logo

logo

logo

logo

logo

غارثيا لوركا (فدريكو)

غارثيا لوركا (فدريك)

Garcia Lorca (Federico-) - Garcia Lorca (Federico-)

غارثيا لوركا (فِدريكو ـ) (1898 ـ 1936) فِدريكو غارثيا لوركا Federico García Lorca مسرحي وشاعر إسباني، ولد في بلدة فوينتِه باكيروس Fuente Vaqueros قرب غرناطة Granada. كان والده مزارعاً ثرياً يملك الكروم والخيول، وكانت والدته معلمة في مدرسة ابتدائية، ثم تفرغت لبيتها وأولادها. انتقل لوركا إلى غرناطة منذ عام 1909 حيث أنهى دراسته الثانوية، ثم الجامعية في كلية الحقوق علاوة على حضوره محاضرات في الأدب والفلسفة. إلاّ أنه لم يقدم الامتحانات النهائية بسبب انشغاله بالقيام بجولات كثيرة وطويلة الأمد في أنحاء غرناطة متعرفاً تراثها وفنونها الشعبية، جامعاً الأغاني والحكايات والألحان التي كانت أهم مصادر إبداعه الشعري والمسرحي. وفي هذه المرحلة برز تفوق لوركا في العزف على آلتي البيانو والغيتار، وكذلك في الرسم، كما تعمقت قراءاته في الأدب الإسباني القديم والشعر والمسرح المترجم، وارتبط بعلاقات صداقة مع أدباء وفناني مدريد، التي انتقل إليها عام 1919 مثل لويس بونويل L.Buñuel وإميليو برادو E.Brado ورفائل ألبرتي R.Alberti وسلفادور دالي S.Dali وغيرهم. كما عُرف عن لوركا كونه محاضراً لافتاً في لغة ذات جمال مؤثر واطلاع واسع، ولهذا كان غالباً ما يدعى إلى المنتديات والجمعيات الأدبية والفنية للتحدث في الأدب والفن الإسباني القديم والمعاصر، في إسبانيا وأمريكا الشمالية والجنوبية في أثناء رحلاته بين عام 1929و 1934 حيث تعرف في بوينس آيرس إلى بابلو نيرودا P.Neruda.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 698

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1027
الكل : 58468638
اليوم : 41152

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »