هانىء بن مسعود الشيباني
هانيء مسعود شيباني
Hani Ibn Masud al-Shibani - Hani Ibn Masud al-Shibani
هانئ بن مسعود الشيباني
هانئ بن مسعود بن عمرو الشيباني من سادات العرب وأبطالهم في الجاهلية، وكان كسرى قد أقطعه «الأبلة»، ومنازله مع قومه بني شيبان في بادية «ذي قار».
وكان النعمان بن المنذر أميراً على الحيرة وما حولها من قبل كسـرى.
غضب كسرى على النعمان بفعل دسائس دسّها عليه أعداؤه عنده، وشعر النعمان بتغيّر كسرى عليه، ولاسيما حين استدعاه من الحيرة مقر إمارته للذهاب إلى فارس للقائه، فعرف أنه يريد به سوءاً؛ إذ كان بلغه شيء مما كاده له أعداؤه، ولكنه - وقبل رحيله إلى كسرى - راح يبحث عن قبيلة تحمي أهله وماله وسلاحه، فلم يجد أحداً يقبله حتى نزل بادية ذي قار في بني شيبان سرّاً، ولقي هانئ بن مسعود الشيباني، وكان سيداً منيعاً، فعاهده على أن يمنع ودائعه مما يمنع منه أهله، فأودعه أهله وماله وسلاحه وفيه أربعمئة درع، وقيل: بل ثمانمئة درع، وتوجه النعمان إلى كسرى، فلما بلغه قبض عليه وقيّده، وبعث به إلى خانقين، فسجن فيها، ومات هناك بالطاعون، وكان موته قبل الإسلام.
واستعمل كسرى مكانه إياس بن قبيصة الطائي على الحيرة وما كان عليه النعمان، وأرسل إليه أن يجمع ما خلّفه النعمان، ويرسله إليه، فأرسل إياس إلى هانئ يأمره بإرسال ودائع النعمان، فأبى هانئ أن يسلم ما عنده.
وغضب كسرى عندما علم بامتناع هانئ عن تسليم ودائع النعمان، ولكنه - وبناء على مشورات بعض حاشيته - صبر حتى جاء الصيف، واشتد القيظ، ونزلت بنو شيبان في بادية ذي قار قليلة الماء، فأرسل كسرى جيشاً بقيادة إياس ابن قبيصة ومعه «مرازبة» الفرس وبعض العرب من تغلب وإياد وغيرهما، بيد أن إياداً اتصلت ببني شيبان سرّاً، ووعدتهم أنها لن تقاتلهم، وأنها ستنهزم عند اشتداد القتال.
ودارت المعارك بين الطرفين في بطحاء ذي قار، وأخرج هانئ ما عنده من سلاح النعمان ودروعه، فوزعه على جموع بكر بن وائل التي كانت قد أقبلت انتصاراً لبني شيبان؛ وهم منهم، واستقى الناس ماء لنصف شهر تحسباً من العطش بناء على مشورة بعض سادات العرب الذين شاركوا في القتال، وكان لذلك دور في تحقيق النصر؛ إذ بعد القتال الشديد الذي دار بين الطرفين وبعدما انسحبت إياد مظهرة الهزيمة كما كانت واعدت بني شيبان؛ انهزم الفرس ومن معهم إلى الجبابات (موضع قريب من ذي قار) لشدة القتال وبحثاً عن الماء خوفاً من العطش.
وللشعراء قصائد كثيرة في يوم ذي قار، وهي معروفة، لا مجال لذكرها، ويرجح أن يوم ذي قار كان بعد بعثة النبيّr، ونقل الرواة من كلام هانئ يوم الوقعة:
ـ يا قوم! مهلك مقدور خير من نجاء معرور.
ـ الحذر لا يدفع القدر، والصبر من أسباب الظفر.
ـ المنيّة ولا الدنيّة، واستقبال الموت خير من استدباره.
ـ جدّوا، فما من الموت بدّ.
ـ شدّوا، واستعدوا، وإلا تشدّوا تردوا.
عبدو محمد
الموضوعات ذات الصلة: |
ذي قار (معركة ـ) ـ المناذرة.
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن الأثير، الكامل في التاريخ (دار الكتاب العربي، بيروت 1967).
ـ ابن البكري الأندلسي، معجم ما استعجم (لجنة التأليف والنشر، القاهرة 1949).
ـ الطبري، تاريخ الطبري (دار المعارف، مصر، د.ت).
التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 343
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58481699
اليوم : 54213
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون