logo

logo

logo

logo

logo

فوندِل (يوست فان دن-)

فوندل (يوست فان دن)

Vondel (Joost van den-) - Vondel (Joost van den-)

ڤوندِل (يوسْت ڤان دِن -)

(1587-1679)

 

يوسْت ڤان دِن ڤونْدِل Joost van den Vondel شاعر وكاتب مسرحي هولندي، يمثل ذروة القرن الذهبي الذي بلغ فيه الأدب والفن في الأراضي المنخفضة Netherlands أوجهما، بوصول الطبقة البرجوازية إلى سدة الحكم عقب الأحداث الثورية التي رافقت النضال التحرري ضد الهيمنة الإسبانية. يتحدر ڤوندل من أسرة من الطائفة المعمدانية Mennonites التي هربت من الاضطهاد الكاثوليكي والبروتستنتي معاً من مدينة أنتڤربن Antwerpen الفلمنكية إلى مدينة كولونيا Köln في ألمانيا حتى استقرت في أمستردام. نتيجة لهذه الظروف المعاشية كان لابدّ لڤوندل من أن يعلِّم نفسه بنفسه، فتعلم الفرنسية واللاتينية، وترجم بعض أعمال فرجيل وسِِِينيكا إلى الهولندية. وأظهر منذ شبابه ميلاً لاقتباس الأساطير الإنجيلية في مسرحياته، مبرزاً بها ميله الصريح لتأكيد نمو الوعي الذاتي الإنساني لدى البرجوازية الصاعدة، في وجه التعصب والتحجر الديني لدى الأرستقراطية الإقطاعية والإكليروس (رجال الكنيسة). وقد تجلى ذلك منذ مسرحياته المبكرة، مثل «عيد الفصح» Het Pascha عام (1612) التي كشفت زخم لغته الشعرية وكفاءته في توظيفها بغية تحقيق التأثير المنشود، ولاسيما أن هدفه في ما بين السطور كان الإشارة إلى هجرة أنصار كالڤينوس Calvinists من إسبانيا الكاثوليكية إلى جنوبي الأراضي المنخفضة. وفي عام 1619 عندما أعـدمت الحكـومة السياسي الوطني يوهـان ڤان أولْدِنبارْنِڤِلْتJohan van Oldenbarnevelt  استفزت مجريات المحاكمة والحكم الجائر ڤوندل فنظم مجموعة من الأهجيات والقصائد الساخرة، عرَّض فيها بالحكومة والكنيسة، مثلما فعل عام 1625 في مسرحية «بَلاميدِس» Palamedes حيث حاكى أسلوب المحاكمة بسخرية لاذعة. وفي الفترة نفسها تعرف ڤوندل السياسي والكاتب الهولندي هوغو غروتيوس Hugo Grotius الذي لفت اهتمامه إلى البنية الكلاسيكية في الدراما اليونانية، فهي الأصل، وما المسرح اللاتيني سوى فرع هزيل منها، فاستجاب ڤوندل، وكتب عام 1637 مسرحية «خيسبرِشت ڤان إمْستل Gijsbrecht van Aemstel مستلهماً روح التراجيديا (المأساة) اليونانية، أما بطله فقد استوحى سماته ومهمته التاريخية من شخصية إينياس Aeneas في «الإنيادة» لفرجيليوس Vergil، وأسقطه على أحداث أمستردام عام 1299. وقد ألَّف ڤونْدِل هذه المسرحية بمناسبة افتتاح مسرح شاوبورغ Schauburg في أمستردام، ومازالت تعرض حتى اليوم في عيد رأس السنة في المسرح نفسه، لقيمتها التاريخية الوطنية. وفي مسرحية «لوڤندال» De Leewendalers عام (1648) امتدح ڤوندل اتفاقية السلام في ڤستفالِن Westfalen أو ما يطلق عليه «صلح ويستفاليا».

كتب ڤوندِل اثنتين وثلاثين مسرحية مأسَوية، اقتبس منها ست مسرحيات عن سوفوكلس وأوربيديس وسينيكا، وعالج في ست عشرة منها موضوعات إنجيلية وأسطورية، وذلك بعد تحوله إلى الكاثوليكية، ومنها «ثلاثية يوسف»Joseph-Trilogie  ما بين (1635-1640)، و«يافث» Jephta عام (1659)، كما تناول في عشر مآس موضوعات تاريخية مثل «ماريا ستوارت» Maria Stuart عام (1646).

أبدع ڤوندل بعمله المسرحي الدراما الوطنية الهولندية مستلهماً تقاليد الفرجة المحلية العريقة، مازجاً إياها مع البنية المسرحية الكلاسيكية، وعرض مجريات الحياة بصفتها صراعاً بين الرب وإبليس حول روح الإنسان. وتتسم مسرحياته عامة بقوة أحداثها وحيوية شخصياتها وعمق تأثيرها في المشاهدين على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية. وقد كان لأعماله كبير الأثر في نهضة الحركة المسرحية في البلدان الأوربية المجاورة، مثل الدنمارك وألمانيا وسويسرا، كما أثبت كونه شاعراً من مقام رفيع، ولاسيما في قصائد الأود ode والسونيتة sonnet.

نبيـل الحفـار

الموضوعات ذات الصلة:

 هولندا.

مراجع للاستزادة:

- ERWIN LAATHS, Geschichte der Weltliteratur, Bde 1-2 (Zürich 1953).

- LEO DELFOS, Die niederländische und flämische Literatur (KLL, dtv, Bd 2, München 1974).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 830
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1040
الكل : 58492004
اليوم : 64518

لاريونوف (ميخائيل فيدروفيتش-)

لاريونوڤ (ميخائيل فيودوروفيتش ـ) (1881 - 1964)   ميخائيل فيودوروڤيتش لاريونوڤ Mikhaïl Feodorovitch Larionov، فنان روسي طليعي، مصوّر وغرافيكي، مصمم ديكورات وأزياء للمسرح. ولد في تيراسبول Tiraspol جنوبي روسيا، وتوفي في فونتيناي- أو- روز Fontenay-aux-Roses قرب باريس. أمضى لاريونوڤ طفولته في مسقط رأسه، حيث الطبيعة الروسية الريفية، وتأثيرها البالغ فيه طفلاً وفناناً فيما بعد. درس في موسكو، في معهد «التصوير والنحت والعمارة» من 1898 إلـى 1908 وعلـى نحـو متقطّع، تحـت إشـراف الفنانيـن: ليڤيتان E.Levitan (1860 – 1900) وڤالنتين سـيروڤ V.Serov (1865 -1911)، وكوروڤين K.Korovin (1861 – 1939) الذي اهتم بأعمال الانطباعيين الفرنسيين وبالتصميم المسرحي، وقد تأثّر به لاريونوڤ وبتعاليمه، وتأثر من ثم بالتصوير الفرنسي ووسم تشكُّله الفني.
المزيد »