logo

logo

logo

logo

logo

علي بن أحمد الحرالي

علي احمد حرالي

Ali ibn Ahmad al-Harali - Ali ibn Ahmad al-Harali

علي بن أحمد الحرّالي

(...ـ 638هـ/… ـ 1240م)

 

علي بن أحمد بن الحسن، أبو الحسن الحَرّالي التجيبي، أحد علماء الأندلس، أصله من قرية صغيرة اسمها حرّالة تابعة لمنطقة مرسية من شرقي الأندلس، فهو أندلسي وإن كانت ولادته في مدينة مراكش من المغرب الأقصى. وكانت الأندلس والمغرب الكبير في ذلك الوقت وحدةً واحدةً في دولة واحدة (مع المرابطين والموحدين من بعدهم). انتقل أبوه أو جدّه من الأندلس إلى العاصمة الموحّدة واستقر هناك.

قال الغبريني في ترجمته: «الشيخ الفقيه، العالم المطلق، الزاهد الورع، بقيّة السلف، وقدوة الخلف نسيج وحده: أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن بن إبراهيم الحرّالي، التجيبي». فهو عربي الأصل والأرومة.

سجل التاريخ للحرالي رحلتين إلى المشرق، فقد خرج من مراكش ودخل الأندلس، ثم خرج يريد الحج فسلك الطريق البري وتلبّث في عدد من البلدان، كإقامته في بجاية ومصر.

وكانت له رحلة أخرى استقر فيها مدّة بمدينة بلبيس بمصر، وجال حتى وصل إلى مدينة حماة فاتخذها سكناً ولم يصحب معه غير زوجته. أقبل عليه أهل حماة، وغيرهم من أهل الشام، وكثُر مريدوه والمتلقون عنه وأتباعه، واستمر ذلك زماناً. فلما قرُب موته قال لأصحابه: «إذا كان يوم الثاني عشر من شعبان نسافر عنكم…» فظنوا أنه يسافر عن حماة، فلما كان ذلك اليوم مرض فجأة ومات ودفن هناك.

علي بن أحمد الحرالي متعدّد الجوانب، وكتبه الباقية وأسماء كتبه الأخرى تشير إلى أنه باحث عالم مجدّد، كما تشير أخباره إلى أنه زاهد في الدنيا عالم عامل.

كان عالماً بعلوم القرآن وعلوم الحديث والتفسير والفقه: معقوله ومنقوله والتصوف والمنطق والطبيعيات والإلهيات، وعلم الفرائض واللغة وأصول الفقه وعلم الكلام، وله نظم أيضاً.

من مؤلفاته: «الأغنى في شرح أسماء الله الحسنى»، «الإحصا: موجز في أسماء الله تعالى» (مخطوط)، «مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزّل» (مطبوع)، «عروة المفتاح» (مطبوع)، «التوشية والتوفية» (مطبوع).

ومؤلفاته مستوفاة في مقدمة تحقيق «الأغنى». والحرّالي ثمرة من ثمرات الجني الأندلسي الذي انتشر في بلاد العرب والمسلمين، وهو يمثّل شمولية علماء الإسلام الكبار، ووحدة أصول الثقافة والفكر في بلاد الإسلام، وانفتاح الأقطار العربية الإسلامية بعضها على بعضها الآخر. وهو صورة من صور التجديد وحيوية الفكر الإسلامي وقدرته على التجدّد.

وبسبب من نزعة الحرالي التي يشوبها التصوّف (وهو تصوف له خصوصيته) اختلف الذين ترجموا له في الكلام عليه، ولكنهم أجمعوا على فهمه وعلمه وإخلاصه وكثرة مريديه، ونبوغه في العلوم والفنون التي طرقها.

وكانت كتبه مورداً لعدد من العلماء في أغراض شتى عقلية ونقلية.

توفي في حماة، ودُفن ظاهر باب حمص بالتل في تربة بني البارزي من مدينة حماة.

محمد رضوان الداية

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن فضل الله العمري، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (مصر 1924).

ـ السيوطي، طبقات المفسرين (ليدن 1939).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 436
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1041
الكل : 58491977
اليوم : 64491

إبليس

إبليس   إبليس Iblis اسم جامع لمعاني الشر، على اختلاف صوره في ذهن الإنسان. وعلم يدل، ببنيته الرمزية وبعده الأسطوري، على ذات تعارض، في جميع صفاتها، الصفات الرحمانية والصفات الأنسية التي يرقى بها الإنسان في معارج الرشاد والكمال. وهي ذات ضدية تنطوي على ثلاثة أبعاد: بعد ديني يحدد الفارق بين الحلال والحرام والطاعة والمعصية والإيمان والشك والتقى والفجور..، وبعد معرفي، هو قوة السلب العقلية النافية على الدوام، التي تبيّن نسبة الحقيقة والتباسها بالباطل، وتحدد الفارق بين علم الله المطلق والشامل والكلي وعلم الإنسان المحدود الملتبس بالغلط والوهم والباطل.
المزيد »