بيمارستان
-

البيمارستان 

غزوانياغي

 

يعدالبيمارستانمنمبانيالرعايةالاجتماعيةالتيتؤلفجزءاًمهماًمنالمبانيالمدنيةفيالعمارةالإسلامية. وتعكسالبيمارستاناتفيالحضارةالإسلاميةدلالاتإنسانيةوعلميةغايةفيالتقدموالرقي. والبيمارستاناتمفردهابيمارستان،وهومحلٌّمعدٌّلإقامةالمرضى،ويتألفاللفظمنكلمتينفارسيتينأولاهما «بيمار»بمعنىمريضأوضعيفأوعليل،وثانيتهما«ستان»بمعنىبيتأودارأومحل،فهودارأومحلالمرضىأودارالمرض،وتعرفاليومبالمستشفى،وقداختصرالاسمفصارمارستانوبيمرستان.

وقدتطوّرتعمارةالبيمارستاناتبوصفهامنشآتمعماريةمستقلةذاتوظيفةمحددةفيالعمارةالإسلاميةمنذالعصرالأموي؛حينبنىالخليفةالأمويالوليدبنعبدالملكفيدمشقسنة 88ه/706مبيمارستاناًجعلفيهأطباءلهمأرزاقمحددةلقاءمعالجةالمرضى،حيثيقولتقيالدينالمقريزي: «إنأولمنبنىالبيمارستانفيالإسلامودارالمرضىالوليدبنعبدالملكالخليفةالأمويوجعلفيالبيمارستانالأطباء،وأجرىلهمالأرزاق،وأمربحبسالمجذومينلئلايخرجواوأجرىعليهموعلىالعميانالأرزاق».

واجهة مدخل البيمارستان النوري في دمشق

وقدأبدىالمسلمونلاحقاًاهتماماًكبيراًبإنشاءالبيمارستانات،إذتطورتوزادعددهافيالعصرالعباسي،فشُيِّدعددكبيرمنهافيكلّالحواضرالإسلاميةالتيعرفتهذاالنّوعمنالأبنيةالطّبية؛منخوارزمإلىبغدادودمشقثمإلىمصروتونسوغرناطة. حتىإنّالأقاليمكانتلهابيمارستاناتهاهيالأخرى،وقدعرفتإسطنبولوحدهاقيامسبعينبيمارستاناًخلالخمسةقرون. أمّاأوّلبيمارستانعثمانيفقدأُقيمفيبورصهسنة 727ه/1326مولمتكنقدعرفتهذاالنوعمنالمباني.

بوابة البيمارستان النوري في دمشق

وكانالمسلمونيبالغونفيعنايتهمباختيارالمكانالصحيوالملائمالذييصلحلإقامةبيمارستاناتهمعليها،وجعلوهاأمكنةللاستشفاء،ومدارسلتعليمالطلابوتمرينهم،وتخريجالأطباء. وكانللبيمارستاناتأوقافيصرفمنهاعليها،وأُنيطتإدارتهابالمديرينالمنتخبينمنأمراءالبلادأومنقوادالجيش. وأوكلأمرالتطبيبفيهاإلىأطباءانتخبوا - بعدالامتحان - عنجدارةومقدرة،وعُيِّنلكلٍّمنهاطبيبوجراحوكحالوفاصد،وخدمعديدونلتوفيرراحةالمرضى،وكانيعطىلكلِّطبيببعدالامتحانإجازةتخوّلهالعملفيدائرةاختصاصه.

الواجهة الداخلية الجنوبية لصحن البيمارستان النوري
الدهليز والصحن في البيمارستان النوري في دمشق

فيبلادالشاماستمرتالعنايةبإقامةهذهالمنشآتحتىصارتتشبهمايعرفاليومبالمشافيالجامعية،فكانتمدارسعلياللطب،وأُلحقبهامكتبةطبية. وقدشهدتعمارتهافيالقرن 6ه/12متطوراًمميزاً،حينعمّرالسلطاننورالدينمحمودبنزنكيبيمارستانهفيدمشق 549ه/1154م  علىنمطالمدارسالإسلامية،(الصّحنالمركزيوالأواوينالأربعة).وفيالقرن 8ه/14م  شهدتعمارةالبيمارستاناتقمةتطورهاحينأُنشئالبيمارستانالأراغونيبحلب [ر] 755ه/1354مبمقاييسومعاييرمعماريةدقيقةتتناسبمعالغايةمنعمارته،وتحقيقهعلىنحوأفضللوظيفته؛إذصارالبيمارستانيقسمعدةأقساممختلفةبحسبالأمراض،بكلمنهاقاعاتعدةمجهزةبالأدواتالطبيةاللازمة،وكانللبيمارستانناظريشرفعلىإدارته،وفيكلبيمارستانعددمنالاختصاصيّينلكلمنهمشيخيتولىمهمةالمعالجةوالتعليم.

وقداشتهرالبيمارستانالنوريفيدمشق[ر]والنوريفيحلب[ر] ،بعدّهمامدرستينلتعليمالطب،فأشرفالطبيبابنالنفيسعلىبيمارستاندمشق،كماأشرفالطبيبابنأبيالوقارعلىبيمارستانحلب. وقدتخرجفيالبيمارستانينالمذكورينمئاتالأطباءالذيننقلواعلومهمإلىالشرقوالغرب.

المدخل والإيوان الرئيسي في البيمارستان القيمري في دمشق

وكانتالبيمارستاناتتُعالجفيهاجميعالأمراضوالعللالباطنيةوالجلديةوالنفسية،وتُجرىفيهاالعملياتالجراحية،حتىخُصِّصتفيالبيمارستانالأراغونيبحلبأقسامخاصةلمعالجةالمختلينوالمجانين،كماخُصّصتفيالبيمارستانالنوريبحلبقاعةخاصةلأمراضالنساء.

البيمارستان الأرغوني في حلب

وفيمصرظهرأولبيمارستانفيالعمارةالإسلاميةفيعهدابنطولونسنة 259-261ه/872-874م.ثمكانمنبعدهالبيمارستانالناصري،الذيأنشأهالسلطانصلاحالدينالأيوبيسنة 578ه/1182م،وكلاهمالميعدلهوجودحالياً. أمابيمارستانقلاوونالذيألحقهبمجموعتهالشهيرةسنة 683-684ه/1284-1285م، فقدكانمثلاًواضحاًلهذهالأبنيةفيالعمارةالإسلاميةفيمصر. وكانيضمقاعةلكلنوعمنالأمراضكأمراضالعيونوالأمراضالباطنةوالأمراضالعقليةالتيألحقتبقاعاتهاحجراتصغيرةلعزلالحالاتالخطيرة،وقاعاتأخرىخُصِّصتلإجراءالعملياتالجراحية،فضلاًعلىجناحخاصللسيدات،وعيادةخارجيةيتزودمنهاالمرضىبمايحتاجونإليهمنالأشربةوالأدويةمنخلالالوصفاتالطبيةالنييصفهالهمالأطباء،إلىجانبمطبخلطهيالطعام. وظلّهذاالبيمارستانيؤديوظيفتهحتىتوقفتماماًعندماانتقلالمرضىمنهإلىجامعابنطولونفيأوائلالخمسيناتمنالقرنالماضيثمإلىبولاق. أماالبيمارستانالثانيفيالعمارةالإسلاميةفيمصرفهوالبيمارستانالذيشيدهالسلطانالمؤيدشيخالمحمودي  بين سنتي821-823ه/1418-1420م،ومازالتبقاياهقائمةحتىاليومتدلعلىماكانعليهعندإنشائهمنجمالوجلال.

وقدكانتالبيمارستاناتفيالعصورالوسطىعلىنوعين: الأولهيالبيمارستاناتالثابتةالتيتنطويتحتالعمارةالإسلامية. ويبدوأنهذاالنوعأيضاًقسمإلىنوعين:  بيمارستاناتعامةوبيمارستاناتخاصة،والنوعالثانيالبيمارستاناتالمتنقلةالتيتُحملعلىالحيوانات،وتنتقلمنمكانإلىآخر،وترافقالجيوشفيأثناءالحملات.

بيمارستان ديبوريغي في تركيا

 

وقدتوفرتفيبيمارستاناتالخلفاءوالسلاطينكلأسبابالراحةوالرفاهيةمنأسرّةوثيرةناعمةوحماماتفخمة. ومنالمعلومأنهذهالبيمارستانات - علىغناهاورفاهيتها - كانتتفتحأبوابهاللفقراءولكلأبناءالشعبمجاناًمندونتمييز. وكانالخلفاءوكبارموظفيالدولةهمالذينيدفعونأجورالأطباءوالصيادلةوحاجياتالمرضىفيالبيمارستاناتالتيأنشؤوها،وذلكبحبسالأوقافعليها.

البيمارستان الصلاحي في القدس

وظلتالبيمارستاناتتقومبدورهاحتىضاعتأوقافهاواختلّتأحوالهاوتراجعدورها،فصارتفيوقتمامكاناًللمجانينفقط،وصارتكلمةبيمارستانأومارستانتعنيبأذهانالناسمأوىالمجانين.

وعلىالرغممماتعرضتلهالبيمارستاناتبعدانتهاءدورهالمصلحةالمشافيالحديثةمنتعدياتكبيرةأضاعتالعديدمنها؛فإنالمدنالسوريةمازالتتحتفظبالعديدمنالبيمارستاناتالمهمةالباقية،ففيمدينةدمشقيوجدبيمارستانانهماالنوري 549ه/1154م،والقيمري[ر]646-656ه/1248-1258م،وفيحلببقيالبيمارستانالنوريالذيهوفيالأصلالبيمارستانالعتيقالذيبناهالطبيبابنبطلانسنة 440ه/1048م، وجددهالسلطاننورالدينمحمودبنزنكي،إضافةإلىالبيمارستانالأراغوني،وفيحماهيوجدالبيمارستانالنوريبجانبجامعه.

وعموماًفقدعكسبناءالبيمارستاناتالتطورالعلميبقوة،وقدمشكلاًمتطوراًعنالتكافلالاجتماعي،فكانتالبيمارستاناتبحقأفضلعمائرالرعايةالاجتماعيةفيالإسلام.

مراجعللاستزادة:

- عاصم محمد رزق، معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية (مكتبة مدبولي، القاهرة 2000م).

- أحمدعيسى،البيمارستاناتفيالإسلام(دارالرائدالعربي،بيروت 1981م).

- غزوان ياغي، المعالم الأثرية للحضارة الإسلامية في سورية (المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، الرباط 2011م).


- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق