logo

logo

logo

logo

logo

المغرب العربي الكبير (الموسيقى في-)

مغرب عربي كبير (موسيقي في)

Maghreb - Maghreb

المغرب العربي الكبير (الموسيقى في ـ)   عرف المغرب العربي (تونس ـ الجزائر ـ المغرب) الموسيقى منذ استوطن الأمازيغ (البربر) تلك البلاد، وكانت موسيقاهم تحمل منذ القدم ملامح من الموسيقى العربية التي انتقلت إليهم من عرب اليمن والخليج عبر المبادلات التجارية والمهاجرين اليمنيين الذين استوطنوا فيها، ويستدل على ذلك من السلم الخماسي pentatonique الذي مازال مستعملاً في بعض دول إفريقيا. على أن الهجرات التي توالت على الشمال الإفريقي بعد ذلك ـ ولاسيما من قبل الكنعانيين /الفينيقيين/ منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد ـ نقلت بدورها معارفها الموسيقية المتأثرة بالموسيقى الآشورية والفرعونية إلى الموسيقى الأمازيغية، وهذه بدورها تطورت إلى الأفضل بعد دخول الرومان من عام 146 ق.م ولغاية 430 م، والبيزنطيين من عام 543 حتى عام 698 م فقد أسسوا فيها المدارس الموسيقية في «شرشال» في الجزائر، و«قرطاج» في تونس،

اقرأ المزيد »




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد : المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 149

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1031
الكل : 58469189
اليوم : 41703

الممزق العبدي (شأس بن نهار)

المُمَزَّق العَبْدي (شأس بن نهار)   شَأْس بن نَهَار بن أسود بن جُزَيل بن حُيَيّ بن عوف… من بني نُكْرَة بن لُكَيْز ابن أَفْصَى بن عبد القيس؛ فهو نُكْريٌّ عبدي. اتفقت أكثر المظان على أن اسمه شَأْس، وإن قيل: هو يزيد بن نهار؛ أما من ذهب إلى أنه يزيد بن خَذَّاق فقد أخطأ؛ لأن ابن خَذَّاق شاعر من بني شَنّ، فهو شنّيٌّ عبدي. واتفقت المصادر على تلقيبه بالمُمَزَّق (وفتح الزاي أولى من كسرها) لبيت قاله في قصيدة له، وهو: فإن كنتُ مَأْكولاً فكُنْ خَيْرَ آكلٍ                           وإلاّ فأَدْركني ولمَّا أُمَزَّقِ

المزيد »