logo

logo

logo

logo

logo

المعاملات الدينامية الحرارية

معاملات ديناميه حراريه

Thermodynamics coefficients - Coefficients thermo-dynamique

المعاملات الدينامية الحرارية

 

أولاً: المعاملات الدينامية الحرارية thermodynamic coefficients

 تتبع خصائص الجسم المتجانس ذي الكتلة المعروفة في وضع التوازن الترموديناميكي لمتحولين مستقلين هما، على سبيل المثال، الضغط ودرجة الحرارة أو الضغط والحجم أو قرينة الانكسار ودرجة الحرارة. وإذا أخذت بالحسبان المتحولات الثلاثة: الضغط P والحجم V ودرجة الحرارة T لوجد أن هذه المقادير مرتبطة بعضها ببعضها الآخر بعلاقة تعرف بمعادلة الحالة[ر] f (P, V, T,) =0. وارتباط هذه المتحولات الثلاثة بعضها ببعضها الآخر يعطي سلسلةً من العلاقات بين مجموعة من المعاملات التي يكتسب تعيينها في حالة التحولات الصغيرة والعكوسة أهمية تطبيقية كبيرة. وهذه العلاقات لاتضيف جديداً إلى المبدأ الأول أو المبدأ الثاني في الترموديناميك (التحريك الحراري). فإذا عبِّر رياضياً عن كمية الحرارة dQ المقدمة إلى (أو المسحوبة من) جملة ما عند تحول صغيرٍ فيه (حيث تتغير درجة الحرارة بمقدار dT والضغط بمقدار dP والحجم بمقدار dV) من خلال هذه المتحولات الترموديناميكية الثلاثة مثنى مثنى لوُجد ما يأتي:

أي إن كمية الحرارة ترتبط بهذه الأزواج الثلاثة من المتحولات بثلاثة أزواج من المعاملات هي Cv و l أو Cp و h أو λ و μ. وهذا يعني أنه يلزم استخدام ستة معاملات: اثنان منها فقط مستقلان لأن كل واحدة من المعادلات السابقة مكافئة للمعادلتين الأخريين. ويمكن ربط المعاملات المذكورة أعلاه بخصائص ترموديناميكية محددة للجملة هي السعة الحرارية عند ثبات الحجم Cv والسعة الحرارية عند ثبات الضغط Cp ومعامل التمدد الحجمي α والانضغاطية الحرارية β كما يأتي:

l = Tα/ β; h = Tα/ β; λ = Cvβ /α ; m = Cp/V α.

إن بالإمكان التعبير أيضاً عن بقية المعاملات الأربعة بدلالة المعاملين Cp و Cv وبدلالة المتحولات الترموديناميكية.

ويمكن الاستفادة من حقيقة كون تغير الطاقة الداخلية dU وكذلك تغير الأنتروبية [ر] dS= dQ/T تفاضلاً كاملاً في الحصول على علاقات تطبيقية مفيدة:

ثانياً: علاقة كلابيرون Clapeyron

تعبر هذه العلاقة عن كمية الحرارة التي يجب تقديمها إلى مولٍ واحد من مادة الجسم (أو سحبها منه) كي ينتقل من طور إلى آخر. وتعرف هذه الحرارة بالحرارة اللاطية latent heat. ويترافق هذا الانتقال بتغير حجم المول الواحد من v إلى v´. وبما أن درجة الحرارة والضغط لايتغيران عند التحول الطوري من النوع الأول ينتج من تطبيق العلاقة الأولى في (1) على مول واحد، حجمه v، أن:

dQ =L= / ldv=l / (v´ -v)

ومنه نجد - بعد التعويض عن l كما في (3) وضرورة المحافظة على وضع التوازن الترموديناميكي - العلاقة الآتية:

المعروفة بمعادلة كلابيرون - كلاوزيوس (Clapeyron-Clausius equation). ويعبر الرمز eq عن وضع التوازن. وتسمح العلاقة (6) بتعيين منحني التحول الطوري أي إنها تعطي العلاقة المطلوبة بين تغيري الضغط ودرجة الحرارة اللازمين للحفاظ على وضع التوازن الترموديناميكي بين الطورين المعتبرين. وغالباً ماتكتب العلاقة (6) كما يأتي:

ويمكن كتابة العلاقة (7) على النحو الآتي:

حيث H أنطلبية [ر] enthalpy الجملة المدروسة وv و´v حجمها قبل وبعد التحول.

 ثالثاً: معادلة لابلاس

 تسمح هذه المعادلة بتعيين تغير الضغط الناجم عن تقوس السطح الطوري الكروي، الذي نصف قطره r، بين المائع وبخاره المشبع:

حيث σ معامل التوتر السطحي[ر] surface tension coefficient، فإن كان السطح غير كروي أخذت العلاقة (9) الشكل الآتي:

حيث r1 و r2 نصفا قطري التقوس الرئيسيين للسطح الطوري.

رابعاً: حالة الغاز الكامل

في حالة الغاز المثالي لاتتبع الطاقة الداخلية للحجم وبالتالي فإن:

حيث R ثابت الغازات الكاملة سليمان سليمان

سليمان سليمان

الموضوعات ذات الصلة:

الأنتروبية ـ التحريك الحراري (الترموديناميك) ـ الغاز.

مراجع للاستزادة:

ـ روبرت آ. ألبرتي وروبرت .ح. سيلبي، الكيمياء الفيزيائية، ترجمة أساتذة الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم بجامعة دمشق (المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق 1996).

- D.R.GASKELL, Introduction to Metallurgical Thermodynamics (Scripta Publishing Company,Washington D. C., NewYork, 1973).

- Y.ROCARD, Thermodynamique, (Masson&Cie, Paris, 1967).-

 


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 35
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1044
الكل : 58480870
اليوم : 53384

بنتر (هارولد-)

بنتر (هارولد ـ) (1930 ـ)   هارولد بنتر Harold Pinter كاتب ومخرج مسرحي وشاعر وإذاعي وسينمائي إنكليزي. ولد في لندن لعائلة يهودية من البرجوازية الصغيرة، وكان والده خياطاً. بعد حصوله على الشهادة الثانوية انتسب إلى الأكاديمية الملكية للفن المسرحي Royal Academy of Dramatic Art، لكنه ترك الدراسة بعد سنتين، وفي عام 1949 صدر بحقه حكم قضائي بسبب رفضه أداء الخدمة العسكرية. عمل ممثلاً في أحد برامج الإذاعة البريطانية BBC ودرَس الإلقاء المسرحي في المعهد المركزي للإلقاء والدراما Central School of Speech and Drama، ثم انضم إلى فرقة دونالد ولفيت Donald Wolfit المسرحية في هامرسميث Hammersmith عام 1953.
المزيد »