logo

logo

logo

logo

logo

البوزجاني (ابوالوفاء-)

بوزجاني (ابوفاء)

Al-Bozajani (Abu al-Wafa-) - Al-Bozajani (Abu al-Wafa-)

البوزجاني (أبو الوفاء ـ) (328 ـ 388هـ/940 ـ 998م)   أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني الحاسب، رياضي فلكي. ولد في بوزجان (بلدة بين هرات ونيسابور في خراسان) وعاش فيها متأدباً على علماء بلدته، أمثال عمه أبي عمر المُغازلي، وخاله أبي عبد الله محمد بن عَنْبَسه، قارئاً عليهم اللغة والأدب والعدد والحساب. وعند بلوغه العشرين من العمر انتقل إلى بغداد حيث اشتهر بوصفه أحد الأئمة المعدودين في الرياضيات والفلك. وقضى حياته في بغداد  يعمل في الترجمة والشرح والتأليف والتدريس والرصد. عين في عام 377هـ في المرصد الذي أنشأه شرف الدولة البويهي (372-379هـ). وكان على رأس العاملين في هذا المرصد العالم الفلكي ويجن بن رستم الكوهي.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 525

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58481173
اليوم : 53687

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »