logo

logo

logo

logo

logo

المملكة المتحدة (السينما في-)

مملكه متحده (سينما في)

United Kingdom - Royaume-Uni

المملكة المتحدة (السينما في ـ)   جرى أول عرض جماهيري لفيلم سينمائي إنكليزي في 26 آذار/مارس عام 1896 بإحدى صالات لندن. وكان صانع هذا الفيلم روبرت ويليام بول R.W.Paul الذي نجح في تصميم آلة تصوير سينمائية في الوقت نفسه مع الإخوة لوميير[ر] Lumière. وقد صور بها أفلاماً وثائقية وروائية عدة. وفي سنة 1899 بنى بول «استوديو» سينمائياً خاصاً به، وأخرج فيه فيلميه المهمين «آخر أيام بومبي» The Last Days of Pompei، و«رحلة نحو القطب الشمالي» Voyage of the Arctic. وفي سنة 1900 حقق بول فيلماً استعمل فيه أول مرة الكاميرا المتحركة لتصوير الحركة الدرامية، فهو يوهم المشاهد بأنه موجود في سيارة تسير بأقصى سرعة متجنبة بصعوبة في أثناء سيرها الحوادث والصدامات. ولكن التصوير في الهواء الطلق استعمل بصورة أكثر نضجاً من قبل جيمس ويليامسون J.Williamson وج. أ. سميث G.A.Smith، وقد حقق الأخير فيلمين ضمن هذا الإطار هما «نظارات الجدة» Grandma’s Reading Glass، و«ما نراه في التلسكوب» As Seen Through a Telescope. لقد عبَّدت إنجازات بول وسميث الطريق لنوع فني سينمائي حظي بشعبية كبرى هو أفلام المطاردات والمغامرات.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد : المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 478

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58481759
اليوم : 54273

كاواباتا (ياسوناري-)

كاواباتا (ياسوناري -) (1899-1972)   ياسوناري كاواباتا Yasunari Kawabata، أول روائي ياباني حصل على جائزة نوبل للأدب عام 1968. ولد في مدينة أوساكا Osaka لعائلة ثرية ومثقفة ولأب طبيب مشهور، توفي فرباه جده لأمه الذي اعتنى به حتى بلغ السابعة، ثم توفي هو الآخر، وتوفيت بعد ذلك أخته الوحيدة. وقد تركت هذه الأزمات كبير الأثر في طفولته إذ ولّدت لديه الشعور بالفقدان والحرمان والأسى الذي لون كتاباته لاحقاً، وأُطلق عليه لقب «سيد الجنائز». تلقى كاواباتا تعليمه في مدرسة حكومية، ثم انتقل إلى طوكيو عام 1917، وتابع دراسته في جامعتها الامبراطورية وتخرج فيها عام 1924. كان والكاتب يوكوميتسو ريتشي Yokomitsu Riichi من مؤسسي دورية «بونغَي جيداي» Bungei Jidai (العصر الفني) التي مثلت حركة الحداثة في اليابان، وخاصة حركة الأدباء الحسيين الجدد neo-sensualist، وشكلت نقداً للواقعية وتأثرت بالدادائية والتعبيرية والتكعيبية.
المزيد »