logo

logo

logo

logo

logo

الإبداعية (في العمارة والفنون)

ابداعيه (في عماره وفنون)

Romanticism - Romantisme

الإبداعية في الفنون التشكيلية والعمارة   لما كانت الحركة الاتباعية تقيِّد الحرية الفردية في العمل الفني وأثر الخيال الشخصي، فقد اتجه الفنان الإبداعي، رداً على تلك الحركة، إلى التعبير عن ذاته ومشاعره الخاصة وعالمه الباطن. وقد ظهرت هذه النزعة في أقوال الإبداعيين، كما برزت في أعمالهم. فالفن عند دولاكروا E. Delacroix [ر] «نشوة منظمة»، والتصوير عند كونستبل J. Constable [ر] «مرادف للشعور». أما المصور الألماني فريدريخ (C.D.Friedrich (1774 - 1840، فيذكر «أن على الفنان ألا يصور ما يراه خارجه فحسب، وإنما ما يراه من داخله أيضاً، فإذا لم ير شيئاً من داخله، فالأجدر به أن يكف عن تصوير ما يراه خارجه، وإلا كانت لوحاته أشبه بتلك الستائر التي لايتوقع أن يرى خلفها إلا أجسام المرضى أو جثث الموتى».

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1029
الكل : 58469002
اليوم : 41516

ون تشنغ مينغ (ون بي)

ون تشنغ مينغ (ون بي) (1470 ـ 1559 )   ون تشنغ مينغ :Wen Zheng Ming اسمه الأصلي ون بي Wen Bi، لقبه تشنغ تشونغ Zheng Zhong، رسام وخطاط صيني بارز، هو أحد الرسامين الأربعة الكبار في حقبة أسرة مينغ (إلى جانب تانغ بو هو Tang Bo Hu، وشن تشو Shen Zhou، وتشيو ينغ Qiu Ying). من مواليد مدينة تشانغ تشو Chang Zhou (مدينة سو تشو Su Zhou ـ مقاطعة جيانغ سو Jiang Su اليوم). تتلمذ على شن تشو ثم أصبح منافساً له وتولى زعامة مدرسة «وو من» Wu Men الفنية من بعده. ضمت مدرسة وو من للرسم 876 رساماً معظمهم من الرسامين الأدباء والشعراء.
المزيد »