logo

logo

logo

logo

logo

القيم التربوية للحيوان

قيم تربويه حيوان

- - -

القيم التربوية للحيوان   يهدف مربو الحيوانات الاقتصادية إلى اصطفاء[ر] أفضل الحيوانات لتتزاوج وتنتج نسلاً متميز الصفات الإنتاجية يتفوق على غيره من الحيوانات. وتهتم أعمال الاصطفاء بالصفات المعقدة وراثياً، والتي تتأثر مظاهرها بالمورثات المتعددة والعوامل البيئية المختلفة. ولتحديد أفضل الحيوانات واصطفائها للتزاوج، يلجأ المربون إلى استخدام طرائق عدة من أهمها تحديد القيمة التربوية breeding value لكل منها. وهي قيمة توضح مدى تميز الحيوان وصلاحيته في عمليات التحسين الوراثي أو من عدمها. فهي إذن قيمة مقدَّرة لتميّز حيوان معين كأب، مقارنة بآباء أخرى محتملة، وتمثل جزءاً من القيمة الوراثية genotypic value للحيوان والتي يمكن أن تنتقل من الآباء إلى النسل، وعلى هذا الأساس يمكن الإشارة إلى القيمة الوراثية أنها توضيح لتأثير مورثات الفرد في مظهره، وإلى القيمة التربوية أنها توضيح لتأثير مورثات الفرد في مظاهر نسله.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد : المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 763

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1057
الكل : 58481611
اليوم : 54125

المنظر الطبيعي (تصوير-)

المنظر الطبيعي (تصوير ـ)   يعد تصوير المنظر الطبيعي peinture de paysage واحداً من الموضوعات اللصيقة بفن الرسم والتصوير، وهو إما خالٍ من الشخصيات الإنسانيّة والحيوانيّة، أو متضمن لها. اختص به كثير من الفنانين، على مدى مراحل التاريخ المختلفة، فبرعوا في معالجة عناصره من سماء وجبال وأشجار وأنهار وبحار ونبات وغيوم في أوقات مختلفة من النهار، وقد استُخدم المنظر الطبيعي في كثير من اللوحات خلفيةً لموضوعات إنسانيّة دينيّة ودنيويّة، بغية تحديد مكان الموضوع، أو بهدف إغناء المشهد بالعناصر الطبيعيّة المختلفة، إضافة إلى ترسيخ جماليات اللوحة البصريّة، وتعميق مدلولاتها. ومن المفروض أن يُمثّل المنظر الطبيعي الموضوعَ الرئيس في اللوحات التي تتناوله، وليس جزءاً مكملاً لها، أو موضوعاً ثانوياً فيها.
المزيد »