logo

logo

logo

logo

logo

كرم (يوسف-)

كرم (يوسف)

Karram (Yusuf-) - Karram (Yusuf-)

كرم (يوسف ـ)

(1886م ـ 1959م)

 

يوسف كرم أحد أبرز مؤسسي الدراسات الفلسفية في الفكر العربي الحديث، ينعته بعضهم بالفيلسوف، ويستحق ذلك. ولكنَّهُ بلا جدل أحد أبرز مؤرِّخي الفلسفة في العالم العربي، وإن كان قد أغفل المرحلة العربيَّة الإسلامية كلها من تاريخه.

ولد يوسف كرم ـ وهو لبناني الأصل ـ بطنطا، وفيها بدأ دراسته الابتدائيَّة ثمَّ الإعداديَّة، وأكمل دراسته الثانويَّة في مدرسة القديس لويس، عمل موظفاً في البداية؛ لكنَّهُ ما لبث أن ترك الوظيفة، وسافر إلى باريس، وهناك درس الفلسفة، ثُمَّ التحق بالجامعة الكاثوليكيَّة، ونال شهادة الدكتوراه. وفور عودته إلى مصر دعته جامعة القاهرة؛ ليدرس فيها، ولكنَّهُ انتقل بعد فترة إلى جامعة الإسكندريَّة، وظلَّ أستاذاً فيها حتَّى التقاعد في عام 1946م.

انشغل يوسف كرم بالتأليف طوال فترة وجوده في الجامعة أستاذاً، واستمرَّ في ذلك حتَّى أدركه المرض، وقد انهار عليه بيته، وكاد يقضي لولا العناية الإلهيَّة، ولكنَّ مكتبته ضاعت حتَّى بعض مخطوطاته؛ ومنها آخر كتاب وضعه، وهو «الأخلاق».

تنقسم مؤلَّفات كرم إلى قسمين أساسيين: أولهما تأريخ الفلسفة وثانيهما فلسفته. وقد اتَّسم في كليهما بالتواضع والدِّقَّة والأمانة.

في القسم الأول هنالك كتابه الموسوعي «تاريخ الفلسفة» الذي انقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ هي «تاريخ الفلسفة اليونانية»، و«تاريخ الفلسفة الأوروبيَّة في العصر الوسيط»، و«تاريخ الفلسفة الحديثة». وعلى الرَّغْمِ من أنَّ يوسف كرم قد أغفل المرحلة العربية الإسلامية إغفالاً تامًّا يمكن القول: إنَّ هذا الكتاب في تاريخ الفلسفة هو أحد أبرز كتب تاريخ الفلسفة من جهة دقَّته وموضوعيَّته وقدرته على التكثيف والضبط وتقديم كلِّ فيلسوف تقديماً كافياً من خلال متابعته الجادة والمسؤولة وإلمامه بما يحتاج إليه بحثه في هذا الفيلسوف أو ذاك.

وإلى جانب هذا التاريخ كان هناك الكتاب الذي وضعه بالاشتراك مع إبراهيم مدكور تحت عنوان: «دروس في تاريخ الفلسفة»، ويكاد يكون هذا الكتاب صدى لتاريخه الكبير. ويمكن أن يندرج تحت هذا الباب الكتاب الذي وضعه بالاشتراك مع مراد وهبة، وهو: «المعجم الفلسفي». وميزة هذا الكتاب الأساسيَّة هي أنَّهُ الأوَّل من نوعه في العالم العربي. وقد استغرق إنجاز هذا الكتاب المهم في قيمته العلمية وأسبقيته التأسيسيَّة نحو أربعين عاماً، وإن كان الفضل في فكرته يرجع إلى يوسف كرم إلا أنَّ الأمانة تقتضي القول: إنَّ الجهد الأساس والأكبر هو لمراد وهبة.

أمَّا القسم الثاني الذي يتضمَّن فلسفته فقد حواه كتابان على الأقلِّ؛ هما: «العقل والوجود»، و«الطَّبيعة وما بعد الطبيعة؛ المادة، الحياة، الله». وحَتَّى كتابه «تاريخ الفلسفة» بأجزائه الثَّلاثة لا يعدو كونه صدى من أصداء فلسفته.

وُصف يوسف كرم منسوباً إلى فلسفته بأنه أرسطي، ووصفه فريق آخر بأنه تومائي (نسبة إلى القدِّيس توما الأكويني)، ووصفه فريق ثالث بأنَّهُ تومائي أرسطي. والحقيقة أنَّ الأوصاف الثَّلاثة صحيحة؛ لأنَّ الفلسفة التُّومائيَّة غير منفصلة في الأساس عن الفلسفة الأرسطيَّة.

عزت السيد أحمد

مراجع للاستزادة:

ـ محمد وقيدي، الفلسفة في الوطن العربي المعاصر (مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1985).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 172
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58481735
اليوم : 54249

نوروز ـ نيروز

نوروز ـ نيروز   أولاً ـ معنى الكلمة  النوروز Norooz كلمة فارسيّة مركّبة من جزأين تعني اليوم الجديد، ومعرّبها (النيروز)، أطلقت على اليوم الأوّل من شهر فَرورْدين (اليوم الأوّل من السنة الشمسيّة الموافق لـ 21 آذار/مارس)، ويبدأ لحظة الاعتدال الربيعيّ ودخول الشمس في برج الحمل، وهو اليوم الذي تكون الأرض قد دارت فيه حول الشمس دورة كاملة، ثمّ تسـتقرّ على نقطة الصفر، وتبدأ دورانها من جديد، وهو نوعان: النوروز الصغير أو نوروز العامّة وهو ابتداء الربيع، والنوروز الكبير أو نوروز الخاصّة وهو اليوم السادس من شهر (فروردين).

المزيد »