logo

logo

logo

logo

logo

مبشر بن أحمد

مبشر احمد

Mubashir ibn Ahmad - Mubashir ibn Ahmad

مُبَشِّر بن أحمد

(530 ـ 589هـ/1135ـ 1193م)

 

أبو الرشيد الحاسب، مُبَشِّر بن أحمد بن علي بن أحمد بن عمرو الرازي، الملقب بالبرهان.

عالم موسوعي في العلوم الفلكية، حجة في زمانه في العلوم الرياضية والحساب وخواص الأعداد والهندسة والهيئة وقسمة التركات، وكان سياسياً بارعاً ومعلماً متميزاً يقرأ عليه ويؤخذ منه.

وُلد في مدينة بغداد وعاش بها. احتل مكانةً مرموقةً عند الخليفة العباسي الرابع والثلاثين أبي العباس أحمد الناصر لدين الله بن المُسْـتَـضيء ابن المستنجد - الذي حكم ستاً وأربعين سنة من 575هـ/1180م حتى وفاته سنة 622هـ/1225م -، فقد اعتمد الخليفة على مبشّر في العلم والسياسة، وكلفه «اختيار الكتب التي وقفها بالرباط الخاتوني السلجوقي وبالمدرسة النظامية وبداره المُسنـّاة» كما أشار القفطي، مما يكشف عن الثقة المطلقة التي منحها الخليفة له، وعن معرفته العلمية والدقيقة بالمكتبة العربية وثقافتها.

ولم تقتصر علاقته بالخليفة فقط، وإنما كان مقرّباً إلى أركان الدولة العباسية أيضاً، و«مُحَبَّبَّاً عندهم مُحِـبَّاً للعلوم»، وأنه «كسب المال الكثير» من علاقاته مع أولياء الدولة، كما وضَّح القفطي ذلك.

كلفّه الخليفة الناصر لدين الله حمل رسالة إلى الملك الأيوبي العادل أبي بكر بن أيوب (ت 615هـ)، وتكشف هذه المهمة عن علاقة مبشّر الجيدة أيضاً بالدولة الأيوبية وبراعته السياسية، وتشير المصادر إلى أنه التقى بالملك العادل في نـُصَيْبين أو دُنـَيْسِـرّ، ومات هناك بحسب رواية القفطي.  

مدحه المؤرخون في مؤلفاتهم، وأشادوا بعلمه وبمعارفه المتعددة وبمؤلفاته، وقال ابن قاضي شهبة: «له مصنفات مفيدة»، بالغ ابن النجار في تقريظه، وقال: «كان إماماً في الجبر والمقابلة والمساحة وخواص الأعداد، صنـّف في جميع ذلك»، كما أثبت الزركلي في كتابه «الأعلام»، وعلى الرغم من ذلك لم يشر مؤلفو الكتب والتراجم إلا إلى كتاب واحد في الفرائض بعنوان: «الفرائض على مذهب الشافعي ومالك»، ولم يصفه المؤرخون، ولم تشر فهارس المخطوطات إلى وجود نسخة عنه في المكتبات العالمية.

مصطفى موالدي

مراجع للاستزادة:

ـ قدري طوقان، تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، دار الشروق، 1963).

ـ جمال الدين القِفْطيّ، تأريخ الحكماء وهو مختصر الزوزني المسمَّى بالمنتخَبات الملتقطات من كتاب إخبار العلماء بأخبار الحكماء (ليبزيغ 1903).

-ROSENFELD(B.A.) &IHSANOGLU(E.), Mathematicians, Astronomers & other scholars of Islamic Civilization and their Works (7th-19th C.), Research (Center for Islamic History, Art and Culture, Istanbul 2003).

-SUTER (H.), Die Mathematiker und Astronomen der Araber und ihre Werke, (Druck und Verlag Von B. G. Teubner, Leipzig 1900).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 633
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492546
اليوم : 65060

العقاب والثواب في التربية

العقاب والثواب في التربية   العقاب والثواب في التربية punishment and reward in education أسلوبان في التحكم بالسلوك عن طريق الألم واللذة، وقد يطلق عليهما أسماء أخرى مثل الترغيب والترهيب، والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والعقاب (الإيجابي والسلبي)، والجزاء والقصاص، والعصا والجزرة، وغير ذلك من الأساليب التي تتحكم بالسلوك بالقبول وبالرفض. ويستخدم هذان الأسلوبان بعد قيام الفرد بسلوك ما، فإذا كان مُرضياً للمعلم أو المربي يتبعه بالثواب وإلا فالعقاب. وهذا الربط والتناوب بين الأسلوبين شائع في معظم مظاهر الحياة بما فيها التربية الأسرية والتربية المدرسية، وأقل من ذلك في التربية غير المدرسية، أو العَرضية المستخدمة في تعليم الكبار، والتعلم من الحياة.
المزيد »