logo

logo

logo

logo

logo

الاتباعية (في العمارة والفنون)

اتباعيه (في عماره وفنون)

Classicism - Classicisme

الاتباعية في الفنون والعمارة   يطلق مصطلح الاتباعية في الفنون والعمارة على ذلك المنحى المتميز الظاهر في التراث الأصيل من أعمال فنانين قدامى، وقد أصبح مرجعاً للأجيال اللاحقة تنهل منه وتنطلق من قواعده ومبادئه وموضوعاته. وبين تعريفات هذا المنحى القول إن الاتباعية في الفنون والعمارة هي الفن الذي يقوم على قواعد معينة، ويتصف بالتناسب والانسجام والخطوط المحددة للأشكال والنظام والتناظر والأصالة والموضوعات النبيلة ذات المكانة التقليدية والمرموقة فنياً واجتماعياً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 165

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1034
الكل : 58469148
اليوم : 41662

ابن جزلة

جزلة (ابن ـ) (...ـ493هـ/...ـ1100م)   أبو علي يحيى بن عيسى بن جزلة، البغدادي، قرأ الطب على نصارى الكرخ وصار من أشهر أطباء عصره. كان زميلاً لأبي الحسن سعيد بن هبة الله طبيب الخليفة المقتدي بأمر الله، وعن طريقه اتصل بالخليفة العباسي، وأهدى إليه بعض مؤلفاته. درس المنطق على يد أبي علي بن الوليد شيخ المعتزلة، وعلى يده اعتنق الإسلام سنة 466هـ.
المزيد »