بيت خيلان
بيت خيلان
Bit Hilani - Bit Hilani
بيتخيلاني
بيتخيلاني Bit hilani طرازمعماريخاصبالأبنيةالرسمية،وردذكرهفينصوصالملكالآشوريسرجونالثاني (721-705ق.م)،ويتحدثفيهاعنقصورشيدهافيعاصمتهالجديدةدور-شروكين (خرسبادحالياًشمالنينوى).يذكرسرجونالثانيفينصوصهتلكأنهشيدعند«مداخلالقصورأروقةمصممةعلىطرازقصورشماليسورية(خاتي)الذييطلقعليهباللغةالأمورية (الكنعانية)بيتخيلاني»،ويستطردالملكالآشوريفيذكرأنهنصبدعاماتلإسنادتلكالمداخلبشكلتماثيلأسودضخمةوأعمدةمنخشبالأرز. وهكذاقدمالنصالملكيالآشوريمعنىبيت- خيلانيبصفتهالمدخلذاالرواقوالأعمدةبشكلالتماثيل،وهذاماكانشائعاًفيشماليسوريةفيالألفالأولقبلالميلاد. كماحددالنصنفسهأصلهذاالطرازالمعماريالذيهومنشماليسورية،واسمهباللغةالأمورية«بيتخيلاني». وقدكشفتالتنقيباتالأثريةفيموقعدور- شروكينعنالقصر F قربالزاويةالجنوبيةمنالمدينة،حيثوجدفيهالمدخلالذييحملخصائصبيتخيلانيالمذكورةفيالنص. ومنالواضحأنماأخذمنقبلالملكالآشورياقتصرفقطعلىالمدخلالخارجي،ويرجحبعضالباحثينأنبيتخيلانييشملأيضاًالمداخلالعريضةذاتالأعمدةوتتقدمهادرجاتحتىإذاكانتداخلالأبنية. والمرادفالأكاديلهذاالمصطلحالأموري/ الكنعانيهوبيتأبّاتِ bit appāti،لكنالنصوصالملكيةالآشورية،مثلنصوصالملكينتجلات- بلاصرالثالثوسنحاريباستمرتتستعملالاسمالأموريبيتخيلاني.
مخطط بيت خيلاني |
تتميزأبنيةبيتخيلانيفيالمواقعالسوريةالقديمةمنالألفالأولقبلالميلادبوجودرواقعندالمدخليتصدرهمنعمودواحدإلىثلاثة،وهذاالرواقيتقدمغرفةمركزيةمستطيلةالشكلعلىجهتهاالطويلةحيثيوجدمدخليؤديإليهامنالرواق،وعادةيرقىإلىالرواقبوساطةدرجاتقليلة.وللأعمدةقواعدكبيرةتكونأحياناًمنحوتةبشكلحيواناتمزدوجة.وقدكانهناكجدلحولأصلهذاالطرازالمعماريالسوري،إذذهببعضالباحثينإلىأنهمنأصلحثيمنبلادالأناضول،وذهبآخرونإلىأنأصلهيعودإلىميتانيالمملكةالحوريةالتيقامتفيشمال- شرقيسوريةفيمنتصفالألفالثانيقبلالميلاد،لكنالتنقيباتالأثريةالتيأجريتفيموقعمدينةألالاخ [ر] (تلالعطشانة)دلتعلىأنهذاالطرازالمعماريمنأصلسوريقديميعودإلىالألفالثانيقبلالميلاد.
القصر المعبد، نموذج بيت خيلاني، حلف |
ففيداخلقصريارم- لِمفيألالاخ(منالقرنالثامنعشرقبلالميلاد)كانمدخلإحدىغرفهعريضاًتتقدمهبضعدرجاتوتتوسطهأربعةأعمدةخشبية،وقدعدتهذهالغرفةومدخلهامثالاًمتقدماًزمنياًلطرازبيتخيلاني.وكانهذاقبلقياممملكةميتانيبثلاثةقرون. ولكنحتىفيذلكالزمنكانالمثالالآخرالأقربإلىبيتخيلانيمتطوراًمنقصريارم- لِم،وفيألالاخأيضاً،وذلكفيقصرملكهانقميبا(مننحو 1500 ق.م)،فمدخلهذاالقصركانبشكلرواق(الرقم 1 فيمخططاتالمنقبين)يتوسطواجهتَهالمفتوحةعمودانتتقدمهمابضعدرجاتيصعدبوساطتهامنالساحةالأمامية. وبعدهذاالرواقهناكباحةمركزية.
واجهة متحف حلب، نموذج واجهة معبد حلف |
منالمواقعالأثريةالسوريةالمهمةالتيكشففيهاعنبيتخيلانيتلحلف (موقعمدينةجوزانالقديمة)وذلكمننحوالقرنالتاسعقبلالميلاد،فقدشيدقصرالحاكمالمحليكبارا Kapara بمدخلعريضتتوسطهثلاثةأعمدةكونكلمنهامنقاعدةبشكلأسدينتصبفوقهإله،وفيكلمنطرفيالمدخلتمثالكائنمركب (Sphinx)،وهوالمدخلالذيبُنيشبهلهفيمدخلمتحفحلبالحالي. وفيزنجرلي(موقعمدينةسمأل [ر]القديمة)ضمتقلعةالمدينةقصرينمنطرازبيتخيلانييرقىإلىكلمنهمابدرجقصيروعريضيؤديإلىرواقبأعمدةفيواجهته. ومنالألفالأولقبلالميلادأيضاًكشفعنبناءينمنهذاالطرازفيتلطعينات[ر]جنوبيسهلالعمق،يطلانعلىساحةواسعة. وفيتلالفخيرية - فيمنطقةأعاليالخابور- فتحمجسسبرعام 1940مكشففيهتحتطبقاتالعصورالهيلينستيةوالرومانية (الطبقةالخامسة)عنجزءمنقصربمخططبيتخيلاني. وظهرمخططبيتخيلانيأيضاًفيالطبقةالثانيةفيموقعجرنكبيرعلىالفراتالأعلىفيسورية،وكذلكفيالمدينةالسفلىفيتلالشيخحمد(دوركتليموالقديمة)علىالخابورالأوسطحيثكانالقصر F منالطرازنفسه. وفيتلالشيخحسن-علىالضفةالشرقيةللفرات- أقيمبناءمنطرازبيتخيلانيعلىقمةالموقعالمهجورفيالعصرالآشوريالحديث. وفيفلسطينوجدتبوابةمعبناءبرجييماثلطرازبيتخيلاني،وذلكفيالطبقةالأخيرةمنالعصرالحديديفيتلمرسيم [ر].
ريامحســن
مراجعللاستزادة: -H. Frankfort, “The Origin Of The Bit Hilani”, Iraq 14 (1952), Pp.120-131. -I. Winter, “Art As Evidence For Interaction: Relations Between The Assyrian Empire And North Syria”, Mesopotamien Und Seine Nachbarn, (Eds.) H. J. Nissen And J. Renger, (Berlin, 1982), Pp. 355-382.
|
- التصنيف : العصور التاريخية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :