logo

logo

logo

logo

logo

مرقص (إلياس-)

مرقص (الياس)

Mrqas (Ilias-) - Mrqas (Ilias-)

مرقص (إلياس ـ)

(1348ـ 1412هـ/1929ـ 1991م)

 

إلياس مرقص، أديب مفكر باحث قومي، واسع الثقافة والاطلاع. من مواليد مدينة اللاذقية وبها عاش في كنف عائلة مثقفة برز منها علماء في اللغة والأدب والتاريخ.

درس علومه الأولى والثانوية في مدارس اللاذقية، وحصل على شهادة الثانوية عام 1945 بتفوقٍ ملحوظ، مما دعى وزارة المعارف آنذاك إلى إرساله في بعثة علمية تقديراً لتفوقه لإكمال دراسته العليا الجامعية في بلجيكا، حيث تابع دراسته ومطالعاته ونال إجازة في علمي الاجتماع والتربية عام 1952، وعاد إلى أرض الوطن فعيّنته وزارة المعارف مدرّساً  في ثانويات اللاذقية وفي دار المعلمين، واستمر في ممارسة التعليم إلى سنة 1971.

عاد إلياس إلى سورية وفي جعبته كثير من العلم الذي اكتسبه بنشاطه يحمل عقلاً وفكراً وآمالاً يطمح أن تساعده وتساعد وطنه وأمته العربية على النهوض الحضاري، كما كانت في تاريخها، لتعود إلى إسهامها في تقدم الإنسانية في مختلف مجالات العلم والمجتمع والسياسية، ولم يهدأ نشاطه سواء كان في التعليم أم خارجه، وسواء كان في سورية أم البلاد العربية، وكثيراً ما لبى دعوات من المؤسسات العلمية والثقافية من ليبيا والمغرب ليشارك في نشاط الحركة الثقافية العربية. وقد تجلت إسهاماته أيضاً في تحرير مجلة «دراسات عربية» ومجلة «الواقع» وتأسيس مجلة «الوحدة» التي كانت تصدر في مدينة الرباط في المغرب. هذا إضافة إلى إسهاماته في كثير من الندوات الفكرية والثقافية في بعض الأقطار  العربية والبلاد الأوربية. وهكذا كان إلياس يحظى بمكانة جيدة بين الأوساط المثقفة وخاصة العربية.

اتصف إلياس بدماثة خلقه واحترامه آراء الآخرين، مما جعله مقرباً إلى جميع مجاوريه وأصدقائه ومحترماً عند كل من عرفه، تقديراً لثقافته وشمولها وذكائه وتواضعه، لذلك كان نبأ وفاته شديد الوقع، تألم له كل معارفه لافتقادهم فكراً وثاباً وأديباً أريباً.

ولهذا عقد المجلس القومي للثقافة العربية في الرباط ندوة بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب في اللاذقية كان عنوانها «إلياس مرقص والفكر القومي» في آذار/مارس عام 1992؛ تخليداً لذكراه وتقديراً لنشاطاته وعطائه العلمي والثقافي وإسهاماته الواسعة في خدمة الثقافة العربية. وقد أصدر المجلس القومي للثقافة العربية في الرباط بعد هذه الندوة كتاباً يشمل جميع الكلمات والمداخلات والأبحاث التي ألقيت فيها.

احتوت مؤلفات إلياس مرقص وكتاباته على عدد كبير من الدراسات والأبحاث سواء في المجلات أم الدوريات العربية والأوربية، وبلغ عدد مؤلفاته ما يقارب من ثلاثين كتاباً تبحث في السياسة والفلسفة والمجتمع وغيرها من نواحي الفكر، كما ترجم نحو تسعة وعشرين كتاباً عن اللغة الفرنسية التي كان يتقنها إتقاناً جيداً .

كما نشر إلياس عدداً كبيراً من المقالات والدراسات في المجلات والدوريات العربية والأوربية، ومعظمها كان يتعلق بالوحدة العربية، ومن أعماله الكتابية:

«نقد الفكر القومي عند ساطع الحصري»، «في الأمة والمسألة القومية»، «نقد الفكر المقاوم»، «عفوية النظرية في العمل الفدائي»، «العقلانية العربية، واقع وآفاق»، «نقد العقلانية العربية»، «القرى الأولى في بلاد الشام»، «المؤلفات السياسية الكبرى من مكيافيلي إلى أيامنا» جاك شوفاليه، مترجم. «المرأة في العالم العربي»، جولييت منس، مترجم. «جاذبية الإسلام»، مكسيم رودنسون، مترجم. «الفكر الاستراتيجي العربي»، «دراسة نقدية لندوة تونس»، «المُلكية السورية في عصر البرونز»، ماري لوغراني، مترجم.

زهير حميدان

 

 


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 392
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 58491418
اليوم : 63932

التكييف القانوني

التكييف القانوني   التكييف القانوني la qualification juridique هو الإجراء الأولي الذي يقوم به القاضي لتحديد الوصف الصحيح للتصرف القانوني أو للواقعة القانونية موضوع النزاع، وذلك تمهيداً لتحديد القواعد القانونية الواجبة التطبيق. وفي بعض الأحيان يتوقف تحديد المحكمة المختص للنظر في النزاع على التكييف القانوني السليم للوقائع موضوع هذا النزاع. ويترتب على ذلك أنه يتوجب على القاضي أن يكون متبحراً في دراسة أحكام القانون الذي يطبق في دولته وفهمها.
المزيد »