logo

logo

logo

logo

logo

هند بنت عتبه بن ربيعة

هند عتبه ربيعه

Hind bint Utba ibn Rabiaa - Hind bint Utba ibn Rabiaa

هند بنت عتبة بن ربيعة

(…ـ 14هـ/… ـ 635م)

 

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، أم معاوية بن أبي سفيان، وصفت بأنها من ربّات الحسن والجمال والرأي والعقل والفصاحة والبلاغة والأدب والشعر والفروسية وعزة النفس.

كانت أوّلاً زوجاً للفاكه بن المغيرة المخزومي، وهو من فتيان قريش له بيت للضيافة بارز من البيوت يغشاه الناس من غير إذن، فخلا البيت ذات يوم فاضطجع هو وهند، ثم نهض لبعض حاجته، وأقبل رجلٌ ممن كان يغشى البيت فولجه، فلما رآها عاد مسرعاً، وأبصره الفاكه، فأقبل إليها فضربها برجله وقال: من هذا الذي خرج من عندك؟ قالت: ما رأيت أحداً ولا انتبهت حتى أنبهتني، فقال لها ارجعي إلى أمك.

وتروي كتب الأخبار أن عتبة والفاكه تحاكما إلى بعض كهان اليمن في قصة مشهورة، وأن الكاهن حين دنا من هند قال لها: انهضي غير رسحاء ولا زانية ولَتَلِدن ملكاً، فنهض إليها الفاكه فأخذ بيدها، فنثرت يدها من يده وقالت: إليك عني، فوالله لأحرص أن يكون ذلك من غيرك، فتزوجها أبو سفيان، فولدت معاوية.

قال أبو هريرة: رأيت هنداً بمكة كأن وجهها فلقة قمر، ومعها صبي يلعب، فمر رجل فنظر إليه، فقال: إني لأرى غلاماً إن عاش ليسودن قومه، فقالت هند: ثكِلتُه إن لم يسد إلا قومه.

ولما كانت وقعة بدر قُتل أبوها عتبة وعمها شيبة وأخوها الوليد، فرثتهم بشعر تردّ فيه على الخنساء ادعاءها أنها أعظم العرب مصيبة:

أبكي عميد الأبطحين كليهما      

                          وحاميهما من كل باغٍ يريدها

أبي عتبة الخيرات ويحكِ فاعلمي

                          وشيبة والحامي الذمار وليدها

أولئك آل المجد من آل غالب    

                          وفي العز منها حين ينمي عديدها

وخرجت مع أبي سفيان في غزوة أحد ومعها نسوة من قريش يحرضن المشركين على القتال ويضربن بالدفوف وينشدن شعراً لها:

نحن بنات طارق                

                  نمشي على النمارق

إن تقبلوا نعانق          

                  ونفرش النمارق

أو تدبروا نفارق

                  فراق غير وامق

ووعدت هند وحشياً غلام جبير بن مطعم بمكافأة إن هو قتل حمزة عم النبيr، فكان ذلك، فمثلت هي وصاحباتها بجثث المسلمين ولاكت فلذة من كبد حمزة فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها، ثم علت على صخرة مشرفة وأنشدت بأعلى صوتها:

نحن جزيناكم بيوم بدر           

                  والحرب بعد الحرب ذات سعر

ما كان عن عتبة لي من صبر   

                  ولا أخي وعمه وبكري

شفيت نفسي وقضيت نذري      

                  شفيتَ وحشيُّ غَليلَ صدري

ويوم فتح مكّة قالت هند لأبي سفيان: إنّي أريد أن أتابع محمّداً. قال: قد رأيتك تكرهين هذا الحديث أمس. قالت: إنّي والله ما رأيت الله عُبد حقّ عبادته في هذا المسجد قبل الليلة، والله إن باتوا إلاّ مصلّين قياماً وركوعاً وسجوداً. قال: فإنّك قد فعلت ما فعلتِ، فاذهبي برجل من قومك معك. فذهبت إلى عثمان فاستأذن لها فدخلت في جماعة من النساء متنقّبة متنكّرة خائفة لما كان من صنيعها بحمزة، فقالت هند: يا رسول الله، الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختار لنفسه، لتمسّني رحمتك يا محمّد، إنّي امرأة مؤمنة بالله مصدّقة برسوله. ثمّ كشفت عن نقابها، وقالت: أنا هند بنت عتبة. فاعف عمّا سلف عفا الله عنك. فقال: مرحباً بك. فقالت: والله يا رسول الله، ما كان على الأرض من أهل خباء أحبّ إليّ أن يذلّوا من أهل خبائك، ولقد أصبحت وما على الأرض من أهل خباء أحبّ إليّ أن يعزّوا من أهل خبائك. فقال الرسول: وزيادة. وقرأ عليهنّ القرآن، وبايعهنّ على أن لا يشركن بالله ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهنّ ولا يأتين ببهتان يفترينه. وعندما قال لهنّ الرسول: «على أن لا تزنين» قالت هند باستغراب: أتزني الحرّة يا رسول الله؟! ورجعت هند تضرب صنماً لها في بيتها بالقدوم حتّى حطّمته وهي تقول: كنّا منك في غرور. وشهدت هند معركة اليرموك وحرّضت على قتال الروم، وتقول: عضّدوا القلفان بسيوفكم يا معشر المسلمين.

ومن حِكم هند المأثورة: المرأة غلّ ولابد للعنق منها، فانظر من تضعه في عنقك.

توفيت في خلافة عمر.

عبد الكريم عيد الحشاش

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن عساكر، تاريخ دمشق تراجم النساء، تحقيق سكينة الشهابي (مطبوعات المجمع، 1982م).

ـ الطبريّ، تاريخ الطبري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر 1968م).    

ـ عمر رضا كحالة، أعلام النساء (مؤسسة الرسالة، بيروت 1977م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 571
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1053
الكل : 58492156
اليوم : 64670

الإنذار القضائي

الإنذارالقضائي   الإنذار la sommation لغة هو الإبلاغ ولا يكون إلا في التخويف، وهو في القانون: خطاب يوجه من شخص يدعى (الدائن) إلى شخص آخر يدعى (المدين) يخبره فيه بوضوح بضرورة الوفاء بالتزام معين، قد يكون القيام بعمل، أو الامتناع عن عمل، أو أداء مبلغ من النقود. وتستخدم أحياناً كلمة إعذار بدل إنذار للدلالة على الغرض نفسه.
المزيد »