آخر الأخبار
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 907
- الكل 69274065
- اليوم 86207
اخترنا لكم
راسك (راسموس كريستيان-)
راسك (راسموس كريستيان -) (1787-1832) راسموس كريستيان راسك Rasmus Kristian Rask باحث دانمركي في فقه اللغة، ومن مؤسسي اللسانيات المقارنة. ولد في مدينة بريندِكيلدِه Brændekilde، وأراد له أبوه أن يصبح قِسّاً، لكن اهتمامه كان منصباً على فقه اللغة، وهو العلم الذي يعنى بالدراسة التاريخية للغات والمقارنة فيما بينها ودراسة النصوص الأدبية والتاريخ الثقافي لمجتمع ما، إضافة إلى دراسة النقوش والكتابات والمخطوطات القديمة وتحقيقها. بدأ مرحلة طويلة من الارتباط بجامعة كوبنهاغن منذ عام 1808، إذ عمل فيها مساعداً لأمين مكتبتها، وارتبط بمؤرخ الأدب راسموس نيّروب Rasmus Nyerup فساعده في العام نفسه على ترجمة كتاب عن اللغة الأيسلندية.
ويتز (كونراد-)
ويتز (كونراد ـ) (نحو 1400ـ 1445) كونراد ويتز Konrad Witz (ويلفظ ڤيتز) رسام سويسري ولد في مدينة روتڤيل Rottweil الواقعة اليوم في ألمانيا، وتوفي في سويسرا (إما في بازل Basel وإمّا في جنيڤ). ينتمي أسلوبه الفني إلى الطراز القوطي في مراحله الأخيرة، وكان في مقدمة الفنانين التشكيليين الأوربيين الذين مزجوا بإتقان بين المنظر الطبيعي الواقعي وبين الموضوعات الدينيّة التي شكلت أبرز اهتمامات فناني أوربا في تلك المرحلة.