باسيل (بيت)
-

باسيل (بيت -)

غزوان ياغي

 

يقع بيت باسيل في حي الجديدة الشهير الذي يعد من أعرق أحياء حلب القديمة خارج الأسوار، والذي يعجّ حتى الآن بالعديد من المباني الأثرية المهمة، ومنها البيوت كبيت الدلال [ر] الملاصق تقريباً لهذا البيت، وبيت أجقباش [ر]، وبيت غزالة [ر]، والتي تمثل في تخطيطها وعناصرها المعمارية نموذجاً مميزاً للبيت الحلبي في العصر الإسلامي.

يتوصل إلى هذا البيت عن طريق حارة الراهب بحيرا حيث يؤرخ البيت بالقرن 12هـ/18م، وقد عرف استخدامات عديدة، حيث استعمل إيوانه الضخم كنيسةً صغيرة لفترة غير قصيرة، ثم أهمل حتى جُدِّد مؤخراً واستخدم معهداً تعليمياً، كان حتى سنة 2010م بحالة جيدة من الحفظ.

للبيت أربع واجهات خارجية مرتفعة تشبه جدران القلاع لضخامتها وقلة النوافذ الموجودة فيها. الواجهة الغربية الرئيسية المطلة على جادة الراهب بحيرا يفتح بها باب الدخول الرئيسي للبيت، وإلى جانبه جهة الشمال باب آخر صغير يُتوصل منه إلى المطبخ وأجزاء الخدمة الخاصة بالبيت.

الإيوان الرئيسي

فتحة باب الدخول متواضعة معقودة بقوس موتورة، تعلوها مظلة خشبية بارزة تحمي الباب من الشمس والأمطار، ويدخل من هذا الباب مباشرة إلى فناء البيت الواسع الذي تلتف حوله أربع واجهات داخلية ذات طابقين (أرضي وأول). يتوسط هذا الفناء بركة مربعة تتوسطها كأس تتدفق منها المياه، وأرضيتها من بلاط الموزاييك المركب بعناية، وقد جُعلت غالبية بلاطات أرضية الفناء من حجر الكدان المصقول باستثناء الجزء الذي يتقدم الإيوان الرئيسي والجزء المحيط بالبركة فقد جُعل من الرخام الملون والمجمع بشكل تراكيب هندسية مميزة، وإلى جانب البركة غطاء حجري يغلق على فتحة صهريج للماء يقع أسفل قسم من أرضية الفناء.

الإيوان والغرف بالطابقين الأرضي والأول

يضم الطابق الأرضي أهم قاعات البيت وغرفه مثل الإيوان وقاعات الاستقبال المتعددة، والعديد من الغرف والعناصر الخدمية التي يطلّ أغلبها على الفناء بواجهة بها مستويان من النوافذ، يعلو العديد منها تكوينات زخرفية محفورة بالحجر، تعد من أجمل زخارف هذا البيت ومميزاته، والسفلى منها مستطيلة الشكل يُغلق على كل منها درفتان من الخشب والزجاج، أمّا العليا فكلها معقودة بقوس مدببة ويُغلق عليها من الداخل درف مشابهة للنوافذ السفلى.

إيوان الاستقبال الرئيسي يتوسط الضلع الجنوبية للفناء، ويرتفع سقفه بمستوى الطابقين ويطل على الفناء بعقد كبير مدبب تستند رجلاه إلى صفوف من المقرنصات المتصاعدة. وترتفع أرضيته عن الفناء بنحو 40سم، والإيوان مغطى بسقف خشبي مستو يشغل وسطه دلايات مقرنصة من الخشب المزين برسوم وزخارف هندسية ملونة؛ في حين يتوسط كامل صدر الإيوان قوصرة جدارية كبيرة وغير عميقة، يعلوها عقد مشابه لعقد الإيوان، يوجد على جانبيها قوصرتان صغيرتان معقودتان بعقد مدبب مشابه لعقود نوافذ الواجهات الداخلية للبيت، وقد غطيت كامل المساحة الباقية بصدر الإيوان حول العقد الوسطي وأعلاه بتشكيلات من الزخارف البارزة المنفذة بالحجر يميزها- إضافة إلى الغزارة- تناظرٌ لافت في أشكالها المتنوعة بين النباتية والهندسية المحورة. ويتوصل من داخل الإيوان عبر بابين جانبيين إلى قاعتين ملحقتين به مميزتين أيضاً بزخارفهما المختلفة، ولكل منها باب آخر رئيسي يفتح على الفناء أيضاً.

التكوينات الزخرفية لمدخلي القاعتين الشرقيتين

أمّا قاعة الاستقبال الرئيسية فتحتل أغلب الضلع الشمالية للفناء، ويدخل إليها عبر فتحة باب محدد من جانبيه بمداميك من الحجر الأبلق، وجعل ساكفه من المزررات أو الصنج المعشقة بألوان سوداء وبيضاء (بلقاء)، ونفذت فوقه لوحة من الزخارف الحجرية البارزة مكونة من عقد نصف دائري مؤطر بصفوف من المقرنصات المحفورة التي تحصر أسفلها مساحة مشابهة منفذ عليها زخارف نباتية محفورة، ويُدخل عبر مصراعي الباب الخشبي مباشرة إلى العتبة المنخفضة بدرجة واحدة، يفتح عليها ثلاثة أواوين متشابهة من حيث المساحة والأسقف الخشبية التي تغطيها والمزينة بالرسوم والعناصر الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابية المنفذة بتصاميم مميزة وبالألوان المتعددة. يتوسط أرضية العتبة فسقية مسدسة الشكل يتدفق إليها الماء باستمرار؛ في حين غُطيت أرضيات القاعة بالرخام الملون، ويغطي العتبة قبة ذات قطاع نصف دائري متطاول فتح برقبتها اثنتي عشرة نافذة تسمح بدخول الضوء والهواء اللازمين لهذه القاعة الكبيرة.

ممر ومظلة دخول القاعة الشمالية في الطابق العلوي

أمّا الضلع الشرقية للفناء فتشغله قاعتان واسعتان مستطيلتان، يفتح كل منهما على الفناء بباب دخول مشابه لباب دخول القاعة الرئيسية من حيث الشكل والزخارف الموجودة فوقه، إضافة إلى ثلاث نوافذ سفلية وأخرى علوية، كما كانت القاعتان تتصلان من الداخل عبر باب بالجدار الذي يفصل بينهما، حيث جعل بكل منها العديد من الخرستانات والكتبيات ذات الدرف التي تزين العديد من الجدران الداخلية لكل منهما، ويغطيهما سقفان خشبيان مزينان بالزخارف الملونة.

البركة والتشكيلات الزخرفية في أرضية الفناء

يحتل جزء الخدمة (الخدملك) الزاوية الشمالية الغربية من البيت، ويتوصل إليه من باب الخدمة الصغير الواقع بالواجهة الرئيسية للبيت، حيث يدخل منه إلى دهليز يتوصل منه يميناً إلى درج صاعد وإلى باب يؤدي إلى فناء البيت، كما يتوصل منه مباشرة إلى درج ثان صاعد إلى السطح العالي للبيت، كما يتوصل منه يساراً إلى المطبخ.

المدخل الرئيسي لبيت باسيل

أما الطابق العلوي للبيت فيتوصل إليه من الدرج الصاعد بالزاوية الشمالية الغربية للبيت، كما يمكن الوصول إليه في الأصل عبر درجين واقعين في الضلع الغربية للبيت خلف الواجهة الرئيسية، يؤديان إلى السطح وإلى أجزاء من هذا الطابق العلوي الذي داخله الكثير من التعديلات، فانحصرت الأجزاء الرئيسية الباقية منه بالضلع الشرقية للبيت وفي الأجزاء الشرقية من الضلعين الشمالية والجنوبية، حيث توجد العديد من الغرف التي تفتح أبوابها ونوافذها على ممشى طويل يبرز عن سمت واجهات الطابق الأرضي محمول على كوابيل حجرية، وله درابزين حديدي مستجد، وقد رممت هذه الغرف الباقية مؤخراً مما أعطاها رونقاً مميزاً.

سقف الإيوان

ومن الجدير بالذكر أن البيت يحتوي على قبو كبير يتوصل إليه عبر درج هابط يقع بالزاوية الجنوبية الغربية لفناء البيت، يُنزل منه إلى باب معقود يُدخل منه للقبو الممتد أسفل كامل الضلع الجنوبية للفناء وأجزاء من الضلع الشرقية الملاصقة، ويفتح هذا القبو على الفناء من خلال العديد من النوافذ العلوية الصغيرة.

مراجع للاستزادة:

- كامل الغزي، نهر الذهب في تاريخ حلب (دار القلم العربي، حلب 1993م).

- محمد أسعد طلس، الآثار الإسلامية والتاريخية في حلب (مطبوعات مديرية الآثار العامة، دمشق 1957م).

- محمد راغب الطباخ، إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء (دار القلم العربي، حلب 1992م).


- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث مشاركة :

بحث ضمن الموسوعة

من نحن ؟

الموسوعة إحدى المنارات التي يستهدي بها الطامحون إلى تثقيف العقل، والراغبون في الخروج من ظلمات الجهل الموسوعة وسيلة لا غنى عنها لاستقصاء المعارف وتحصيلها، ولاستجلاء غوامض المصطلحات ودقائق العلوم وحقائق المسميات وموسوعتنا العربية تضع بين يديك المادة العلمية الوافية معزَّزة بالخرائط والجداول والبيانات والمعادلات والأشكال والرسوم والصور الملونة التي تم تنضيدها وإخراجها وطبعها بأحدث الوسائل والأجهزة. تصدرها: هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، ترتبط بوزير الثقافة تأسست عام 1981 ومركزها دمشق