logo

logo

logo

logo

logo

الوليد أبو ركوة

وليد ركوه

Al-Walid abu Rakwa - Al-Walid abou Rakwa

الوليد أبو ركوة (….ـ397هـ/… ـ 6001م)   الوليد بن هشام، ولُقِّب بأبي رَكْوَة لأنه كان يحمل ركوة ماء لوضوئه على الطريقة الصوفية. انتسب إلى بني أمية خلفاء الأندلس، وهرب من استبداد المنصور ابن أبي عامر وزير الخليفة هشام بن المؤيد، واستقر في برقة عام 395هـ/1004م بين قبيلة بني قُرَّة، وعُرِف بتعليمه الصبيان وورعه ونُسُكِه. تميزت العلاقات بين الخليفة الفاطمي في القاهرة الحاكم بأمر الله (386ـ 411هـ) وبين بني قرة وقبائل برقة وطرابلس ذات المذهب السني بالعِداء المتواصل؛ إذ تطلع هؤلاء إلى التخلص من حكم الفاطميين والاستقلال بإمارتهم في إفريقيا والسيطرة على مقدرات بلادهم، وقد رأوا في حركة أبي رَكْوَة فرصة لتحقيق ذلك.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 366

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58481320
اليوم : 53834

المسرح العربي

المسرح العربي   المسرح في أبسط تعريف، ظاهرة فنية تقوم على لقاء مقصود واع بين ممثل ومتفرج، في زمان ومكان محددين، حول نص يجسده الأول للثاني (بالتعبير اللغوي، أو بالتعبير الجسدي، أو بهما معاً)، بهدف تحقيق متعة جمالية فكرية. اختلف الباحثون والنقاد، من العرب وغيرهم، حول سؤال: هل عرف العرب القدامى المسرح؟ قسم منهم توسع في استيعابه لمفهوم المسرح، يحثه على ذلك حافز قومي، بحيث بات المسرح يضم أشكالاً مختلفة من التراث الشعبي كالحكواتي والحاوي والقرَّاد والمقلِّد والمُحبِّظ والعرس وغيرها، ومن الطقوس الدينية كالحج وموكب المحمل ومولد النبيr والتعزية والسيدة زينب ورقصات المولوية وغيرها.
المزيد »