logo

logo

logo

logo

logo

ابن هبيرة (عمر بن هبيرة بن سعد)

هبيره (عمر هبيره سعد)

Ibn Hubayra (Omar ibn Hubayra ibn Saad) - Ibn Hubayra (Omar ibn Hubayra ibn Saad)

ابن هُبَيْرة (عمر بن هبيرة بن سعد)

(… ـ 110هـ/… ـ 728م)

 

أبو المثنى، عمر بن هبيرة بن سعد ابن عدي الفزاري، أمير من الدهاة الشجعان، أمه يسرة بنت حسان بن شريك بن نعيم بن ثعلبة العدوي بن عبد مناة.

ولد ابن هبيرة وترعرع في البادية بين أفراد قبيلة فزارة، وقد أتقن فنون الحرب وكان مقداماً شارك في غزو الروم مع عمرو بن معاوية العقيلي، وكان برفقة الجيش الذي أعدّه الحجاج ابن يوسف الثقفي لمحاربة مطرف بن المغيره بن شعبة الذي ثار على الحجاج سنة 77هـ، واستطاع ابن هبيرة أن يقتل مطرف، وأخذ رأسه إلى عدي بن زياد الإيادي وهو على الريّ، فأعطاه مالاً وسيرّه إلى الحجاج الذي أرسله إلى عبد الملك بن مروان الذي كافأه بإعطائه قرية «برزة» من قرى دمشق.

ولم تكن الأمور بينه وبين الحجاح مستقرة، فقد أخذ بعض الأموال وهرب، ولجأ إلى الخليفة الوليد مستجيراً به من الحجاج فأجاره، وكان أحد أولاد الوليد قد تزوج إحدى بنات الحجاج التي حاولت أن تثني والدها عن ابن هبيرة، فعظم شأنه بالشام، وفي سنة 97هـ غزا ابن هبيرة أرض الروم في عهد سليمان بن عبد الملك، وعندما انتقلت الخلافة إلى عمر بن عبد  العزيز ولاّه الجزيرة، وفي عام 102هـ توجه لغزو الروم من ناحية أرمينيا وحقق نصراً كبيراً، وعندما تسلم يزيد ابن عبد الملك الخلافة كلّفه حيازة أموال بني المهلب، ثم ولاّه العراق وخراسان بدلاً من أخيه مسلمة بن عبد الملك، فعزل سعيد خُذَينة صهر مسلمة عن خراسان وولاها سعيد بن عُمَر الحَرْشي سنة 103هـ.

ويذكر الطبري أن ابن هبيرة عزل سعيداً سنة 104هـ عن خراسان وولاها مسلم بن سعيد بن أسلم بن زرعة الكلابي؛ لعدم تقيد سعيد بأوامر ابن هبيرة واستخفافه به (وكان ابن هبيرة أول من تشدد في أمر وزن السكة وخلّص الفضة وجوّد الدراهم واشتد في العيار فيه). 

وعندما توفي الخليفة يزيد سنة 105هـ، وانتقلت الخلافة إلى هشام بن عبد الملك عُزل عمر بن هبيرة عن العراق وما كان إليه من عمل المشرق، وولِّي ذلك كله خالد بن عبد الله القسري.

أمر خالد باعتقال ابن هبيرة وسجنه وألبسه مدرعة من صوف، فقال له: «بئس ما سننت على أهل العراق»، واستطاع ابن هبيرة بمساعدة أعوانه الفرار من السجن، والتجأ إلى دمشق واستجار بمسلمة بن عبد الملك ليشفع له عند الخليفة هشام، وعلى الرغم مما كان بينه وبين مسلمة فقد أجاره، وكلَّم الخليفة بشأنه وأخذ له الأمان منه، ومما يروى عنه أنه استفتى الشعبي والحسن البصري في تنفيذ أوامر يزيد ابن عبد الملك ولو كانت مجافية للحق والشرع، فجامله في بعضها الشعبي ولكن الحسن رفض وقال له: «إنك في الآخرة لن تجد يزيد وإنما ستجد عملك الذي خالفت فيه رب يزيد فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».

وكان يقدر ذلك للحسن البصري ويجزل له العطاء. ويمكن القول: إن عمر بن هبيرة الفزاري من الولاة الذين أخلصوا للبيت الأموي، وعرف إلى جانب جرأته ودهائه وشجاعته بقبول النصح والمشورة.

توفي ابن هبيرة وله من العمر نيف وخمسون سنة، ولم يحدد أي من المؤرخين سنة ولادته.

عبد الكريم العلي

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر 1970).

ـ ابن الأثير، الكامل في التاريخ (دار الكتاب العربي، بيروت 1967).


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 374
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58481868
اليوم : 54382

استذابة الجراثيم

استذابة الجراثيم   اسْتِذَابة الجرثوم lysogeny هي مَقدرة الجرثوم على إنتاج العاثية phage وإطلاقها، وذلك بعدما يحدث ارتباطٌ نوعيٌ بين المادة الوراثية (المجين أو مجموع المورثات genome)  التي تعرف بطليعة العاثية والمادة الوراثية للجرثوم. وتعد الجراثيم مُضيفاً host لزمرةٍ خاصة من الفَيْروسات تُعرَف بعاثيات الجراثيم bacteriophages. أما الفَيْروس، وهو أصغر العوامل الخَمجَّية، فيتألف من الدنا DNA على الغالب أو الرنا RNA، وغلاف بروتيني يعرف بالقُفَيْصَة أو المحفظة capsid، ولا يُرى إلا بالمجهر الإلكتروني، ولا يستطيع التكاثر إلا بعد أن يُسَخِّر آليات مُضيفه الكيمياوية الحيوية، وعلى ذلك فهو لا يتكاثر إلا ضمن الخلايا الحيَّة فقط.

المزيد »