المدرسة في الحضارة العربية الإسلامية
مدرسه في حضاره عربيه اسلاميه
School - Ecole
المدرسة (في الحضارة العربية الإسلامية) تعدّ المدرسة مؤسسة تربوية تعليمية، نتاجاً لتطور العملية التربوية في التاريخ الإنساني، وقد اختلفت أشكالها ونظمها مع اختلاف الفلسفات الدينية والاجتماعية التي عرفها الإنسان في تاريخه الطويل، غير أنها باتت في الوقت الراهن مؤسسة اجتماعية متميزة تهدف إلى ضمان التفاعل بين الأسرة والدولة بغية توفير الظروف المناسبة لإعداد الأبناء إعداداً سليماً يضمن تمكينهم من ممارسة أوجه نشاطاتهم الاجتماعية والثقافية في سياق الأدوار المنوطة بهم في إطار النظام الاجتماعي العام، وبما يضمن تحقيقهم لحاجتهم الأساسية في الوقت نفسه، ولذلك فهي تؤدي وظيفتين أساسيتين في وقت واحد، وظيفة تربوية تستطيع من خلالها تعزيز القيم الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية في شخصية الأبناء لضمان عضويتهم في المجتمع وولائهم له، ووظيفة تعليمية تستطيع المدرسة من خلالها تمكين الأبناء من المعارف والمهارات العلمية والأدبية التي يستطيعون من خلالها ممارسة الأوجه المختلفة لنشاطاتهم الاجتماعية والاقتصادية والإنتاجية المتنوعة، تبعاً لما يتصفون به من خصائص وسمات تميز بعضهم من بعضهم الآخر. اقرأ المزيد »- التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد - المجلد : المجلد الثامن عشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 231