بيل
بيل
Bel - Bel
بيل
ريامحسن
يعنيالاسمبيل Bel فياللغةالأكادية«سيد»،ويأتيفيدلالةمطلقة«السيد».والاسممشتقمنجذرالفعلالأكاديبيل (bêlu) بمعنى«ساد،حكم»،وهوغيرالفعلالأكاديبأل (ba’alu) بمعنى«سيطر،عظم»،والذياشتقمنهالاسمبعلبمعنى«المسيطر،الكبير،الرئيس»وأطلقعلىالإلهبعلفيسوريةالقديمة.أمابيلفلميكنإلهاًمجسداًفيمعتقداتبلادالرافدينالقديمة،وإنّمااستعملنعتاًلإلهمعروففقط،وهذاالإلهكانإنليل Enlil ذاالمكانةالأعلىفيمجمعآلهةبلادالرافدينالقديمةمنبعدإلهالسماءآنو. ثمإناللقبنفسهأطلقعلىمردوخ،الإلهالرئيسلمدينةبابل،وذلكمنذالعصرالبابليالوسيطبعدمنتصفالألفالثانيقبلالميلادفصاعداً.
كانمردوخالإلهالحاميلمدينةبابلمنذعصرسلالةأورالثالثة (2112-2004ق.م)علىأبعدتقدير،لكنعبادتهوجدتفيبلادالرافدينخلالعصرفجرالسلالات،فينحومنتصفالألفالثالثقبلالميلاد،وعلىالرغممنذلكلاتتوافرمعلوماتعنأصلعبادته. وكتباسممردوخاصطلاحياًبالعلاماتالتيتدلعلىالمعنىالحرفي«عجلالشمس»،وكانرمزهالمعزقةذاتالرأسالمثلث،ولذلكيميلالباحثونإلىعدهمنآلهةالزراعةأصلاً. وتأنيثكلمةبيلفياللغةالأكاديةبيلةُ Beltu التياستعملتنعتاًلزوجةمردوخصَربانيةفضلاًعنالإلهةننليلزوجةإنليل. كمادخلالاسمفيالنعتالمركببيليةإيلي Belet ili بمعنى«سيدةالآلهة»،وهونعتخاصبالإلهةالأمننخرساج.
تمثالان برونزيان لبعل أوغاريت |
مردوخ البابلي وتنينه (رسم على خاتم أسطواني) |
معبد بيل (تدمر) |
لقدشاعذكرمردوختحتاسمبيللدىالأقوامالمتأخرين،وعرفهالإغريقباسمبيلوس. وذكرهديودورسالصقلي[ر]بهذاالاسمووصفمعبدهفيبابل. وانتشرتعبادتهتحتهذاالاسمفيتدمر،ولعلهذاحدثفيالعصرالبابليالمتأخرأوالفارسي،وكذلكانتشرتهناكعبادةالإلهنبوالذيكانيعدابنهبحسبمعتقداتبلادالرافدينالقديمة. ومنسوريةانتشرتعبادةبيلفبلغتمصرحيثيردذكرهفينصوصجزيرةفيلةمعثلاثةآلهةرافدينيةأخرىهم: نبووشمشونرجال.
مراجعللاستزادة: - سبتينوموسكاتي،الحضاراتالساميةالقديمة،ترجمةالسيديعقوببكر (القاهرة 1986). - Jeremy Black And Anthony Green, God Demons And Symbols Of Ancient Mesopotamia, (London, 1998). |
- التصنيف : العصور التاريخية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :