logo

logo

logo

logo

logo

متيم الهشامية

متيم هشاميه

Mutayam al-Hishamiyya - Mutayam al-Hishamiyya

متيم الهشامية

(… ـ 224هـ/… ـ 838م)

 

متيم الهشامية، أشهر المغنيات القيان في العصر العباسي، والقينة من الجواري هي الأمة البيضاء، مغنية كانت أم غير مغنية، وأغلب القيان جيء بهن من بلاد فارس والروم.

كانت متيم الهشامية صفراء مولدة من مولدات البصرة، وبها نشأت وتأدبت وغنت، وأخذت الغناء عن إسحاق الموصلي، وعن أبيه من قبله ، وعن طبقتهما من المغنين، اشتراها علي بن هشام أبو الحسن المروزي وهو قائد من قواد المأمون وندمائه، وحظيت عنده بمكانة كبيرة، وتقدمت على جواريه، ونسبها لحق بها منه.

حذقت متيم الغناء وفنونه، غناء وصنعة، فقد قال عنها عبد الله بن العباس الربيعي، وهو من المغنين المشهورين في العصر العباسي، عندما سُئل: «من أحسن من أدركت صنعة؟ قال: إسحاق، ثم علوية، ثم متيم، ثم أنا» وهذا التصريح يؤكد أن هذه المغنية أدركت فن الصنعة إدراكاً دقيقاً، الأمر الذي جعل كبار المغنين يعترفون لها بهذا الفضل.

ولما قتل علي بن هشام في عهد المأمون عندما بلغه سوء سيرته في الرعية وقتله الرجال وأخذه الأموال أُعتِقت، وكان المأمون يبعث إليها فتجيئه فتغنيه، ثم اختص بها المعتصم في خلافته، وعندما خرج إلى سامراء أشخصها معه، وكانت تستأذن المعتصم في الدخول إلى بغداد إلى ولدها فتزورهم وترجع.

مرت متيم وهي مستخفية بقصر علي بن هشام بعد أن قُتل فلما رأت بابه مغلقاً لا أنيس به وقد علاه التراب والغبرة وقفت عليه وتمثلت:

يا منزلاً لم تبلَ أطلاله           

                        حاشـا لأطلالك أن تبلى

لم أبـك أطلالـك لكنني             

                        بكيت عيشي فيك إذ ولى

قد كان لي فيك هوىً مرةً        

                       غـيّبه التـراب وما مُلاّ

فصرت أبكي جاهداً فـقده         

                        عند ادّكـاري حيثما حلاّ

فالعيش أولى ما بكاه الفتى

                       لابد للمحزون أن يَسـلى

توفيت متيم في خلافة المعتصم.

منى الحسن

مراجع للاستزادة:

ـ الأصفهاني، الأغاني (دار الكتب العلمية، بيروت 1992).

ـ خير الله سعيد، مغنيات بغداد في عصر الرشيد وأولاده (وزارة الثقافة، دمشق 1991).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 740
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1039
الكل : 58492870
اليوم : 65384

الغرابتوليتان

الغرابتوليتات   الغرابتوليتات Graptolites بقايا حيوانات مستحاثة منقرضة، عاشت في مستعمرات هيمنت على بحار حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)، عاش بعضها طافياً وبعضها الآخر قاعياً. ظهرت في الدور الكمبري Cambrian (منذ 545 ـ 490 مليون سنة) وانقرضت في الدور الفحمي Carboniferous (منذ 355ـ 300 مليون سنة). وقد اشتقت كلمة غرابتوليت من الكلمتين اليونانيتين graphein ومعناها «كتابة» وlithos (الحجر)؛ أي «كتابة على الحجر»، كناية عن انطباع آثارها على الصخور. والواقع أنه يسهل تعرّف انطباعات مستعمرات الغرابتوليتات على الصخور، إذ تتركّب هياكلها من الكولاجين، وهو بروتين معقّد يشبه في تركيبه الأظافر، يتحول غالباً في أثناء عملية الاستحاثة إلى مادة متفحمة أو إلى بيريت. وهي تتألف من مساكن تصطف بشكل خيط nema أو ساق stipe رفيعة أو متفرعة، كانت تسكنها حيوانات صغيرة (حييوينات zooïds) لم تُحفظ على شكل مستحاثات.
المزيد »