القطار الانزلاقي الهوائي
قطار انزلاقي هوايي
Hovertrain - Train à coussin d'air
القطار الانزلاقي الهوائي عندما أُنجز أول خط حديدي لقطار يسير بسرعة 200كيلومتر بالساعة بين طوكيو وأوساكا في اليابان توجه الاهتمام نحو التخلص من الاحتكاك بين السكة ودواليب القطار بهدف الوصول إلى سرعات عالية. ومنذ ذلك التاريخ بدأ التطور التقاني العالمي للنقل بالقطارات بالسعي إلى رفع القطار عن السكة وجعله منزلقاً في الهواء، حيث تفصل بينهما ثغرة هوائية تعادل من الناحية الفيزيائية الثغرة الهوائية بين الجزء الثابت والجزء الدوار في المحركات الكهربائية التقليدية. وبذلك استبدلت محركات الجر الكهربائية الدوارة بمحركات جر خطية، حيث تحافظ على ثغرة هوائية بين جسم القطار الذي يمتلك ملفاً يمثل الجزء المتحرك، وتمتلك السكة ملفاً يمثل الجزء الثابت لمحركات الجر الكهربائية الخطية. اقرأ المزيد »- التصنيف : الصناعة - المجلد : المجلد الخامس عشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 432