logo

logo

logo

logo

logo

العيارون

عيارون

-

العيـَّارون   تُعَدُّ أخبار العيَّارين من الحكايات الشَّائعة في الأدب العربي، والعيَّارُ لغةً: الَّذي يُكْثِرُ التجوال والطواف ويتردَّدُ من غير عمل، والعيَّارون فئةٌ من الفقراء المُعْدَمِين الَّذين خرجوا عن قوانين المجتمع لِمَا أصابَهم من الظُّلم والعطل عن العمل، طحنَهُمُ الفقرُ فأغاروا على الأغنياء وسلبوهم أموالَهُم، وقد يدفعون ما يسلبونه إلى غيرهم من ذوي العجز والفاقة، وتعدُّ في العيَّارين فئـات أخرى لاتختلف عنهم كثيراً من حيث السُّلوك، كالشُّطَّار وهم اللصوص الذين يحتالون بدهائهم، والزُّعَّار، جَمْعُ أَزْعَر، وهو الذي يتردَّد من غير عمل ويُخلي النَّفس وهواها فلا يستقرُّ به مكان، والزَّعارةُ شراسةُ الخُلُقِ، وقيل الأزعرُ: اللِّصُّ الخاطفُ الماردُ، ومنهم الحَرافيشُ، جَمْعُ حِرْفِش، والعامَّة تقول: حرفوش، وهو ذميم الخَلْق والخُلُقِ، والمقاتل المصارع، واللِّصُّ الذي يجمع ذلك.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 634

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1032
الكل : 58480439
اليوم : 52953

إبليس

إبليس   إبليس Iblis اسم جامع لمعاني الشر، على اختلاف صوره في ذهن الإنسان. وعلم يدل، ببنيته الرمزية وبعده الأسطوري، على ذات تعارض، في جميع صفاتها، الصفات الرحمانية والصفات الأنسية التي يرقى بها الإنسان في معارج الرشاد والكمال. وهي ذات ضدية تنطوي على ثلاثة أبعاد: بعد ديني يحدد الفارق بين الحلال والحرام والطاعة والمعصية والإيمان والشك والتقى والفجور..، وبعد معرفي، هو قوة السلب العقلية النافية على الدوام، التي تبيّن نسبة الحقيقة والتباسها بالباطل، وتحدد الفارق بين علم الله المطلق والشامل والكلي وعلم الإنسان المحدود الملتبس بالغلط والوهم والباطل.
المزيد »