logo

logo

logo

logo

logo

يحيى بن أبي منصور الفارسي

يحيي منصور فارسي

Yahya ibn Abi Mansour al-Farisi - Yahya ibn Abi Mansour al-Farisi

يحيى بن أبي منصور الفارسي (… ـ 230هـ/… ـ 845م)   أبو علي يحيى بن أبي منصور الفارسي المنجم المأموني نسبة إلى الخليفة المأمون العباسي، رئيس أسرةٍ معظم أفرادها من المنجمين المعروفين، فلكي أديب أصله من مدينة الموصل في شمالي العراق.  نشأ بين موالي المأمون الذي ألحقه بحاشيته بعد ما ترك المجوسية ودخل الإسلام على يديه. ولنبوغه بالتنجيم كلفه المأمون مع بعض الفلكيين في بغداد القيام بإصلاح مرصد الشماسية الذي بناه المأمون في محلة الشماسية ببغداد، كما كلفه السفر إلى دمشق مع جماعة من الفلكيين للقيام بالرصد في مرصد قاسيون الذي بناه المأمون في دمشق عام 215هـ/830م.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 482

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1026
الكل : 58469472
اليوم : 41986

العقاب والثواب في التربية

العقاب والثواب في التربية   العقاب والثواب في التربية punishment and reward in education أسلوبان في التحكم بالسلوك عن طريق الألم واللذة، وقد يطلق عليهما أسماء أخرى مثل الترغيب والترهيب، والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والعقاب (الإيجابي والسلبي)، والجزاء والقصاص، والعصا والجزرة، وغير ذلك من الأساليب التي تتحكم بالسلوك بالقبول وبالرفض. ويستخدم هذان الأسلوبان بعد قيام الفرد بسلوك ما، فإذا كان مُرضياً للمعلم أو المربي يتبعه بالثواب وإلا فالعقاب. وهذا الربط والتناوب بين الأسلوبين شائع في معظم مظاهر الحياة بما فيها التربية الأسرية والتربية المدرسية، وأقل من ذلك في التربية غير المدرسية، أو العَرضية المستخدمة في تعليم الكبار، والتعلم من الحياة.
المزيد »