logo

logo

logo

logo

logo

هشام بن الحكم الشيباني

هشام حكم شيباني

Hisham ibn al-Hakem al-Shibani - Hisham ibn al-Hakem al-Shibani

هشام بن الحكم الشيباني

(نحو … ـ 190هـ/… ـ 805م)

 

هشام بن الحكم الشيباني بالولاء (كان مولى بني شيبان) الشيعي، الكوفي، رئيس فرقة تسمى بـ(الهشامية)؛ وهناك فرقة «هشامية» أخرى تنسب إلى هشام بن سالم الجواليقي الشيعي أيضاً.

كان يكنى أبا محمد وأبا الحكم، ولد بالكوفة، ونشأ بواسط، وانتقل إلى بغداد وسكن فيها، وانقطع إلى يحيى بن خالد البرمكي، فكان القيم بمجالس كلامه ونظره.

ولما حدثت نكبة البرامكة اختفى عن الأعين، واستتر إلى أن توفي بالكوفة، وقيل: ببغداد، وقيل: إنه عاش إلى خلافة المأمون.

كان من أكبر أصحاب أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادقt، وبلغ من مرتبته ومكانته عنده - كما ذكره محسن الأمين - أنه دخل عليه بمنى، وهو غلام أول ما اختط عارضاه، وفي مجلسه شيوخ كبار من الشيعة، فرفعه على جماعتهم وليس فيهم إلا من هو أكبر سناً منه، فلما رأى أبو عبد الله أن ذلك الفعل قد كبر على أصحابه، قال: هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده.

وقد تباينت مواقف الباحثين والمترجمين منه تبعاً لاتجاهاتهم الفكرية ومذاهبهم؛ فمنهم من مدحه، وأشاد بقدراته العقلية والعلمية؛ فنعته بأنه كان حاذقاً لصناعة الكلام، حاضر الجواب، فقيهاً مناظراً قوياً، ناظر الخوارج وغيرهم وأفحمهم، وفتق الكلام في الإمامة، وهذب المذهب، وروى كثيراً من الأحاديث.

ومنهم من ذمه، ونسبه إلى الضلال والزندقة، فذكر أنه كان زنديقاً ضالاً مشبهاً أحد رؤوس الرفض والجدل؛ فقد وصفه الذهبي بقوله عنه: «الرافضي… الضال المشبه»، وقال عنه ابن المرتضى اليماني في حديثه عن فرقه الهشامية: «الهشـامية أصحاب هشـام بن الحكم الزنديق المفرط في التشبيه».

ومما نسب إليه من معتقدات فاسدة أنه كان مجسماً يزعم أن ربه طوله سبعة أشبار بشبر نفسه، ويزعم أن علم الله محدث، وأنه لم يعلم شيئاً حتى أحدث لنفسه علماً، وأن الله جسم لا كالأجسام - تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً- إلى غير ذلك مما قيل عنه.

ومؤلفاته التي ذكرها المترجمون له لا يعرف عنها إلا أسماؤها، وهي:

«الألفاظ» و«اختلاف الناس في الإمامة» و«الدلالات على حدوث الأشـياء» و«الرد على المعتزلة في طلحة والزبير» و«الرد على من قال بإمامة المفضول» و«الرد على هشام بن سالم الجواليقي» و«الشيخ والغلام في التوحيد» إلى غير ذلك.

عبد العزيز الحاجي

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان (منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت 1971م).

ـ أحمد بن يحيى اليماني، المنية والأمل في شرح الملل والنحل، تحقيق محمد جواد (مشكور مؤسسة الكتاب الثقافية، 1988م).

ـ محسن الأمين، أعيان الشـيعة، تحقيق وإخراج: حسـن الأمين (دار التعارف للمطبوعات، بيروت 1983م).

ـ الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب أرناؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي (مؤسسة الرسالة، 1994م).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 468
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1046
الكل : 58491286
اليوم : 63800

سيلونة (إينياتسيو)

سيلونه (إينياتزيو ـ) (1900 ـ 1978)   إينياتزيو سيلونه Ignazio Silone هو الاسم المستعار للناشط السياسي والروائي الإيطالي سِكوندو ترانكويلي Secondo Tranquilli، وهو اسم بطل إيطالي متمرد. ولد في بلدة بشينا Pescina في منطقة أكويلا Aquila شرقي روما وتوفي في جنيف. كان ينتمي إلى أسرة برجوازية من الريف قضى معظم أفرادها إثر زلزال أصاب المنطقة عام 1915، ومات أخوه تحت التعذيب في أقبية الفاشيين وبقيت ذكرى الطفولة الأليمة راسخة في ذهنه طوال حياته.
المزيد »