بيت خيلان
Bit Hilani - Bit Hilani

بيتخيلاني 

 

بيتخيلاني Bit hilani طرازمعماريخاصبالأبنيةالرسمية،وردذكرهفينصوصالملكالآشوريسرجونالثاني (721-705ق.م)،ويتحدثفيهاعنقصورشيدهافيعاصمتهالجديدةدور-شروكين (خرسبادحالياًشمالنينوى).يذكرسرجونالثانيفينصوصهتلكأنهشيدعند«مداخلالقصورأروقةمصممةعلىطرازقصورشماليسورية(خاتي)الذييطلقعليهباللغةالأمورية (الكنعانية)بيتخيلاني»،ويستطردالملكالآشوريفيذكرأنهنصبدعاماتلإسنادتلكالمداخلبشكلتماثيلأسودضخمةوأعمدةمنخشبالأرز. وهكذاقدمالنصالملكيالآشوريمعنىبيت- خيلانيبصفتهالمدخلذاالرواقوالأعمدةبشكلالتماثيل،وهذاماكانشائعاًفيشماليسوريةفيالألفالأولقبلالميلاد. كماحددالنصنفسهأصلهذاالطرازالمعماريالذيهومنشماليسورية،واسمهباللغةالأمورية«بيتخيلاني». وقدكشفتالتنقيباتالأثريةفيموقعدور- شروكينعنالقصر F  قربالزاويةالجنوبيةمنالمدينة،حيثوجدفيهالمدخلالذييحملخصائصبيتخيلانيالمذكورةفيالنص. ومنالواضحأنماأخذمنقبلالملكالآشورياقتصرفقطعلىالمدخلالخارجي،ويرجحبعضالباحثينأنبيتخيلانييشملأيضاًالمداخلالعريضةذاتالأعمدةوتتقدمهادرجاتحتىإذاكانتداخلالأبنية. والمرادفالأكاديلهذاالمصطلحالأموري/  الكنعانيهوبيتأبّاتِ bit appāti،لكنالنصوصالملكيةالآشورية،مثلنصوصالملكينتجلات- بلاصرالثالثوسنحاريباستمرتتستعملالاسمالأموريبيتخيلاني.

مخطط بيت خيلاني

تتميزأبنيةبيتخيلانيفيالمواقعالسوريةالقديمةمنالألفالأولقبلالميلادبوجودرواقعندالمدخليتصدرهمنعمودواحدإلىثلاثة،وهذاالرواقيتقدمغرفةمركزيةمستطيلةالشكلعلىجهتهاالطويلةحيثيوجدمدخليؤديإليهامنالرواق،وعادةيرقىإلىالرواقبوساطةدرجاتقليلة.وللأعمدةقواعدكبيرةتكونأحياناًمنحوتةبشكلحيواناتمزدوجة.وقدكانهناكجدلحولأصلهذاالطرازالمعماريالسوري،إذذهببعضالباحثينإلىأنهمنأصلحثيمنبلادالأناضول،وذهبآخرونإلىأنأصلهيعودإلىميتانيالمملكةالحوريةالتيقامتفيشمال- شرقيسوريةفيمنتصفالألفالثانيقبلالميلاد،لكنالتنقيباتالأثريةالتيأجريتفيموقعمدينةألالاخ [ر] (تلالعطشانة)دلتعلىأنهذاالطرازالمعماريمنأصلسوريقديميعودإلىالألفالثانيقبلالميلاد.

القصر المعبد، نموذج بيت خيلاني، حلف

ففيداخلقصريارم- لِمفيألالاخ(منالقرنالثامنعشرقبلالميلاد)كانمدخلإحدىغرفهعريضاًتتقدمهبضعدرجاتوتتوسطهأربعةأعمدةخشبية،وقدعدتهذهالغرفةومدخلهامثالاًمتقدماًزمنياًلطرازبيتخيلاني.وكانهذاقبلقياممملكةميتانيبثلاثةقرون. ولكنحتىفيذلكالزمنكانالمثالالآخرالأقربإلىبيتخيلانيمتطوراًمنقصريارم- لِم،وفيألالاخأيضاً،وذلكفيقصرملكهانقميبا(مننحو 1500 ق.م)،فمدخلهذاالقصركانبشكلرواق(الرقم 1 فيمخططاتالمنقبين)يتوسطواجهتَهالمفتوحةعمودانتتقدمهمابضعدرجاتيصعدبوساطتهامنالساحةالأمامية. وبعدهذاالرواقهناكباحةمركزية.

واجهة متحف حلب، نموذج واجهة معبد حلف

منالمواقعالأثريةالسوريةالمهمةالتيكشففيهاعنبيتخيلانيتلحلف (موقعمدينةجوزانالقديمة)وذلكمننحوالقرنالتاسعقبلالميلاد،فقدشيدقصرالحاكمالمحليكبارا Kapara  بمدخلعريضتتوسطهثلاثةأعمدةكونكلمنهامنقاعدةبشكلأسدينتصبفوقهإله،وفيكلمنطرفيالمدخلتمثالكائنمركب  (Sphinx)،وهوالمدخلالذيبُنيشبهلهفيمدخلمتحفحلبالحالي. وفيزنجرلي(موقعمدينةسمأل [ر]القديمة)ضمتقلعةالمدينةقصرينمنطرازبيتخيلانييرقىإلىكلمنهمابدرجقصيروعريضيؤديإلىرواقبأعمدةفيواجهته. ومنالألفالأولقبلالميلادأيضاًكشفعنبناءينمنهذاالطرازفيتلطعينات[ر]جنوبيسهلالعمق،يطلانعلىساحةواسعة. وفيتلالفخيرية - فيمنطقةأعاليالخابورفتحمجسسبرعام 1940مكشففيهتحتطبقاتالعصورالهيلينستيةوالرومانية (الطبقةالخامسة)عنجزءمنقصربمخططبيتخيلاني. وظهرمخططبيتخيلانيأيضاًفيالطبقةالثانيةفيموقعجرنكبيرعلىالفراتالأعلىفيسورية،وكذلكفيالمدينةالسفلىفيتلالشيخحمد(دوركتليموالقديمة)علىالخابورالأوسطحيثكانالقصر F منالطرازنفسه. وفيتلالشيخحسن-علىالضفةالشرقيةللفرات- أقيمبناءمنطرازبيتخيلانيعلىقمةالموقعالمهجورفيالعصرالآشوريالحديث. وفيفلسطينوجدتبوابةمعبناءبرجييماثلطرازبيتخيلاني،وذلكفيالطبقةالأخيرةمنالعصرالحديديفيتلمرسيم [ر].

ريامحســن

مراجعللاستزادة:

-H. Frankfort, “The Origin Of The Bit Hilani”, Iraq 14 (1952), Pp.120-131.

-I. Winter, “Art As Evidence For Interaction: Relations Between The Assyrian Empire And North Syria”, Mesopotamien Und Seine Nachbarn, (Eds.) H. J. Nissen And J. Renger, (Berlin, 1982), Pp. 355-382.

 


- التصنيف : العصور التاريخية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق