logo

logo

logo

logo

logo

الهيثم بن عدي

هيثم عدي

Al-Haytham ibn 'Adi - Al-Haïtham ibn 'Adi

الهيثم بن عدي

(114 ـ 207هـ/732 ـ 822م)

 

الهيثم بن عدي بن عبد الرحمن بن زيد بن أسيد بن جابر بن عدي بن خالد ابن خيثم الثُعَلي الطائي البحتري الكوفي، أبو عبد الرحمن، كان راويةً إخبارياً ومؤرخاً عالماً بالأدب والشعر والنسب والمثالب والمناقب، ضعيفاً في رواية الحديث.

أصله من منبج وإقامته وشهرته بالكوفة. كان أبوه نازلاً بواسط، وكان خيّراً، وتُوفِّي الهيثم في فم الصلح (قرب واسط) عند الحسن بن سهل، وقد بلغ ثلاثاً وتسعين سنة وله عقب في بغداد. واختلف في سنة وفاته فقيل: إنه تُوفِّي 206هـ، وقيل: 209هـ، والأرجح 207هـ.

كان الهيثم ينقل من كلام العرب وعلومها وأشعارها ولغاتها كثيراً، ويتعرض لمعرفة أصول الناس ونقل أخبارهم، فأورد معايبهم وأظهرها، فكُره لذلك، ونُقل عنه أنه ذكر العباس ابن عبد المطلب t بشيء، فحُبسَ لذلك عدة سنين، ويقال: إنه نُقل عنه زوراً ولَبسوا عليه ما لم يقله، وأنه أُذيع عنه ذلك من قومٍ رفضوا مصاهرته، فنقلوا على لسانه ذلك وحرفوه، وكان يرى رأي الخوارج.

حدث في مصنفاته عن الفراء يحيى بن زياد الكوفي النحوي[ر]، وعن قيس بن الربيع وأبي الأحوص وهو أجلّ أصحاب الكسائي. واختص بمجالسة المنصور والمهدي والهادي والرشيد، وروى عنهم، وكان يتعرض لمعرفة أصول الناس، فلما كره الناس منه ذلك طُعِنَ في نسبه، ويُروى أنه اجتمع مع أبي نواس في أحد المجالس، فلم يعرفه أبو نواس، فقام غاضباً من مجلسه، ولما أراد أبو نواس الاعتذار عن عدم معرفته ذكَّره بشعر لأبي نواس يشكك في نسب الهيثم:

يا هيثمُ بنَ عديٍّ لستَ للعربِ                     ولستَ من طيِّىءٍ إلا على شغبِ

إذا نسبت عديًّا في بني ثُعـلٍ                    فقدِّم الدَّال قبل العينِ في النَّسبِ

وعاهده أبو نواس على عدم العود إلى ذلك من الهجاء إلا أنه نكث، وأتم قصيدته قائلاً:

للهيثم بن عديٍّ في تلوُّنِـــه           

  في كل يومٍ له رجلٌ على خشبِ

فما يزالُ أخــا حلٍّ ومرتحلٍ           

  إلى الموالي وأحياناً إلى العربِ

له لســـانٌ يزجيه بجوهرهِ            

  كأنَّه لم يزلْ يُغدَى على قتــبِ

 كأنَّني بك فوقَ الجسرِ منتصباً   

  على جوادٍ قريبٍ منك في الحسبِ

حتَّى نراكَ وقدْ درَّعتـَه قمصاً   

  من الصديدِ مكان اللّيفِ والكربِ

لله أنتَ فما قربى تهـــمّ بها   

إلاّ اجتلبت لها الأنسابَ من كثبِ

فلما راجعه الهيثم في ذلك مرّة أخرى، قال له أبو نواس: (أنهم يقولون ما لا يفعلون).

روى الهيثم في الحديث عن مجالد وابن إسحاق وهشام بن عروة وشعبة وغيرهم، لكنه عند علماء الحديث من المدلسين غير الثقات، متروك الحديث، وقيل: واهٍ، وقال أبو داود السجستاني: كذاب.

ألف العديد من الكتب منها: «بيوتات العرب» و«بيوتات قريش» و«نزول العرب خراسان والسواد» و«نسب طيء» و«أخبار طيء ونزولها الجبلين وحلف دهبل وثعل» و«خطط الكوفة» و«ولاة الكوفة» و«النساء» و«طبقات الفقهاء والمحدثين» و«تاريخ الأشراف» كبير وصغير و«المواسم» و«الخوارج» و«أخبار الحسن بن علي» و«التاريخ» مرتب على السنين و«أخبار زياد ابن أبيه» و«قضاة الكوفة والبصرة» وكتاب «العمرين» و«لغات القرآن» و«وتاريخ عمال الشرط لأمراء العراق» و«المثالب» و«مديح أهل الشام» و«هبوط آدم وأفراق العرب في نزولها منازلها» و«حلف كلب وتميم وحلف دهبل وحلف طي وأسد» و«تاريخ العجم وبني أمية» و«المثالب الصغير» و«المثالب الكبير» و«مثالب ربيعة» و«مداعي أهل الشام» و«النوافل» و«تاريخ العجم وبني أمية» و«من تزوج من الموالي في العرب» و«الوفود» و«خطط الكوفة» و«ولاة الكوفة» و«خواتيم الخلفاء» و«قضاة الكوفة والبصرة» و«المواسم» و«النوادر» و«أخبار الفرس»، وغير ذلك من التصانيف.

كان أحسن الناس وجهاً وأنظفهم ثوباً وريحاً، فوجد له مئتا قميص ومئتا طيلسان ومئة رداء وخمسون عمامة ومئة سروال، وعلى الرغم من ذلك يذكر أنه كان عابداً.

هبة ترجمان

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس (دار الثقافة، بيروت 1986م).

ـ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب (دار المسيرة، بيروت 1979م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 33
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58481824
اليوم : 54338

لوو (غوان تشونغ-)

لوو (غوان تشونغ ـ) (1330 ـ 1400م)   غوان تشونغ لوو Guan Zhong Luo روائي وشاعر صيني. وهو على الأرجح من مواليد تايوان Tai Yuan (مقاطعة شانشي Shan Xi). عاش أواخر عهد سلالة يوان Yuan ومطلع سلالة مينغ Ming وهي فترة اضطرابات حادة، ويعد من أشهر كتّاب الرواية التاريخية. كانت لديه طموحات سياسية كبيرة، فقد عمل مساعداً لـ تشانغ شي تشنغ Zhang Shi Cheng (1321- 1367) أحد أهم القادة في انتفاضات الفلاحين الكبرى التي أطاحت بحكم سلالة يوان.
المزيد »