عوض (لويس-)
عوض (لويس)
Awad (Louis-) - Awad (Louis-)
عوض (لويس ـ)
(1333ـ 1411هـ/1915ـ 1990م)
|
لويس بن حنا بن خليل عوض، مفكّر، ناقد، أديب، متخصص بالأدب الإنكليزي، من أقباط مصر. ولد في مغاغة بمحافظة المنيا، وتعلم بمدارسها، وأكب على قراءة الكتب العربية والمعربة، وتأثر بسلامة موسى. تعشَّق الأدب في نشأته، ومال إلى دراسته مخالفاً رغبات الأسرة في دراسة الحقوق، فكان له ما أراد.
حصل على إجازة الآداب من قسم اللغة الإنكليزية بجامعة القاهرة التي أوفدته إلى جامعة كامبريدج، فنال منها درجة الماجستير في تخصصه، ليعود إليها مدرساً عام 1940حتى 1951، وقصد حينها جامعة برنستون بالولايات المتحدة، فمنحته درجة الدكتوراه عام 1953، وعُيِّن إثر ذلك رئيساً لقسم اللغة الإنكليزية في جامعة القاهرة .
ثم تقلب في وظائف مختلفة، فعمل بإدارة المؤتمرات بهيئة الأمم المتحدة، واستقال بعد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ورجع إلى بلاده، فعمل بجريدة «الشعب»، فمستشاراً ثقافياً في مؤسسة الأهرام، ومديراً عاماً للثقافة في وزارة الثقافة. اعتقل عام 1959مع الشيوعيين لمناهضته للوحدة المصرية ـ السورية، وخرج ليتفرغ لجريدة الأهرام وللكتابة.
من كتبه «العنقاء، أو تاريخ حسن مفتاح» رواية، وله «على هامش الغفران»، «في الأدب الإنكليزي الحديث»، «المحاورات الجديدة أو دليل الرجل الذكي على الرجعية والتقدمية وغيرها من المذاهب الفكرية»، «دراسات في النظم والمذاهب»، «دراسات في النقد والأدب»، «دراسات في أدبنا الحديث: مسرح شعر قصة»، «دراسات في النظم والمذاهب»، «المؤثرات الأجنبية في الأدب العربي الحديث»؛ ج1 قضية المرأة، ج2 الفكر السياسي الاجتماعي، «الاشتراكية والأدب ومقالات أخرى»، «الجامعة والمجتمع الجديد»، «دراسات في النقد والأدب»، «المسرح العالمي من اسخيلوس إلى آرثر ميللر»، «البحث عن شكسبير»، «نصوص النقد الأدبي عند اليونان»، «دراسات عربية وغربية»، «على هامش الغفران»، «المحاورات الجديدة»، «الثورة والأدب»، «أسطورة أوريس والملاحم العربية»، «تاريخ الفكر المصري الحديث» مجلدان»، «الحرية ونقد الحرية»، «رحلة الشرق والغرب»، «ثقافتنا في مفترق الطرق»، «أقنعة الناصرية السبعة»، «لمصر والحرية: مواقف سياسية»، «ثورة الفكر في عصر النهضة الأوروبية»، «دراسات في الحضارة»، «دراسات أدبية»، «أوراق العمر: سنوات التكوين»، «مسؤولية المفكر العربي إزاء قضية الطفولة»، «بلوتولاند»، «قصائد من شعر الخاصة»، «الثورة الفرنسية»، «الحرية ونقد الحرية»، وترجم عدداً من الكتب.
أثار فكره وطروحاته جدلاً ومشكلات في ثمانينات القرن العشرين، وخصوصاً ما صرح به في مقالاته ومؤلفاته عن «جمال الدين الأفغاني المفترى عليه» و«مقدمة في فقه اللغة العربية» و«مذكرات طالب بعثة» و«بلوتو لاند» وكتب هذين الآخيرين بالعامية، ولهذا انقسم معاصروه إلى قسمين؛ فأيده العلمانيون والحداثيون، وشجعوهُ على فكره، في حين رد عليه عدد من المفكرين المحافظين؛ فرأوا أن مشروعه يعد امتداداً للمرحلة التي كان يمثّلها من قبله أستاذه سلامة موسى (ت 1958)، فقد تابع رؤيته المصرية الفرعونية، ودعا إلى الكتابة بالعامية، وزاد عليه، فرأى أن شأن اللغة العربية شأن اللغة اللاتينية التي تقسمت إلى لهجات، وانقلبت تلك اللهجات إلى لغات، وشجع على قصيدة النثر، وهاجم الشعر العمودي، وناصر تيار الحداثة وحمل على التراث، إضافة إلى اهتمامه بالأساطير الإغريقية وغيرها.
نزار أباظة
مراجع للاستزادة |
ـ سليمان الحكيم، لويس عوض هذا الفرعون (مكتبة مدبولي، القاهرة 1991م).
ـ حلمي محمد القاعود، لويس عوض الأسطورة والحقيقة (دار الاعتصام، القاهرة 1994م).
ـ نسيم مجلي، لويس عوض ومعاركه الأدبية (الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1995م).
ـ عبد الناصر هلال، لويس عوض الرديكالي الذي باح بسره للنار (الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2000م).
التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 622
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58491917
اليوم : 64431
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون