logo

logo

logo

logo

logo

مصر (المسرح في-)

مصر (مسرح في)

Egypt - Egypte

مصر (المسرح في ـ)   لاشك في أن ظاهرتي خيال الظل والأراغوز تحملان كثيراً من السمات المسرحية بالمفهوم المتعارف عليه عالمياً، وأنهما قد مهدتا الأجواء والظروف لتقبل «الفصول المضحكة» التي انتشرت في المدن والأرياف المصرية، ثم لتقبّل بوادر المسرح العربي الذي يؤدي شخصياته ممثلون بشر أسوياء. وهذا المسرح العربي بدأ مع تجارب رواد ثلاثة، هم مارون النقاش[ر] في بيروت عام 1847، وأبو خليل القباني[ر] في دمشق عام 1865، ويعقوب صنوع في القاهرة عام 1870، الذي استلهم كما فعل النقاش مسرحيات موليير[ر] فاقتبس منها وألّف كثيراً على منوالها، ولكن في أجواء الواقع المصري موجِّهاً نقده اللاذع إلى مختلف مظاهر الفساد والتخلف في المجتمع، بدءاً من ابن البلد وانتهاء بالخديوي نفسه.و في الربع الأخير من القرن التاسع عشر هجر المسرحيون الشاميون بلدانهم، هرباً من الظروف الخانقة التي فرضتها السلطات العثمانية على الفكر والفن، لاجئين إلى مصر في عصر الخديوي إسماعيل؛ لتوفر أجواء مختلفة هناك اجتماعياً وسياسياً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 738

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58481807
اليوم : 54321

الذمة المالية

الذمة المالية   الذمة، لغة: بمعنى العهد، وسمي بذلك لأن نقضه يوجب الذم. ومن ذلك ما جاء في الحديث الشريف: «المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم». أي إذا أعطى أحد المسلمين عهداً للعدو بالأمان سرى ذلك على جميع المسلمين، فليس لهم أن يخفروا عهده. ومن ثم كان أيضاً من يستوطنون في دار الإسلام[ر] من غير المسلمين على عهد معهم بالأمان، يسمون مستأمنين أي أهل العهد والأمان.
المزيد »