آخر الأخبار
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 836
- الكل 67703104
- اليوم 48829
اخترنا لكم
فيوتي (جوفاني باتيستا-)
فيوتي (جوفاني باتيستا ـ) (1755ـ 1824) جوفاني باتيستا فيوتي Giovanni Battista Viotti مؤلف موسيقي وعازف كمان إيطالي، ولد في مدينة فونتانيتو بيمونت Fontanetto Piedmont وتُوفي في لندن. كان عازف الكمان الأكثر تأثيراً في الفترة ما بين تارتيني (1692ـ1770) Tartini وباغانيني [ر] Paganini، والممثل الأخير لتقاليد العزف الإيطالي التي وضعها كوريلي[ر] Corelli. ويُعد مؤسس المدرسة الفرنسية الحديثة في العزف على الكمان في القرن التاسع عشر، كما تُعد مؤلفاته من أهم مؤلفات الكمان الاتباعية (الكلاسيكية) التي كان لها تأثير كبير في أسلوب العزف في القرن التاسع عشر. كان أبوه حداداً، ويعزف بالبوق[ر]، وعلمه الموسيقى.
الحركي و البصري (الفن-)
الحركي والبصري (الفن-) من الملائم التنويه أولاً بأن الحدود الفاصلة بين الفن البصري art-optique والفن الحركي art-cinetique حدود واهية إلى حد كبير، فكلاهما يحملان الإرث المشترك نفسه، والأهداف المتشابهة الواحدة، مع أن الفن الحركي قاد الفنان، عملياً، إلى هجران حدود التصوير الضيقة، في حين حمل الفن البصري الفنان على الاكتفاء بهذه الحدود، والعمل على إثرائها. ولابد من التنويه أيضاً بأن المصطلح «حركي» cinétique، الذي انتقل من المصطلحات العلمية المتعلقة بالطاقة، ودخل في مفردات الفن التشكيلي،