلاعالأخرى،حيثإنتناسقأجزائهوتنوعزخارفهوأشكالهايجعلهأقربمنحيثالشكلإلىالأبنيةالدينيةوالمدنيةمنهاإلىالعسكرية،وقدأرجعهإلىفترةحكمهذاالسلطانالمملوكي (872-901ه/1468-1496م).

أبراج قلعة الحصن
برج السباغ في طرابلس الشام

ومنالأبراجالأخرىالمهمةالمبنيةبشكلمستقلأيضاًبرجالصبيغيرالبعيدعنقلعةالمرقبالقريبةمنمدينةبانياس؛بليمكنعدّهجزءاًمنأبراجهاالمتقدمةوجزءاًمندفاعاتهاالتيصممتلحمايةالمرفأالصغيرالذيكانتابعاًللقلعة،إضافةإلىإحكامالسيطرةعلىالطريقالساحليالماربقربها. حيثيتألفالبرجمنطابقينبهماالعديدمنالمرامي(المزاغل)،وينتهيمنالأعلىباثنتيعشرةسقاطةحجريةكانتمعدةلرميالسوائلالحارةعلىالمهاجمينعلىعادةماكانسائداًفيبناءالأبراجفيالعصرالإسلامي.

وقداهتمالمماليكببناءالأبراجالخاصةبحمايةمرافئساحلبلادالشام،ومابرجامرفأجبيلالباقيةأجزاءكبيرةمنهماإلاشاهدحيعليها. كماكانبرجاالفناروالسلسلةاللذانشيدهماالمماليكلحمايةمرفأبيروتمثلاًآخرلتدعيمتحصيناتالمدنالساحليةخوفاًمنعودةأساطيلالصليبيين.وإنالأبراجالمتعددةالتيأنشئتحولمدينةبيروتوخارجسورها- والتيكانتلاتقلعنعشرينبرجاً- تدلعلىأهميتهاالعسكريةالداعمةلتحصيناتالمدينة.

ومايزالبرجالذهببمدينةإشبيلياالذييرجعبناؤهإلىمنتصفالقرن7هـ/13مشاهداًعلىفنبناءالأبراجالعربيةفيالأندلس،وهيالمميزةبأضلاعهاالمتعددةمنذالقرن 3ه/9م. وماتزالمدنإسلاميةعدةتحتفظبالعديدمنأبراجهاالمهمةمثلمدينةدمشقكبرجنورالدينبنزنكيالنصفالدائريالعائدإلىسنة  559هـ/1173مالواقعجنوببابالجابية،وبرجالملكالصالحأيوبذيالمسقطالمستطيلالعائدإلىسنة  646ه/1248موالواقعشرقيبابتومافيالزاويةالشماليةالشرقيةلسورالمدينة.

منظر خارجي لبرج الذهب في إشبيلية
المسقط الأفقي لبرج الذهب في إشبيلية

وكذلكالعديدمنأبراجأسوارمدينةحلبالعائدةبغالبيتهاإلىالعصرالمملوكي،والممتدةأغلبهابينبابالجنانوبابقنسرينحيثجاءتالأبراجالمبنيةضمنأسوارالمدنمنسجمةتماماًمعالكتلةالمعماريةلهذهالأسوار؛وموزعةعليهابأسلوبمدروسيزيلرتابةاتساعسطوحها،كماكاناحتلالهاالمرتفعلأركانهذهالأسوارأوفوقبواباتهايخففمنثقلالكتلةالحجريةالرئيسيةوطغيانهاعلىالعناصرالمعماريةالأخرىكالأبوابوالعقودوغيرها،كماكانتقابلالبرجينعلىجانبيبوابةالقلعةأوسورالمدينةأوالخانأوالرباطأوالقصريسهمفيتوازنالإيقاعالمعماريلواجهةأيمنها.

وقدقدمتالأبراجالعثمانيةالمبكرةآخرأمثلةللأبراجالتقليديةالتيلمتلبثأنزُوِّدتبكُوىومصاطبللمدافعالثقيلة؛فكانتأبراجقلعتيأناطوليحصاري793هـ/1391م،ورومليحصاريفيإسطنبول  856هـ/1452م،وبرجااللقلقوكبريتفيسورمدينةالقدس947هـ/1540مآخرأمثلةالأبراجالتييتوافقفيهااستخدامالمدفعوالتمسكبمبادئالقرونالوسطىفيعمارةالأبراج؛حينأخفقتالأبراجفيمسايرةالتطوراتاللاحقةلوسائلالدفاعوالهجوم،واقتصردورهالاحقاًعلىالغاياتالمعماريةالجمالية.

مراجع للاستزادة:

- عاصم محمد رزق، معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية (مكتبة مدبولي، القاهرة 2000م).

   -بيرتونبيج،البرجفيالعمارةالإسلاميةالحربية،ترجمةإبراهيمخورشيدوآخرين(دارالكتاباللبناني،بيروت1981م).


- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق