logo

logo

logo

logo

logo

الميداني (أبو الفضل ، أحمد بن محمد-)

ميداني (فضل ، احمد محمد)

Al-Midani (Abu al-Fadil, Ahmad ibn Mohammad-) - Al-Midani (Abu al-Fadil, Ahmad ibn Mohammad-)

الميداني (أبو الفضل، أحمد بن محمد -)

(… ـ 518هـ/… ـ 1124م )

 

أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، أبو الفضل، النيسابوري الميداني، نسبة إلى (نيسابور) من بلاد فارس، وإلى (ميدان) إحدى محال هذه المدينة.

أحد الأدباء المتميزين في القرن الخامس الهجري، قال فيه ياقوت الحموي: «هو أديب فاضل، عالم نحوي لغوي».

ولد في محلة الميدان، ونشأ وعاش ومات فيها.

أخذ العلم عن عدد من الأئمة، منهم المفسّر علي بن أحمد الواحدي، ويعقوب بن أحمد النيسابوري، وعلي ابن فضال المجاشعي، وكان ممن سمع الحديث ورواه.

وأخذ عنه ابنه سعيد بن أحمد بن محمد، وأحمد بن علي المقرئ البيهقي، وابن دِحية عمر بن الحسن بن علي، وغيرهم.

قيل في صفاته: «صدر الأدباء، وقدوة الفضلاء… ولم يخلق الله تعالى فاضلاً في عهده إلا وهو في مائدة آدابه ضيف، وله بين بابه وداره شتاء وصيف». وقيل: «لو كان للذكاء والشهامة والفضل صورة لكان الميداني تلك الصورة». وله شعر لطيف منه:

تنفّسَ صبحُ الشيّبِ في ليل عارضي      فقلتُ عسـاه يكتفـي بعِذاري

فلمـا فشــا عاتبتُـه فأجابنــي:      ألا هل يُرى صُبـحٌ بغير نهار؟!

ومنه:

شَفةٌ لَماهـا زاد في آلامـي              في رشْفِ ريقتها شفاءُ سَقامي

قـد ضمّنا جنحُ الدّجى ولِلَثمِنا    صوتٌ كقَطّـك أرؤسَ الأقلام

تُوفِّي في محلة الميدان ودفن في مقبرتها.

له عدد من الكتب؛ أبرزها «مجمع الأمثال»، قيل: «وقف عليه أبو القاسم الزمخشري فحسده على جودة تصنيفه». وقد جمع فيه ما وصل إليه من أمثال العرب، ولاسيما ما قيل منها في الجاهلية والإسلام، ورتب كتابه على حروف المعجم، فبدأ بالهمزة وختم بالياء، إلا أنه لم يرتب الأمثال ضمن الباب الواحد ترتيباً ممنهجاً بل كان يوردها كيفما اتفق، وقسّم كل باب فيه إلى ثلاثة أقسام: الأول يذكر فيه الأمثال التي تبدأ بحرف الباب، والثاني لما جاء على وزن (أفعل) مما بدأ بهذا الحرف، والثالث لأمثال المولَّدين. وختم الكتاب بذكر لأيام العرب في الجاهلية والإسلام، وشيء مما قاله مشاهير فصحاء العرب.

وقد اشتهر هذا الكتاب وانتشر بين الناس قديماً وحديثاً، فنظمه شعراً إبراهيم بن الأحدب (ت1242هـ)، وأسماه «منظومة اللآل في الحكم والأمثال»، وكلا الكتابين مطبوع.

وله من الكتب المطبوعة «الهادي للشادي» في الحروف والأدوات، و«السامي في الأسامي»، و«شرح المفضليات»، و«نزهة الطرف في علم الصرف»، و«النموذج في النحو»، و«منية الراضي في رسائل القاضي»، وغيرها من الكتب.

علي أبوزيد

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار الكتب العلمية، بيروت 1991).

ـ الميداني، نزهة الطرف في علم الصرف، تحقيق السيد محمد عبد المقصود درويش (دار الطباعة الحديثة، مصر 1982).

ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق إحسان عباس (دار صادر، بيروت 1978).

ـ السيوطي، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار الفكر، بيروت 1979).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 202
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1040
الكل : 58491771
اليوم : 64285

غري (خوان-)

غري (خوان ـ) (1887ـ 1927)   خوان غري Juan Gris مصور ورسام وحفار إسباني من مدرسة باريس وواحدٌ من كبار معلمي المدرسة التكعيبية، مثل بيكاسو Picasso وبراك Braque، ولد في مدريد وتوفي في باريس. تلقى دراسته الأولى في مدريد، وانصرف عن دراسة الهندسة ليلتحق بمرسم الفنان خوسيه ماريا كربونيرو Carbonero، ثم بدأ تدريس الرسم باعتماد مبادئ الفن الجديد art nouveau، ولكنه ما لبث أن غادر مدريد واتجه نحو باريس منجذباً بمجد ابن بلده الصاعد بابلو بيكاسو، وحركتها الثقافية المتمثلة بالشعراء والفنانين: غيوم أبولينير G.Apollinaire وماكس جاكوب M.Jacob وبيير ريفري وغيرهم.
المزيد »