البيمارستان
بيمارستان
-
البيمارستان
غزوانياغي
يعدالبيمارستانمنمبانيالرعايةالاجتماعيةالتيتؤلفجزءاًمهماًمنالمبانيالمدنيةفيالعمارةالإسلامية. وتعكسالبيمارستاناتفيالحضارةالإسلاميةدلالاتإنسانيةوعلميةغايةفيالتقدموالرقي. والبيمارستاناتمفردهابيمارستان،وهومحلٌّمعدٌّلإقامةالمرضى،ويتألفاللفظمنكلمتينفارسيتينأولاهما «بيمار»بمعنىمريضأوضعيفأوعليل،وثانيتهما«ستان»بمعنىبيتأودارأومحل،فهودارأومحلالمرضىأودارالمرض،وتعرفاليومبالمستشفى،وقداختصرالاسمفصارمارستانوبيمرستان.
وقدتطوّرتعمارةالبيمارستاناتبوصفهامنشآتمعماريةمستقلةذاتوظيفةمحددةفيالعمارةالإسلاميةمنذالعصرالأموي؛حينبنىالخليفةالأمويالوليدبنعبدالملكفيدمشقسنة 88ه/706مبيمارستاناًجعلفيهأطباءلهمأرزاقمحددةلقاءمعالجةالمرضى،حيثيقولتقيالدينالمقريزي: «إنأولمنبنىالبيمارستانفيالإسلامودارالمرضىالوليدبنعبدالملكالخليفةالأمويوجعلفيالبيمارستانالأطباء،وأجرىلهمالأرزاق،وأمربحبسالمجذومينلئلايخرجواوأجرىعليهموعلىالعميانالأرزاق».
واجهة مدخل البيمارستان النوري في دمشق |
وقدأبدىالمسلمونلاحقاًاهتماماًكبيراًبإنشاءالبيمارستانات،إذتطورتوزادعددهافيالعصرالعباسي،فشُيِّدعددكبيرمنهافيكلّالحواضرالإسلاميةالتيعرفتهذاالنّوعمنالأبنيةالطّبية؛منخوارزمإلىبغدادودمشقثمإلىمصروتونسوغرناطة. حتىإنّالأقاليمكانتلهابيمارستاناتهاهيالأخرى،وقدعرفتإسطنبولوحدهاقيامسبعينبيمارستاناًخلالخمسةقرون. أمّاأوّلبيمارستانعثمانيفقدأُقيمفيبورصهسنة 727ه/1326مولمتكنقدعرفتهذاالنوعمنالمباني.
بوابة البيمارستان النوري في دمشق |
وكانالمسلمونيبالغونفيعنايتهمباختيارالمكانالصحيوالملائمالذييصلحلإقامةبيمارستاناتهمعليها،وجعلوهاأمكنةللاستشفاء،ومدارسلتعليمالطلابوتمرينهم،وتخريجالأطباء. وكانللبيمارستاناتأوقافيصرفمنهاعليها،وأُنيطتإدارتهابالمديرينالمنتخبينمنأمراءالبلادأومنقوادالجيش. وأوكلأمرالتطبيبفيهاإلىأطباءانتخبوا - بعدالامتحان - عنجدارةومقدرة،وعُيِّنلكلٍّمنهاطبيبوجراحوكحالوفاصد،وخدمعديدونلتوفيرراحةالمرضى،وكانيعطىلكلِّطبيببعدالامتحانإجازةتخوّلهالعملفيدائرةاختصاصه.
الواجهة الداخلية الجنوبية لصحن البيمارستان النوري |
الدهليز والصحن في البيمارستان النوري في دمشق |
فيبلادالشاماستمرتالعنايةبإقامةهذهالمنشآتحتىصارتتشبهمايعرفاليومبالمشافيالجامعية،فكانتمدارسعلياللطب،وأُلحقبهامكتبةطبية. وقدشهدتعمارتهافيالقرن 6ه/12متطوراًمميزاً،حينعمّرالسلطاننورالدينمحمودبنزنكيبيمارستانهفيدمشق 549ه/1154م علىنمطالمدارسالإسلامية،(الصّحنالمركزيوالأواوينالأربعة).وفيالقرن 8ه/14م شهدتعمارةالبيمارستاناتقمةتطورهاحينأُنشئالبيمارستانالأراغونيبحلب [ر] 755ه/1354مبمقاييسومعاييرمعماريةدقيقةتتناسبمعالغايةمنعمارته،وتحقيقهعلىنحوأفضللوظيفته؛إذصارالبيمارستانيقسمعدةأقساممختلفةبحسبالأمراض،بكلمنهاقاعاتعدةمجهزةبالأدواتالطبيةاللازمة،وكانللبيمارستانناظريشرفعلىإدارته،وفيكلبيمارستانعددمنالاختصاصيّينلكلمنهمشيخيتولىمهمةالمعالجةوالتعليم.
وقداشتهرالبيمارستانالنوريفيدمشق[ر]والنوريفيحلب[ر] ،بعدّهمامدرستينلتعليمالطب،فأشرفالطبيبابنالنفيسعلىبيمارستاندمشق،كماأشرفالطبيبابنأبيالوقارعلىبيمارستانحلب. وقدتخرجفيالبيمارستانينالمذكورينمئاتالأطباءالذيننقلواعلومهمإلىالشرقوالغرب.
المدخل والإيوان الرئيسي في البيمارستان القيمري في دمشق |
وكانتالبيمارستاناتتُعالجفيهاجميعالأمراضوالعللالباطنيةوالجلديةوالنفسية،وتُجرىفيهاالعملياتالجراحية،حتىخُصِّصتفيالبيمارستانالأراغونيبحلبأقسامخاصةلمعالجةالمختلينوالمجانين،كماخُصّصتفيالبيمارستانالنوريبحلبقاعةخاصةلأمراضالنساء.
البيمارستان الأرغوني في حلب |
وفيمصرظهرأولبيمارستانفيالعمارةالإسلاميةفيعهدابنطولونسنة 259-261ه/872-874م.ثمكانمنبعدهالبيمارستانالناصري،الذيأنشأهالسلطانصلاحالدينالأيوبيسنة 578ه/1182م،وكلاهمالميعدلهوجودحالياً. أمابيمارستانقلاوونالذيألحقهبمجموعتهالشهيرةسنة 683-684ه/1284-1285م، فقدكانمثلاًواضحاًلهذهالأبنيةفيالعمارةالإسلاميةفيمصر. وكانيضمقاعةلكلنوعمنالأمراضكأمراضالعيونوالأمراضالباطنةوالأمراضالعقليةالتيألحقتبقاعاتهاحجراتصغيرةلعزلالحالاتالخطيرة،وقاعاتأخرىخُصِّصتلإجراءالعملياتالجراحية،فضلاًعلىجناحخاصللسيدات،وعيادةخارجيةيتزودمنهاالمرضىبمايحتاجونإليهمنالأشربةوالأدويةمنخلالالوصفاتالطبيةالنييصفهالهمالأطباء،إلىجانبمطبخلطهيالطعام. وظلّهذاالبيمارستانيؤديوظيفتهحتىتوقفتماماًعندماانتقلالمرضىمنهإلىجامعابنطولونفيأوائلالخمسيناتمنالقرنالماضيثمإلىبولاق. أماالبيمارستانالثانيفيالعمارةالإسلاميةفيمصرفهوالبيمارستانالذيشيدهالسلطانالمؤيدشيخالمحمودي بين سنتي821-823ه/1418-1420م،ومازالتبقاياهقائمةحتىاليومتدلعلىماكانعليهعندإنشائهمنجمالوجلال.
وقدكانتالبيمارستاناتفيالعصورالوسطىعلىنوعين: الأولهيالبيمارستاناتالثابتةالتيتنطويتحتالعمارةالإسلامية. ويبدوأنهذاالنوعأيضاًقسمإلىنوعين: بيمارستاناتعامةوبيمارستاناتخاصة،والنوعالثانيالبيمارستاناتالمتنقلةالتيتُحملعلىالحيوانات،وتنتقلمنمكانإلىآخر،وترافقالجيوشفيأثناءالحملات.
بيمارستان ديبوريغي في تركيا |
وقدتوفرتفيبيمارستاناتالخلفاءوالسلاطينكلأسبابالراحةوالرفاهيةمنأسرّةوثيرةناعمةوحماماتفخمة. ومنالمعلومأنهذهالبيمارستانات - علىغناهاورفاهيتها - كانتتفتحأبوابهاللفقراءولكلأبناءالشعبمجاناًمندونتمييز. وكانالخلفاءوكبارموظفيالدولةهمالذينيدفعونأجورالأطباءوالصيادلةوحاجياتالمرضىفيالبيمارستاناتالتيأنشؤوها،وذلكبحبسالأوقافعليها.
البيمارستان الصلاحي في القدس |
وظلتالبيمارستاناتتقومبدورهاحتىضاعتأوقافهاواختلّتأحوالهاوتراجعدورها،فصارتفيوقتمامكاناًللمجانينفقط،وصارتكلمةبيمارستانأومارستانتعنيبأذهانالناسمأوىالمجانين.
وعلىالرغممماتعرضتلهالبيمارستاناتبعدانتهاءدورهالمصلحةالمشافيالحديثةمنتعدياتكبيرةأضاعتالعديدمنها؛فإنالمدنالسوريةمازالتتحتفظبالعديدمنالبيمارستاناتالمهمةالباقية،ففيمدينةدمشقيوجدبيمارستانانهماالنوري 549ه/1154م،والقيمري[ر]646-656ه/1248-1258م،وفيحلببقيالبيمارستانالنوريالذيهوفيالأصلالبيمارستانالعتيقالذيبناهالطبيبابنبطلانسنة 440ه/1048م، وجددهالسلطاننورالدينمحمودبنزنكي،إضافةإلىالبيمارستانالأراغوني،وفيحماهيوجدالبيمارستانالنوريبجانبجامعه.
وعموماًفقدعكسبناءالبيمارستاناتالتطورالعلميبقوة،وقدمشكلاًمتطوراًعنالتكافلالاجتماعي،فكانتالبيمارستاناتبحقأفضلعمائرالرعايةالاجتماعيةفيالإسلام.
مراجعللاستزادة: - عاصم محمد رزق، معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية (مكتبة مدبولي، القاهرة 2000م). - أحمدعيسى،البيمارستاناتفيالإسلام(دارالرائدالعربي،بيروت 1981م). - غزوان ياغي، المعالم الأثرية للحضارة الإسلامية في سورية (المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، الرباط 2011م). |
- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :