logo

logo

logo

logo

logo

لبيد بن ربيعة العامري

لبيد ربيعه عامري

Labid ibn Rabi’a al-Amiri - Labid ibn Rabi’a al-Amiri

لَبِيد بن رَبِيعة العامري (…ـ 41هـ/… ـ 661م)   لَبيد بن رَبيعة بن مالك بن جعفر ابن كِلاب بن ربيعة بن عامر، يُكنى أبا عقيلٍ. شاعر مخضرم، كان من شعراء الجاهلية وفرسانهم وأحد المُجيدين المعدودين في الجاهليَّة وصدر الإسلام، من أهل عالِيَة نَجْد. أدرك الإسلام وأسلم، وهو من الصَّحابة، ومن المؤلفة قلوبهم، كان من المعمَّرين، حتى قيل إنه بلغ خمساً وأربعين ومئة سنة، منها نحو أربعين سنةً في الإسلام، وهو من أصحاب المعلَّقات.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 3

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1024
الكل : 58468849
اليوم : 41363

المزيف في الفن

المزيّف في الفن   امتد التزييف إلى مختلف ميادين الحياة الفنية والثقافية والفكرية، والتزييف في الفن عملية مستمرة منذ القدم. وقد اختلفت وجهات النظر من موضوع التزييف من عصر إلى آخر. وللتزييف دوافع وبواعث عدة، منها الشعور بالنقص والعجز والضعف والرغبة في الظهور والربح. شعر قدماء الرومان بعجزهم الفني وعدم قدرتهم على مجاراة الفنانين الإغريق مثل ميرون Myron وفيدياس Phidias وبوليكليت Polyclète وبراكستيل Praxitèle وليزيب Lysippe… وغيرهم؛ مما جعلهم يأخذون مجموعات من تلك الروائع الفنية الإغريقية، ويعهدون إلى الصناع الفنيين والفنانين المبتدئين بعمل نسخ لهم عن تلك الروائع الفنية الإغريقية، مثل تمثال «رامي القرص» للفنان ميرون. وهناك صورة المعركة الحاسمة بين الإسكندر المقدوني وداريوس الثالث، وهناك نسخة عنها، وهي لوحة فسيفساء تمثل الإسكندر وملك الملوك داريوس في معركة أربيل الحاسمة.
المزيد »