logo

logo

logo

logo

logo

ابن هذيل الأندلسي (يحيى-)

هذيل اندلسي (يحيي)

Ibn Hudhayl al-Andalusi (Yahya-) - Ibn Hudhayl al-Andalusi (Yahya-)

ابن هُذَيل الأندلسيُّ (يحيى ـ)

(305 ـ 389هـ/917 ـ 999م)

 

يحيى بن هُذَيل بن عبد الملك بن هُذَيل بن إسماعيل بن نُويرة التَّميميُّ الأندلسيُّ، أبو بكر. أديبٌ شاعرٌ فقيهٌ محدِّثٌ لغويٌّ، غلبَ عليه الشِّـعرُ فكان من أبرز شعراء قُرْطُبَةَ في عصره.

في نسبه خلافٌ، سوى اسمه واسم أبيه، وأتمُّ ما جاء مِنْ نَسَبِهِ مذكورٌ لدى ياقوت الحَمَويِّ. وُلِدَ في قُرْطُبَةَ، وبها نشـأ، وكانت دارَ مقامه معظم حياته، طال عمـره، وكُفَّ بصره، حَظِيَ الفقهُ باهتمامه أوَّل حياته حتى لُقِّبَ بالفقيه، وكان راويةً للحديث،  قدم إلى المشرق في أواسط المئة الرَّابعة، فسمع الحديثَ بمصرَ وبغدادَ ومكَّةَ، وذاع صيته حتَّى قيل إنَّه كان فقيهاً عالمـاً، حافظاً للمسـائل والأقضية، نبيلاً في الرَّأي، مُشَاوَراً في الأحكام، مُقَدَّماً فيمَنْ يُسْتَفْتى.

جمع إلى ذلك اهتماماً بالشِّعر منذ صغره. ذكرَ القاضي عِياض أنَّه قال الشِّعر في المكتب فكان معلِّمُه يَعْجَبُ منه إلى أن دخل عليه يوماً رجلٌ من حكماء وقته فأخبره بخبره، فقال له: «أَرِنِيه، فقال: لا، ولكنْ تفرَّسه في صبياني»، فقال: «إنْ كان فهو ذلك …» فقال له: «أَجِزْ لسْتَ مِنَ الشِّعرِ ولا صَوغِهِ» فقال ابن هُذَيل سريعاً: «فَدَعْ مقالَ الشِّعر ولا تَبْغِه». شجَّعَهُ على قول الشِّعر ابنُ القُوطِيَّة، وهو أحدُ أبرز الشُّيوخ الَّذين أخذ عنهم عِلْمَي الفقه واللُّغة، وله معه أخبارٌ طريفةٌ منها أنَّ ابنَ هُذَيل توجَّه يوماً إلى ضيعةٍ له بسـفح جبل قُرْطُبَةَ، فصادفَ ابنَ القُوطِيَّة صادراً عنها، وكانت له هناك ضيعةٌ أيضاً، فلما رآه ابن القُوطِيَّة عرَّجَ عليه واستبشر بلقائه، فقال له ابنُ هُذَيل على البديهة مداعباً:

مِنْ أينَ أقبلْتَ يا مَنْ لا شبيهَ لهُ        

                          ومَنْ هو الشَّمسُ والدُّنيا له فَلَكُ؟

فتبسَّمَ ابن القُوطِيَّة، وأجابه:

مِنْ مَنْزِلٍ يُعْجِبُ النُّسَّاكَ خَلْوَتُهُ       

                          وفيه سِتْرٌ على الفُتَّاكِ إنْ فَتَكُوا

قال ابن هُذَيل: «فما تمالكْتُ أنْ قبَّلْتُ يدَه إذ كان شيخي، ومجَّدْتُه، ودعوتُ له».

نظمَ ابنُ هُذَيل في الوصف والغزل والمديح والهجاء، غيرَ أنَّ الوصفَ استقلَّ بجزءٍ وافرٍ من شعره، ولاسيَّما وصف الطَّبيعة، ويشفُّ وصفه للطَّبيعة عن افتتانه بالرِّياض، وتبرز في روضيَّات ابن هُذَيل عنايتُه بالصُّور، ولاسيَّما التَّشبيهات، فهو بارعٌ في صناعتها، وقد روى ابنُ الكتَّاني بعضَ شعره في كتاب «التَّشبيهات»، ومن بديع شعره قوله يصف روضةً:

بمَحَلَّةٍ خضراءَ أَفْرَغَ حُلْيَهـا الـ         

                          ذهبيَّ صاغَةُ قَطرِها المسكُوبِ

والرَّوضُ قد أَلِفَ النَّدى فكأنـَّـهُ         

                          عيـــنٌ توقَّفَ دمعُها لِرَقِيبِ

مُتخالِفُ الألوانِ يجمعُ شَـــملَهُ          

                          رِيحانُ؛ ريحُ صَباً وريحُ جَنوبِ

فكأنَّما الصَّفراءُ إِذ تُومي إلى الـ          

                          بيضــاءِ صَبٌّ جانحٌ لحبيبِ

أبرزُ ما يُلاحَظُ في روضيَّاتِه استحضارُه أجواءَ الغزل، واستعارتُه الصُّورَ الغزليَّةَ في وصف الرِّياض؛ يقول في قضبان روضةٍ حين هبوبِ الرِّياح عليها:

 هَبَّتْ لنا ريحُ الصَّبا فَتَعانَقَـتْ         

                          فَذَكَرْتُ جِيدَك في العِناقِ وجِيْدي

وإذا تَآلَفَ في أعاليهــا النَّدى       

                          مالَتْ بأعنـــاقٍ ولُطْفِ قُدودِ

وإذا الْتَقَتْ بالرِّيح لم تُبْصِرْ بها         

                          إلاَّ خُــدوداً تلتقي بِخُــدودِ

تِيجانُها طَلٌّ وفي أعنـــاقِها          

                          منــهُ نِظــامُ قَلائدٍ وعُقودِ

وتَجَلْبَبَتْ زَهَـراً فَخِلْـتُ بأنَّها         

                          فوقي نَثــائِرُ نـادِفٍ مَجْهودِ

يُذْكَرُ أنَّ الشَّـاعرَ الرَّماديَّ المشهورَ اكتسب صناعةَ الأدبِ من ابن هُذَيل، إذ كان شـيخَهُ.

أسامة اختيار

 

مراجع للاستزادة:    

                                                      

ـ يحيى ابن هُذَيل، شعر يحيى بن هُذَيل القرطبيّ الأندلسيّ (منشـورات جامعة مؤتة، عمادة البحث العلمي، الكرك 1996م).

ـ الحُميدي، جذوة المقتبس في تاريخ علمـاء الأندلس (دار الكتاب اللُّبناني، 1983م) .

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (دار الكتب العلميَّة، بيروت 1991م).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 418
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1044
الكل : 58480852
اليوم : 53366

راي (ساتياجيت-)

راي (ساتياجيت -) (1921-1992)   ساتياجيت راي Satyajit Ray مخرج سينمائي وكاتب سيناريو وموسيقي هندي، سليل أسرة أدبية عريقة. ولد وتلقى تعليمه المدرسي والجامعي في كلكوتا. بدأ حياته المهنية كمصمم إعلانات وأغلفة كتب، وكان أحد مؤسسي أول ناد سينمائي في كلكوتا. عمل مساعداً للمخرج الفرنسي جان رينوار، عام 1950، في فيلم «النهر» الذي صوره في الهند. وفي عام 1955، أنتج وأخرج فيلمه الأول «باتر بانشالي» (أغنية الطريق) الذي حاز على جائزة «أفضل وثيقة إنسانية» في مهرجان كان، والذي صنع لراي بداية شهرته العالمية كمخرج يقدم سينما هندية مختلفة.
المزيد »